و أما قولک:
»ان دین الاسلام فشا بالسیف و القهر، و دین الصلیب لم ینتشر بسیف و لا قهر……«.
فکأنک قد غفلت عما کتبه مؤرخوکم و غیرهم من أن ابتداء دینکم، انما کان بأسباب القتال مع الیهود، و کنتم تحرقونهم بالنیران، و تغرقونهم فی البحار، و تعملون فیهم جمیع أنواع الذل و الهوان.
و لولا ذلک لم تبق لکم الیهود أثرا، فان الدولة کانت لهم، قد قتلوا الهکم علی زعمکم! و لم یترک بعده أکثر من اثنی عشر حواریا، و سبعین مبشرا هاربین خائفین. و لو ظهر منهم واحد لقتل شر قتلة.
فلو الترمتم ما أوجبته علیکم شریعتکم بالمسالة!!! لما قامت لکم قائمة، و ما بقی منکم باقیة.
ولکنکم أقمتم دینکم برفض معالمه، و نصر تموه بمحو آثاره و التزمتم القتل و القتال، فعصیتم فی الأول، و مازلتم الی الآن علی خلاف ما أمرکم به انجیلکم تعملون (1).
ثم بصرف النظر عن هذا (2).
فان کنت قلت ذلک لتعیب به الاسلام، فانک عبت موسی بن عمران و یوشع بن نون، و من قبلهما، و من بعدهما من الأنبیاء علیهم الصلاة و السلام. فانهم حاربوا الأمم الطاغیة ببلادهم، و سبوا الذراری و ناوشوا الأعداء فی دیارهم کما هو مکتوب فی التوراة – و فی سائر الکتب
لدیکم – و بینته فی قتال داود علیه السلام مع جالوت، و سلیمان علیه السلام مع طوائف الکفر، و لم یقدح ذلک فی صحة أدیانهم (3).
و اذا کان القتال سنة الله تعالی لأهل الحق مع أهل الضلال، فنحن علی تلک السنة سالکون، و بها عاملون. فیکون من مناقبنا، لا من مثالبنا و من حسناتنا، لا من سیئاتنا.
و من هنا نعلم أن تعییبک لنا قد انعکس علیک، فیالیتک لم تقله.
و أما ان کنت نرید بذلک اظهار محاسن حالة الصلح التی أمرکم بها الانجیل، علی حالة الجهاد التی أمر بها سید النبیین فانک قد ظلمت و لم تدر، و کفرت و لم تعلم، عا هوذا انجیلکم – بین أیدیکم – ناطق مصرح – کما قلت:
بالمسالمة، و التزام التواضع و المذلة:
»لا تقاوموا الشر، بل من لطمک علی خدک الأیمن فحول له الآخر أیضا» (4).
و أن تبعدوا عن القتال و المنازعة غایة البعد الی أن تقوم الساعة:
»و من أراد أن یخاصمک و یأخذ ثوبک فاترک له الرداء أیضا. و من سخرک میلاد واحدا فاذهب معه اثنین. و من سألک فأعطه. و من أراد أن بقترض منک فلا ترده………….. أحبوا أعداعکم، بارکوا لا عنیکم، أحسنوا الی مبغضیکم. و صلوا لأجل الذین یسیئون الیکم و یطردونکم» (5).
و مع ذلک کله، فانا نراکم أشد الناس تکالبا، و حرصا علی القتل و القتال، و سبط لأیدی بالاعتساف فی أقطار الأرض، تقتلون النفوس،
و تسلبون الأول، و تعتقدون [أن] ذلک من أوثق أسباب السعادات، و أعظم المقربات الی الله تعالی، مع تحریم انجیلکم ذلک علیکم، و ایجابه الاستسلام لأعدائکم، و من استحل حرمات الله تعالی، فهو أشد الناس کفرا بالله، و کتبه، و أحکامه.
و أما نحن فکتابنا قد أوجب علینا القتال، فامتثلنا أمر خالقنا جل شأنه، فکنا أولیاء، ناصرین لدینه، قائمین بحقه فی أرضه علی خلقه، سعداء شهداء، أولیاء، أغراء، نناظر بالمعجزات الباهرة، و البراهین القاطعة فندعو الی مکارم الأخلاق، و ننهی عن لئامها، فمن اهتدی الینا ظفر بالسعادة، و أسباب السیادة؛ و من أعرض عنا، کان جدیرا بالصغار، و الذل، و العار.
لا ندعو الی عبادة الرجال، و لا ربات الحجال، و لا نعبد من أشبعته الیهود – علی زعمکم – أنواع العذاب!
فأین السماء من الوهدان؟
و أین الدخان من السجد؟
لقد أشرق الحق فی دیننا، کما غاب عنکم الی الموعد (6).
و لا یخفی علیک (7) أن سید النبیین محمدا صلی الله علیه و سلم، لم یکن قبل ذلک ملکا، فیقال: حمل رعیته علی دینه.
و لا صاحب مال، فیقال: استعان بماله، لیجمع القوم علی دینه (8).
و انما أتی قومه بلخ الأوثان، و کسر الأصنام، و عبادة الله وحده، و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر.
و [أیده الله] بآیات و معجزات، خارقة للعادات تدل علی صدق رسالته، و نبوته.
ثم خصه الله تعالی بآیة باقیة الی الیوم، و هی:
القرآن المجید!!
و انما جمیع آیات الأنبیاء قد ذهبت بذهابهم، لم یختصوا ببقاء واحدة منها.
و لما بعثه الله لیدعو العالم الیه، اتبعه جماعة من الناس، سبقوا الی الخیر، و رغبوا عن الشرک و الشر، فعمد قومه الیه، و عتوا علی من اتبعه، و علیه، فآذوهم بالضرب الموجع (9) و النفی، و العذاب، و الفتنة عن دینهم.
و مازال صلی الله علیه و سلم کذلک زهاء عشر سنین تقریبا یجهد نفسه فی اظهار أمر الله صابرا علی أذی قومه، لا یخفی نفسه، و لا یستتر، و لا یجزع و قد عمد الیه نفرمنهم بالکعبة – و معه صاحبه أبوبکر الصدیق رضی الله عنه – فقالوا له: أنت الذی تسب آلهتنا و تسفه دیننا«.
و وضع أحدهم یده فی ردائه، وضمه الیه، و تحاملوا علیه: و هو یقول لهم: «نعم أنا الذی أقول ذلک«.
حتی أن صاحبه أبوبکر قام دونه و قال لهم صائحا (10): «أتقتلون رجلا أن یقول: ربی الله» (11).
و لم یکن صلی الله علیه و سلم بالذی یضعف و یجزع من شیء حتی أفشا دین الله فی الأرض، و جعل أصحابه نجوم الهدی و مصابیح الدجی.
و کان قومه حین اتبعوه لیؤذوه، و دخل فی المغار قال له صاحبه: «لو أن أحدا یبصر ما تحت قدمه لأبصرنا«.
قال: «یا أبابکر، ما ظنک باثنین الله ثالثهما» (12).
لا کما کتبتم فی الانجیل عن المسیح علیه السلام، أنه حین استشعر یوثوب الیهود علیه صاح: «جزعت نفسی الآن، فماذا تقول یا أبتاه، فسلمنی من هذا الوقت» (13).
و أنه حین أخذ – بزعمکم – کان القواد یقولون له: «هل أنت المسیح ابن الله؟«.
فیقول لهم «أنتم تقولون: أنی هو!» (14).
و فیکم من یوافق الیهود فی قولهم، أنهم حین بحثوا عنه، أخفاه بستانی فی جنته تحت و عاء الزبل… الی آخر هذه الحکایة الفاجرة و الکاذبة [و هی] حدیث المبغضین.
و بعد، فان بشارات الأنبیاء فی کتبهم تنطق أن سید النبیین محمدا صلی الله علیه و سلم، یأتی بالسیف فی جملة أوصافهم له، و قد ذکروا من ذلک ما تأتی ذکره، حتی أن أشعیاء أخبر عن هزیمة العرب، و قتل أشرافهم فی بدر و غیرها، فقال: «یدوسون الأمم کدوس البیادر، و ینزل البلاء بمشرکی العرب و ینهزمون من أید [بها] سیوف مسلولة، و قسی موتورة من شدة الملحمة (15).
(19 – بین الاسلام و المسیحیة)
و کذلک قال المسیح فی الانجیل لتلامیذه:
»حین أرسلتکم بلا کیس و لا مزود، و لا أحذیة، هل أعوزکم شیء؟ فقالوا: لا. فقال لهم: لکن الآن من له کیس فلیأخذه و مزود کذلک، و من لیس له فلیبع ثوبه و یشتر سیفا» (16).
فأمرهم بشراء السیوف بعد أن کان [قد] نهاهم عن القتال، لعلمه أن محمدا صلی الله علیه و سلم سیبعث بعده بالسیف.
و مثل ذلک من ذکر السیف فی مواضع کثیرة!
و أما دین الصلیب الذی أنتم علیه، فانما أفشاه «قسطنطین بن هلانة» بالقهر و الریاسة.
و الدین الذی جاء به المسیح علیه السلام، لم یلبعث بعده سوی أربعین سنة، و أهله مستضعفون ثم اختل کما قدمت ذکره.
و کان سید النبیین محمد علیه الصلاة و السلام حین خلص المشرکون الیه فی یوم أحد، أشرع الیه رمحه، فجاء أحد أصحابه، فأدخل جسمه بین سنان الرمح و بینه، فمات رحمه الله، و استمر الأعداء یرسلون الیه سهامهم، و سماک بن خرشه (17) انحنی علیه یقی جسمه الکریم من السهام بجسمه، و اندفع بعض الصحابه یشرب الدم الذی سال منه صلی الله علیه و سلم.
کل ذلک تعظیما له، ایمانا به، و شفقة علیه.
لا کما کتبتم فی الانجیل:
أن أصحاب المسیح علیه السلام حین أحیط به – کظنکم – جزعوا
فتفرقوا عنه، و أن «بطرس» الذی کان [قد] حلف ألا ینکره، أنکره قبل صراخ الدیک ثلاثا، و حلف أنه ما یعرفه (18)، و هو الذی کان المسیح قال له – بزعمکم-: ما حللت فی الأرض فهو محلول فی السماء و ما عقدت فیها فهو معقود فی السماء (19).
زعمتم أنه أفرده بهذه المقالة، ثم قالها لسائر التلامیذ فی جملتهم، ثم لم یکن الا قلیل حتی هربوا عنه، و اسلموه لأعدائه – کما زعمتم.
[و لیس بصحیح] ما زعمتم أن «بطرس» استل فی ذلک الیوم سیفا، و قطع به أذنا» (20).
فما أبین ضلالکم، و أهون علی الله تعالی نکالم!
1) راجع المهموشة فی ص 95.
2) الفقرة: «فکأنک قد غفلت… بصرف النظر عن هذا«. سقطت من ج، ت.
3) أی أدیان الأنبیاء الذین حاربوا الکفار.
4) متی: 5: 39.
5) متی: 5: 40 – 44.
6) سقطت الفقرة «و بینته فی قتال داود علیه السلام.. کما غاب عنکم الی الموعد«.من ج، ت.
7) کذا فی ع، و فی ج، ت: «و لا خفاء«.
8) فی ج، ت: «بذل ماله مصانعة دینه«، و فی ع: «استعان بماله….«.
9) فی ج: «وآذوهم بالوجع و الضرب«، و فی ت: «و آذوهم بالرجم و البغی و الضرب«. و فی ع «و آذوهم بالرجم و الضرب«.
10) فی ج، ت، ع: «حتی أن صاحبه ترامی علیه و یصیح«.
11) انظر ابن هشام ج 1 ص 187 – 188.
12) الطبری: جامع البیان….ج10 ص96.
13) قارن متی: 26: 38 – 39.
14) قارن متی: 26: 63، لوقا 22: 70.
15) قارن أشعیاء: 41: 1 – 4، 21: 1 – 4.
16) لوقا: 22: 35 – 36.
17) هو أبو دجانة سماک بن خرشه ترس بنفسه یوم أحد دون رسول الله صلی الله علیه و سلم، فتلقی النبل فی ظهره و هو منحن علیه.
18) راجع متی 26: 69 – 74، مرقس 24: 66 – 73، لوقا 22: 55 – 61، یوحنا 18: 25 – 27.
19) متی: 16: 19.
20) لم نذکر الأنجیل الثلاثة أن الذی استل السیف هو «بطرس» بل قالت: «و اذا واحد من الذین مع یسوع مد یده، واستل سیفه و ضرب عبد رئیس الکهنة فقطع أذنه«. (قارن متی 26: 51، مرقس 24: 47، لوقا 22: 50) أما یوحنا فینسب هذا الفعل الی «بطرس«. (قارن یوحنا 18: 10«.