اختلف المؤرخون فی تحدید الزمن الذی ألف فیه هذا الإنجیل، و لکن جمیعهم متفقون علی أنه کتب بعد الأناجیل الثلاثة بمدة اختلفوا فیها ما بین [20- 30] سنة، واتفقوا أیضا علی أنه ألف بعد خراب أورشلیم الذی حدث نحو سنة [70 م] للمیلاد. و هذا الإتفاق فیما یخص الإنجیل زمنیا بالنسبة للحدث المشهور و هو خراب أورشلیم.
أما فیما یخص الإنجیل زمنیا من جهة حیاة یوحنا فذلک فیما یبدو هو سبب هذا الإختلاف.
هل کان تألیفه قبل نفیه إلی جزیرة بطمس أو بعد النفی؟؟
هل کان الإنجیل آخر ما کتب یوحنا أم أن الرسائل کانت بعده أو بعضها؟؟
و تحدید الزمن بالنسبة لتألیف هذا الإنجیل موضوع ثار حوله جدل کثیر.
قالت لجنة الکنائس: «إنه کتبه بعد انتشار الأناجیل الأخری«(1) و کأنها أرادت أن تتجنب تعدد الآراء و الاختلاف فی هذا الموضوع. و من المؤرخین الأستاذ زکی شنودة الذی قال: «بعد قتل دومتیانوس سنة [96 م] رجع یوحنا إلی أفسس و هناک کتب إنجیله و رسائله باللغة الیونانیة» (2) وتابعه الأنبا یؤانس فقال: «کتب یوحنا إنجیله فی أفسس فی أواخر القرن الأول المیلادی» (3) و تابعهما علی ذلک من علماء الکتاب المقدس المصریین الأستاذ حبیب سعید فی کتاب المدخل إلی الکتاب المقدس إذ قال: «فی أواخر القرن الأول المیلادی بعد خراب أورشلیم و بعد تغلغل الفلسفة الیونانیة إلی
أذهان طائفة ممن اعتنقوا المسیحیة«(4) و من المفسرین ولیم بارکلی، قال: «قرب سنة [100 م] حسبما یرجح المؤرخون و تدل القرائن» (5) وقریب منه الدکتور القس إبراهیم سعید فی قوله: «من المرجح جدا أن یکون قد کتب بشارته بین [95- 98 م] (6) و نحوه الأنبا اثناسیوس (7) أما الدکتور ولیم إدی مؤلف «الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل«
فقال: «الأرجح أن یوحنا کتب بشارته فی مدینة أفسس فی الفترة الأخیرة من حیاته أی بین سنة [80- 90]«(8).
و لعل کل هذه الآراء تحدد أنه کتبه فی اخریات حیاته، و تختلف هل کتبه فی فترة نفیه فی جزیرة بطمس التی یرجح أنه قضی فیها (14) أربعة عشر عاما من سنة [82- 96 م] بعد تولی الإمبراطور دومیتانوس العرش بسنة واحدة و لم یفرج عنه إلا بعد موته فی عهد الإمبراطور نرفا؟ أو کتبه قبل هذه الفترة أو بعدها فی أفسس لأنه لم یکن موجودا فیها فترة النفی- إذ کان فی بطمس؟ و یبدو أن الدکتور ولیم إدی قد جانب الدقة فی التحدید فمن أین توسع فی المدة من [80- 90 م] ما دام قد أکد أن المکان أفسس؟ و لم یکن یوحنا بها إلا سنتین علی الأکثر من المدة التی حددها «إدی» [80- 82] وباقی المدة مکثها فی بطمس المنفی. و یبدو أن «إدی» قد أخذ ببعض الروایات التاریخیة القدیمة القائلة بأن «دومیتیانوس نفی یوحنا إلی بطمس، و أنه کتب فی هذه الجزیرة من جزائر بحر إیجة الإنجیل الرابع و سفر الرؤیا «کما نقل ذلک ول دیورانت فی کتابه قصة الحضارة.(9).
و نحن نستبعد ذلک لأن هذه الجزیرة کان یسخر فیها المحکوم علیهم بالنفی فی أعمال المناجم الشاقة بها، تحت وطأة التعذیب الشدید من الجنود و الأغلال فکیف
یتأتی لرجل فی عمریقارب المائة أن یکتب بمثل هذه الدقة الفلسفیة التی تبدو فی إنجیل یوحنا فی مثل تلک الظروف.
و لعل غموض هذه الفترة من التاریخ هو الذی جعل المؤرخین یجتهدون فی تصور أحوالها بعد أن شح التاریخ بوصف واقعی لها، مما أوقع الناس فی هذه الحیرة و التناقض.
و إلی القارئ العزیز أحد الآراء لمفسر جرئ من مفسری الکتاب المقدس و هو متی هنری حیث قال: «یقول بعضهم إنه کتب هذا الإنجیل فی أفسس…
و من المرجح جدا أنه کتبه قبل نفیه إلی جزیرة بطمس، لأنه کتب فیها سفر الرؤیا الذی قصد بأن یکون علی ما یبدو ختام الأسفار القانونیة. و إن کان الأمر کذلک فإن هذا الإنجیل لم یکتب بعد سفر الرؤیا.
لذک لا یمکننی أن أصدق أولئک الآباء المتأخرین، الذین یقولون بأنه کتبه فی منفاه، أو بعد عودته من النفی بعد خراب أورشلیم بسنوات کثیرة، عندما کان عمره تسعین سنة حسب زعم أحدهم أو عندما کان عمره مائة سنة حسب رأی آخر و علی أی حال فواضح أنه کتبه آخر الإنجیلیین الأربعة.(10).
و قد بنی ما توصل إلیه علی مقدمة هی محل نظر لا یقبل العقل إلا رفضها فأین یوحنا من قانونیة الأسفار التی لم یبدأ فیها الحدیث إلا بعد عشرات السنین ابتداء من مجمع نیقیة سنة 325 م؟!
و لکن الغموض التاریخی هو السبب فی الفجوة التی جعلت خیال الرجل یجمح به إلی هذا الحد من التصور و الجرأة.
و نحن نری أن هذا الإنجیل ألف فی أخریات القرن الأول- علی الأقل أو فی بدایة القرن الثانی کما ذهب إلی القول بذلک القس چورچ أبلتون (11)، أو فی الربع الأول من القرن الثانی من [100- 125 م] کما ذهب إلی ذلک حبیب سعید (12) و ذلک لأنه ألف استجابة لحاجة الکنیسة فی محاربة الآتجاهات التی لم تقبلها و هی لم تبلغ هذا المبلغ
إلا فی بدایة القرن الثانی و سنعود إلی علة تعدد هذه الآراء فی نهایة هذا الفصل إن شاء الله.
مکان التألیف:
المکان کما یبدو هو أفسس، و لا مرجح للقول بأنه فی جزیرة بطمس، و علی ذلک رأی جمهور المؤرخین- فیما نعلم ممن ذکرنا- و ما لم نذکر مما لم نعلم فالعلم عند ربی و هو فوق کل ذی علم علیم.
1) زکی شنوده: تاریخ الأقباط [ح 1 ص 75].
2) قاموس الکتاب المقدس [ص 1110].
3) الأنبا یؤانس الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 287].
4) [ص 262].
5) ولیم بارکلی: تفسیر بشارة یوحنا [ص 25].
6) شرح بشارة یوحنا [ص 28].
7) اثناسیوس: دراسات فی الکتاب المقدس إنجیل یوحنا «المقدمة«.
8) ولیم إدی: الکنز الجلیل- تفسیر إنجیل یوحنا [ص 10].
9) ول دیورانت: قصة الحضارة: [مجلد 3 جزء ص 271] ترجمة محمد بدران.
10) متی هنری: تفسیر إنجیل یوحنا [ح 1 ص 5].
11) چورچ أبلتون: شهادة إنجیل یوحنا [ص 4] ترجمة إبراهیم مطر.
12) حبیب سعید: [أدیان العالم الکبری- الملخص المترجم [ص 106].