جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرد علی الشبهة الثامنة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و أما اعتراضک [علی ما نعتقده، من أن فی الجنة] أکلا و شربا و غیر ذلک من لذات الأجسام، فان کان نفیک قولا واحدا (1)، فانما ذلک منکم عتوا علی الله تبارک و تعالی، و علی أنبیائه و کتبه، بغیر علم لکم، و لا برهان.

ولکن [یجب علینا] الآن [أن] نبین – ان شاء الله تعالی – خلل ما ذهبت الیه بمقتضی سنن الأنبیاء علیهم الصلاة و السلام.

أما التوراة التی بأیدیکم و أیدی الیهود الی الیوم، فلا ذکر فیها للآخرة و لا لبعث و لا لحشر الأجساد، و لا لشیء من أحوال القیامة.

و فی کتبکم: أن موسی علیه السلام لم یخبر بذلک (2) مخافة أن یکذبه بنو اسرائیل جملة واحدة، فیرجموه، لأنهم کانوا ینقضون أفعاله من

المعجزات، و یختبرون أقواله (3) و یسیئون القول بکل ما یأتیهم به عتوا منهم علی الله سبحانه و تعالی.

الا أن موسی بن عمران و من قبله من الأنبیاء علیهم السلام کلهم، أخبروا العالم: أن الله خلق الأشیاء، و ابتدعها مخترعا لها، لا من شیء، و لا علی أصل متقدم.

و هذا مما اتققنا جمعیا علیه، فاذن [مما] لا شک فیه [أن] البعث و حشر الأجساد لا یتعذر، لکونه من قدرة القادر، الخالق، فیبقی أبدا فی حکم الممکن، لا فی حد الممتنع… الی أن أخبرنا الذین قامت البراهین الضروریة علی صدقهم، و هم الأنبیاء.

أخبروا العالم – من بعد موسی – بالبعث، و حشر الأجساد، و أحوال القیامة، فتحققنا من ذلک. فاذن لا شک فی وقوع البعث وفی التذاذ الأجسام التی ستحشر مع نفوسها الأول، و ذلک ما أخبرنا به الذی قامت البراهین الضروریة علی صدقه، و أن الله بعثه نبیا من عنده، فتحققناه، لأنه کان قبل أن یخبرنا به الصادق فی حد الممکن عندنا، و عند غیرنا من أجل المقدمة الأولی.

بل [هو] فی حد الواجب، لأن الله تعالی خلق أنفسنا، و رتب جواهرها، و طبائعها الذاتیة ترتیبا، لا یستحیل [معها] البتة [أن] تتلذذ بالمطاعم و المشارب، و سائر اللذات علی حسب موافقة تلک الجواهر [و هی] أنفسنا.

و هذا مما لا یدفع فیه أحد، و لا شک فی أن النفوس هی المتلذذة بالمطاعم و المشارب، و سائر اللذات [من] الروائح الطیبة، و المناظر الحسنة، و الأصوات المطلوبة.

وکذلک هی المتألمة أیضا بضد ذلک من المکاره.

و أن الحواس الجسدیة هی المنافذ لوصول هذه اللذات الی النفوس، و أما الجسد فلا حس له البتة.

فاذا اجتمعنا باتفاق علی أن الله سیجمع یوم القیامة فی عالم الجزاء أنفسنا و الأجساد المرکبة لها، و یعیدها کما کان [الحال] أول مرة [یلزمنا أن نصدق أنها ستذوق] هنا لک من اللذات و الآلام بما تستدعیه طبائعها التی لم توجد الا کذلک.

ألا أنه کما أن الأجسام أعیدت بعد الفناء بغیر فساد، و لا استحالة بقدرة القدیر، فکذلک… ذلک الطعام الذی هناک، لم یعد بنار، و لا یلحقه فساد، و لا یتحلل الی قذر، و لا الی دم.

و لا یطرأ هناک تغیر، و لا موت. و لا شبه ذلک بقدرة القدیر، کما أخبرنا الخالق تبارک و تعالی بقوله:

»لا یصدعون عنها و لا ینزفون» (4).

و کذلک أن تلک الثیاب غیر منخرقة بالنسیج (5) و لا تبلی، و لا تفنی، و لا تتغیر.

و کما أن تلک الأجسام لا کدر فیها، و لا خلط، و لا دم، و لا أذی، فکذلک تلک النفوس لا رذیلة فیها من غل و لا من حسد، و لا من حرص، و لا غیر ذلک من أمراض نفوس (6) هذا الدار الفانیة، کما أخبرنا الخالق سبحانه بقوله:

»و نزعنا ما فی صدورهم من غل اخوانا علی سرر متقابلین» (7).

ثم أقول [بالاضافة الی ذلک] (8): ان قدماء الهند ذکروا فی کتبهم [أن] فی الأفلاک، و البروج، و وجوه المطالع صورا و صفوها، و ذکروا أنه لیس فی العالم الأدنی صورة الا و هی فی العالم الأعلی (9).

و هذا ایجاب من تلک الطائفة بأن هناک ملابس، و أکلا و شربا (10)، و أنهارا أشجارا، و غیر ذلک.

و أیضا، فان فی التوراة – التی بأیدی الیهود الی الیوم – [حدیث] عن أکل آدم وزوجته من الشجرة التی فی الجنة، و طردهما منها بسبب ذلک (11).

و قال فی التوراة عن آدم: «ان الله نفاه من الجنة لیعمر الأرض التی خلق منها» (12).

و تلک الجنة لم تکن بناء علی ذلک فی الأرض.

و فی الانجیل الذی بأیدیکم: أن المسیح قال لتلامیذه لیلة أکل معهم الفصح – و قد سقاهم کأسا من خمر – قال: «انی أشربها معکم أبدا حتی تشربوها معی فی الملوک عن یمین الله» (13).

و قال أیضا فی قصة الفقیر الذی اسمه «لعازر«، الذی کان مطروحا علی باب الغنی، و الکلاب تلحس قروحه، و ان ذلک الغنی نظر الیه فی الجنة متکئا علی حجر ابراهیم الخلیل، فناداه الغنی و هو فی النار:

یا أبی ابراهیم! ابعث «لعازر» الی بشیء من ماء أبل به لسانی (14).

و فی الانجیل أیضا (15).

»و لما وجدوه فی عبر البحر قالوا له یا معلم متی صرت هنا؟ أجابهم یسوع و قال الحق الحق أقول لکم، أنتم تطلبوننی لیس لأنکم

رأیتم آیات، بل لأنکم أکلتم من الخبز فشبعتم. اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقی للحیاة الأبدیة» (16).

و فی الانجیل أیضا أنه قال لتلامیذه فی وصیة و صاهم بها:

»لتأکلوا (17) و تشربوا علی مائدتی فی ملکوتی (18) و تجلسوا علی کراسی (19) تدینون أسباط اسرائیل الاثنی عشر» (20).

و قال أیضا للیهود: «ان کان موسی أطعمکم خبزا فی المفاوز، فأنا أطعمکم خبزا سماویا» یرید بذلک نعیم الجنة.

و قال أشعیا (21).

»أیها العطاش جمیعا هلموا الی المیاه و الذی لیس له فضة تعالوا اشتروا، و کلوا، هلموا اشتروا بلا فضة و بلا ثمن خمرا و لبنا» (22).

و هذا کله یبین ما کفرت به، و یوجب ما أنکرته فی کتابک.


1) فی ج: «فأما اعتراضک قولنا من الاکل و الشرب و غیر ذلک من التذاذ الأجسام فی الجنة، و نفیک أن یکون ذلک جملة واحدة..» و فی ت: «و أما قولک و اعتراضک قولنا بالاکل و الشرب و غیر ذلک من لذائذ الأجسام فی الجنة، و نفیک أن یکون ذلک جملة احدة..» و فی ع: «و أما اعتراضک قولنا بالاکل أن یکون جملة واحدة«.

2) ذکر الناسخ علی هامش الصفحة فی ت: «قولهم: لم یخبر، یقتضی أن موسی علیه السلام أوحی الیه بذلک، و أمر باخنائه، لتول الله سبحانه فی کتابه العزیز: »و الآخرة خیر و أبقی. ان هذا لفی الصحف الاولی«. (الاعلی: 17 – الی آخر السورة(. و لیس عندنا دلیل یؤید هذا الرأی، و لذا نقول: یحتمل أن اخبار موسی علیه السلام بالبعث سقط من کاتب التوراة، و یدعم هذا الرأی ما أتبتتاه سابقا من أن موسی لم یکتب التوراة الموجودة بین أیدینا، بل کتبها شخص جاء بعده بزمن طویل.

3) کذا فی ت، و فی ج: «و یتخیرون أقواله» و الجملة ساقطة من ع.

4) الواقعة: 19.

5) فی ج: «منخرقة بنسج«، و فی ت: «منخرقات بالنسج» و الجملة سقطت من ع.

6) فی ج، ت «من جبلات نفوس» و فی ع: «من مقبحات نفوس«.

7) الحجر: 47.

8) فی ع: «خلاف ذلک» و هی ساقطة من ج، ت.

9) هی فکرة أفلاطون المعروفة بعالم المثل.

10) فی ج، ت: «ملابس و مشارب، و وطأ«، و فی ع: «ملابس و مشارب و مأکل«.

11) کذا فی ع، و فی ج: «فان التوریة انتی فی الجنة، و طردهما عنها بسبب ذلک«، و فی ت: «فان فی التوراة التی بأیدی الیهود الی الیوم النهی هن أکل آدم و زوجه من الشجرة التی فی الجنة، و طردهما عنها بسبب ذلک«.

12) نص التوراة: «فاخرجه الرب الاله من جنة عدن لیعمل الأرض التی أخذ منها«. (تکوین 3: 23(.

13) و النص فی الانجیل یقول: «و أقول لکم انی من الآن لا اشرب من نتاج الکرمة هذا الی ذلک الیوم حینما أشربه معکم جدیدا فی ملکوت أبی«. (متی 26: 29، مرقس 14: 25(.

14) کذا فی ج، ت و الفقرة سقطت من ع، و الیک القصة کما جاءت فی الانجیل: «کان انسان غنی و کان یلبس الأرجوان و البز و هو یتنعم کل یوم مترفها. و کان مسکین اسمه لعازر الذی طرح عند بابه مضروبا بالقروح. و یشتهی أن یشبع من الفتات الساقط من مائدة الغنی. بل کانت الکلاب تأتی و تلحس قروحه. فمات المسکین و حملته الملائکة الی حضن ابراهیم و مات الغنی أیضا و دفن. فرفع عینیه فی الهاویة و هو فی العذاب و رأی ابراهیم من بعید لعازر فی حضنه، فنادی و قال یا أبی ابراهیم ارحمنی و أرسل لعازر لیبل طرف أصبعه بماء و یبرد لسانی لأنی معذب فی هذا اللهیب. فقال ابراهیم یا ابنی اذکر أنک استوفیت خیراتک فی حیاتک و کذلک لعازر البلایا. و الآن هو یتعزی و أنت تتعذب. و فوق هذا کله بیننا و بینکم هوة عظیمة قد أثبتت حتی أن الذین یریدون العبور من ههنا الیکم لا یقدرون و لا الذین من هناک یجتازون الینا. فقال أسألک اذن یا أبت أن ترسله الی بیت أبی. لأن لی خمسة اخوة. حتی یشهد لهم لکیلا یأتوا هم أیضا الی موضع العذاب هذا. قال له ابراهیم: عندهم موسی والأنبیاء لیسمعوا منهم. فقال: لا یا أبی ابراهیم، بل اذا مضی الیهم واحد من الأموات یتوبون. فقال له أن کانوا لا یسمعون من موسی و الأنبیاء و لا أن قام واحد من الأموات یصدقون«.(لوقا 16: 19 – 21(.

15) جاء النص فی ج، ت کما یلی: »أم الجماعة قالت للمسیح بقفر ناوی: منی جئت الی ها هنا یا معلم؟ فقال لهم: آمین آمین أقول لکم لا وکلتکم الخبز و لیس لما رأیتم من العجایب، فارغبوا فی طعام لا یفنی فی الحیاة الدائمة«. لذا أثبتناه فی الهامش، و وضعناه مکانه نص الانجیل.

16) یوحنا: 6: 25 – 27.

17) فی ج، ت: «لتطعموا«.

18) فی ج، ت: «فی ملک الله«.

19) فی ج، ت: «علی عروش حاکمین علی الثنی عشر سبطا من بنی اسرائیل«. و الفقرة ساقطة من ع.

20) لوقا: 22: 30.

21) ورد النص فی ت، ج: «یامعشر العطاش، توجهوا الی الماء الروایة، فمن له فضة فلیذهب و یأکل و یشرب و یأخذ من الجبن و اللبن، بلا فضة و لا ثمن«. وسقط النص من ع.

22) أشعیاء: 55: 1.