قال النصاری: ألیس فی کتابکم معشر المسلمین: (فَنَفَخْنَا فِیهِ مِن رُّوحِنَا) فما تأوی ذلک غیر ما ذهبنا إلیه؟
والجواب: أنا نقول: هذا لا یفیدکم شیئا فی مطلوبکم؛ إذ لیس اعتقاد أحد منکم أن روح الأب اتحد بالمسیح. و إنما الذی اتحد به هو العلم.
و قد قلنا: إن الروح ترد علی معانی شتی:
منها: أن ترد والمراد بها: الوحی. کقوله: (وَ کَذَلِکَ أوْحَیْنَا إلَیْکَ رُوحاً مِنْ أمْرِنَا(.
و ترد والمراد بها: جبریل. و هو المعنی بقوله تعالی: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِینُ(.
و ترد والمراد بها: ملک کبیر (1) یقوم یوم القیامة صفا وحده والملائکة کلها صفا آخر. و هو المعنی بقوله تعالی: (یَوْمَ یَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِکَةُ صَفّاً(.
و ترد والمراد بها: أرواح الأشخاص و هو المعنی بقوله: (قُلِ الرُّوحُ مِنْ أمْرِ رَبِّی) و إذا کان اللفظ مترددا بین معانی کثیرة؛ فلا یسوغ التمسک به إلا مع اقترانه بما
یفسره. و کل مفتقر للتفسیر؛ فلا وجه للاستدلال بظاهره.
فالمسیح سماه الله روحا کتسمیة جبریل روحا.
و قد قلنا: إن الشیء قد یسمی بما یلازمه، فالله تعالی نفخ فی مریم بواسطة جبریل. و هو المعنی بقول لوقا فی إنجیله: «روح القدس تحل علیک«.
و قد قالت التوراة: «إن روح الله حال فی یوسف» (2) و ذلک کنایة عن العلم والحکمة. و فی التوراة: «أن بصلئیل رجل من سبط یهوذا و رجل آخر من سبط دان، قد ملأتهما روح القدس» (3) و فی التوراة: أن یوشع امتلأ من روح القدس؛ لأن موسی کان قد وضع یده علی رأسه» (4) و فی کتاب الأسباط: أن روح الله لبست جدعون (5)، و فی کتاب شمویال: أن روح الله تکلمت علی لسانی (6) و فی کتاب حزقیال یقول: رأیت قدوس الله فوقعت، فدخلت فی الروح فأقامتنی (7).
و فی إنجیل لوقا: إن یوحنا المعمدانی امتلأ من روح القدس و هو فی بطن أمه (8) و قال لوقا فی إنجیله: کان فی بیت المقدس رجل یقال له سمعان ینتظر عزاء إسرائیل و روح القدس کانت تحل علیه (9) و قال یوحنا التلمیذ فی إنجیله: کل إنسان لا یولد من الماء والروح لا یدخل ملکوت الله (10).
و قال فولس فی رسالته الأولی لإخوانه: «أولا تعلمون أنکم هیاکل الله و أن روح الله حال فیکم، و من یفسد هیکل الله یفسده الله» (11).
و ذلک کله دلیل علی مساواة المسیح غیره من الأنبیاء والأولیاء فی حلول هذه
الروح. التی هی إما الملک أو العلم والحکمة. فما أجاب به النصاری عن حلول الروح علی ما ذکرنا وامتلائهم منها؛ فهو جواب لنا عن قول جبریل لمریم: «روح القدس تحل علیک«.
1) إن محمدا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکتوب عنه فی إنجیل یوحنا: «المعزی الروح القدس» والمعزی موضوعة بدل «فارغلیط» فارغلیط موضوعه بدل «فیرغلیط» وفیرغلیط بکسر الفاء: اسم «احمد» وکتاب النبی من بعد موته یحل محل النبی. فکأنه لم یمت. و فی یوم القیامة سیشهد محمد علی الخلائق أنه بلغ رسالة الله. علی الخلائق الذین کانوا معاصرین له و رأوه بأعینهم، و علی الذین أبلغتهم رسالته من بعد موته عن طریق أتباعه. لأن القرآن یحل محله. فقوله (یَوم یقوم الروح) یقصد بالروح محمد صلی الله علیه و آله و سلم و یقصد بالملائکة: الملائکة الأربعة. و هذا النص المذکور فی إنجیل برنابا.و راجع أیضا المسألة 17 من کتاب الروح لابن قیم الجوزیة.و قوله تعالی: (و یسألونک عن الروح قل الروح من أمر ربی و ما أوتیتم من العلم إلا قلیلا) فالروح المسئول عنه هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم بلسان أهل الکتاب. و فی الإنجیل أن عیسی علیه السلام قال للحواریین عن محمد: «و أما المعزی الروح القدس الذی سیرسله الآب باسمی؛ فهو یعلمکم کل شیء، و یذکرکم بکل ما قلته لکم (یو 14: 26) أی أنهم ما أتوا من عیسی بن مریم من العلم إلا قلیلا.
2) تکوین 41: 38.
3) خروج 31: 1 +.
4) تثنیة 34: 9.
5) القضاة 6: 34 «و لبس روح الرب جدعون«.
6) صموئیل الأول 10:10.
7) حزقیال 3: 23 – 24.
8) لوقا 1: 41.
9) لوقا 2: 25.
10) یوحنا 3: 3.
11) کورنثوس الأولی 6: 16 – 17.