)أولا) کانت هذه الدیانة فی أصلها دیانة توحید تدعو إلی عبادة إله واحد (1).هو (أهورامزدا) و تحارب الشرک و عبادة الأصنام و الکواکب. و معنی (أهورامزدا) أی أنا وحدی خالق الوجود أو الکون. و کانت ترمز إلی الإله الواحد برمزین، أحدهما سماوی و هو الشمس و الآخر أرضی و هو النار، فکلاهما عنصر مضیء طاهر مطهر، لذلک حرصت علی أن یوقد فی کل هیکل شعلة من النار تظل مضیئة یتعهدها الکهان خمس مرات یومیا (2).
بوقود من خشب الصندل و الأعشاب العطریة و ترتل حولها الأدعیة و الصلوات، و خصوا الشمس باهتمامهم بوصفها المخلوق العظیم الذی تجلی علیها حتی رأوه فی السماء، و أثبتوا له کثیرا من أوصاف الألوهیة فقالوا عنه:
1 – أنه عالم بکل شیء.
2 – أنه أعظم الموجودات.
3 – أنه نورانی یشرق علی العالم بنوره.
4 – یملک کثیرا من الأعوان و الشرکاء، و هم الصدیق و هو الضوء و ستة من الملائکة المقربین الذین یحملون العرش و آلافا من الموجودات التی تتمثل فی مظاهر الطبیعة(3).
(ثانیا) ثم تطورت عبادة الفرس إلی عبادة إلهین فقط، أحدهما یسمی أهورا مزدا أو مزدا، و هو إله الخیر العالم بکل شیئ. و ثانیهما ما یسمی إله النور أهریمان و هو إله الشر.
(ثالثا) ثم انتهی الأمر بهذه النحلة إلی تقدیس النار، یعبدها معتنقو تلک الدیانة لذاتها بعد أن کانت مجرد رمز الله و انحصرت عباداتهم فی الآتی:
1 – تقدیس النار و جعلها موقدة فی الهیاکل بحیث لاتخبو أبدا.
2 – لا یسمح أن یقع ضوء الشمس علی النار.
3 – لایسمح للماء أن یلقی علی النار.
4 – لایسمح للیدین أن تمسا جثة میت.
5 – لاکلام ولابکاء أثناء الطعام.
6 – الذهاب إلی الهیکل فی أیام أعیادهم الرئیسة و خاصة فی عید النیروز، و هو یوم التوبة.
7 – لایوجد بهذه النحلة رهبانیة و لاتقر الصیام إلا فی ظروف خاصة.
8 – إن جثة المیت بوفاته تصبح نجسة لایجوز لمسها، و لایجوز أن تدفن فی الأرض و لاتحرق بالنار و لاتلقی فی الأنهار، بل تحمل إلی قمم الجبال فی أبراج منعزلة لاسقف لها لتکون طعاما لجوارح الطیر.
9 – الإیمان بالیوم الآخر و البعث و النشور و الجنة و النار، و یقولون إن الساعة ستقوم علی أثر حادث فلکی باصطدام کوکب بالأرض، فتمید بالناس و تخر الجبال هدا، و تذوب العناصر، و ینصهر النحاس و یسیل إلی جهنم.
10 – یشرف علی العبادات طبقتان هما:
(أ) طبفة الموبذة، و یسمی کل واحد منهم موبذان، یتولون الوظائف الدینیة العلیا.
(ب) طبقة الهوابذة، و کانوا یتولون إقامة الشعائر فی هیاکل النار:
کان یدین بهذه النحلة أهل إیران، و لما ظهر الإسلام دخلوا فیه فانحصرت الزرادشتیة فی نفر قلیل هاجر بعضهم إلی بلاد الهند، و ما زال لهم بقیة حتی الآن فی مدینة بومبای تعرف (بالفرسیین(.
1) کتاب الأسفار المقدسة فی الأدیان السابقة للإسلام تألیف الدکتور علی عبد الواحد وافی رئیس قسم الدراسات الفلسفیة والاجتماعیة بجامعة القاهرة.
2) کتاب الأسفار المقدسة فی الأدیان السابقة للإسلام تألیف الدکتور علی عبد الواحد وافی رئیس قسم الدراسات الفلسفیة و الاجتماعیة بجامعة القاهرة.
3) الأدیان فی کفة المیزان تألیف الأستاذ محمد فؤاد الهاشمی.