دلیل علی رسالته من لفظه: قال لوقا: «اختار یسوع سبعین رجلا و بعثهم إلی کل موضع أزمع أن یأتیه و قال: الحصاد کثیر والحصادون قلیل، اطلبوا إلی صاحب الزرع أن یرسل فعلة لحصاده (1) ثم قال: «من سمع منکم فقد سمع منی، و من شتمکم فقد شتمنی، و من شتمنی فإنما یشتم من أرسلنی» (2).
فإن قال النصاری: ذلک دلیل علی الربوبیة؛ لأن إرسال الرسل إلی الخلق دلیل علی ما قلناه.
قلنا لهم: أما بعث السبعین (3) فلیس فیه مستروح لکم، فقد اختار موسی سبعین رجلا من قومه و ندبهم لإبلاغ بنی إسرائیل فنبأهم الله ببرکة اختیاره فصاروا أنبیاء، فأما السبعون الذین اختارهم المسیح فمن سلم لکم أنهم کانوا أنبیاء مؤیدین بالمعجزات؟ و لعل المسیح -علیه السلام- إنما اقتدی بسنة موسی فی الإرسال والعدد، فالمسیح علیه السلام نبی و رسول و لا یمتنع أن یکون للرسول رسول. فقد أرسل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جماعة من أصحابه إلی ملوک الأرض.
فإن قال النصاری: قوله: «من شتمنی فإنما یشتم من أرسلنی» (2) دلیل علی الاتحاد الذی نقول به.
قلنا: و قوله: «من شتمکم فقد شتمنی» دلیل علی اتحادهم بالمسیح، أفتقولون: إن السبعین اتحدوا بجسد المسیح؟ فإن تراعنوا وادعوا ذلک قلنا لهم: فیلزم علی ذلک أن یکونوا قد اتحدوا بذات الله. إذ کانوا قد اتحدوا بمن اتحد به المسیح. فإن التزموا ذلک، قلنا: فالسبعون هم الله تعالی والله هو السبعون، والرسول هو المرسل والمرسل هو الرسول. و هذا هو الجنون. ثم نقول للنصاری: ألیس قد اعترف المسیح بأن غیره أرسله؟ فکیف تقولون: إنه هو نفسه؟ فإن قالوا: هذا
اعتقاد طائفة منا. و نحن لا نلتزمها فیلزمنا الذب عنها و لکن الاعتقاد المرضی عندنا: أن المسیح ابن الله. و لا نقول هو الله نفسه (4) و لا یبعد أن یرسل الله ابنه إلی عباده. فحینئذ یحسن أن نعید علیهم بعض ما مضی لنا و نقول: ألم تقولوا فی الأمانة: «نؤمن بالمسیح الإله الحق الذی أتقن العوالم بیده و خلق کل شیء، الذی نزل من السماء و تجسد و ولدته مریم و قتل و صلب«؟ ألم تقرءوا فی صلواتکم: «یا ربنا المسیح الذی ذاق الموت من أجلنا و نزل من السماء لخلاصنا؛ لا تضیع من خلقت بیدیک» ألم تنقلوا عن أفرایم من أسلافکم و کبار مشائخکم قوله: إن الیدین التی جبلت طینة آدم هی التی سمرت علی الخشبة، و إن الشبر التی مسحت السماوات هی التی علقت علی الصلیب، و إن من لم یقل إن مریم ولدت الله فهو محروم من ولایة الله؟ و أذا کانت صلواتکم و أمانتکم و أقوال مشائخکم مصرحة بذلک فقد ذبتم فی هربکم مما ألزمناکم، و صدق المسیح فی قوله: إن الله نبأه و أرسله.
و أما قولهم: فلا یبعد أن یرسل الله ابنه، و تسمیة الله أبا والمسیح ابنا. فنحن نسألهم ما تعنون بهذه البنوة؟ أمجرد تسمیة و تشریف أم لما خصه به من الآیات والخوارق أم تریدون البنوة المعروفة المألوفة؟
فإن قالوا: إن ذلک مجرد تسمیة و تشریف. قلنا: فلا اختصاص للمسیح بهذا التشریف والتسمیة، و لا مزیة له علی غیره؛ فقد سمی الله یعقوب ابنا و سمی داود ابنا، و سمی الصالحین و أولاد الأنبیاء، أبناء -بزعمکم- فرویتم أنتم لنا عن الله فی التوراة قوله: «إسرائیل ابنی بکری» (5) یقول ذلک لفرعون فی عدة مواضع. و قال فی السفر الأول: «لما رأی بنو الله بنات الناس حسانا جدا؛ نکحوا منهم علی ما أحبوا و أرادوا. فغرقهم الله بالطوفان» (6) و قال فی المزامیر: «داود
ابنی حبیبی» (7) و قال المسیح: «أنا ذاهب إلی أبی و أبیکم» (8) فقد استوی المسیح و غیره فی هذا التشریف و ترجح إسرائیل بالبکارة علیه (9) و إن أردتم البنوة المعروفة المألوفه بین الناس و هی المتخذة من الزوجة والمملوکة، علی معنی أن المسیح انفصل من الله. فکیف یصح هذا، و إنما ینفصل الجسم من جسم مثله والباری منزه عن الجسمیة؟ ثم ذلک باطل ینص الإنجیل؛ إذ قال لوقا: إن المسیح من روح القدس (10) فکیف تقولون إنه منفصل من ذات الله؟ فقد بطل مقصودکم من البنوة علی کلا القسمین.
و إن قالوا: إنما استحق المسیح البنوة لما اتحدت به الکلمة فصار بها ابنا علی الحقیقة، و غیره ممن ذکرتم لم یتحد به، فبقی ابنا علی سبیل التشریف. قلنا: أخبرونا عن هذه الکلمة. ما هی؟ و ما الذی تعنون بها؟ فإنهم یقولون: الکلمة: هی العلم أو النطق. و لا یعدلون عن ذلک، فیقال لهم: إلیس من حکم الصفة أن لاتفارق الذات الموصوفة بها؟ فإذا کان العلم أو النطق هو صفة لذات الباری -تعالی- فلا تفارقه إلا و یخلفها ضدها و هی الجهل أو الخرس. فإن کان علم الباری قد انفصل أو نطقه و قام بغیره؛ فقد صار القدیم ما وقا ناقصا. و ذلک مستحیل علی الله -سبحانه- و إن کان علم الله لم یزایله و کلامه لم یفارقه؛ فلا حقیقة لهذا الاتحاد الذی تدعونه. و قد أطلت النفس قلیلا. فلنرجع إلی إیثار الاختصار؛ فإن هذه الفرقة أنزر شأنا من أن یحفل لها.
1) لوقا 10: 1 +.
2) لوقا 10: 16.
3) محرف الإنجیل کتبت من أجل أن یثبت أن عیسی هو المماثل لموسی أنه کما اختار موسی سبعین، اختار یسوع سبعین. و معنی أنبیاء فی لسان بنی إسرائیل أو رسل لرسول الله و لیس بلازم أن یؤیدهم الله بالمعجزات.
4) مذهب الیعقوبیة و هو نفسه مذهب الأرثوذکس أن الله هو المسیح والمسیح هو الله. و معنی ابن الله عندهم: هو لتطبیق نبوءة المزمور الثانی علیه، و معنی الروح القدس عندهم هو لتطبیق نبوءة المعزی الروح القدس علیه. و مذهب النسطوریة: أن مریم ولدت إلها و إنسانا معا، مع قولهم بانفصال الأقانیم. و مذهب الملکانیة و هو نفسه مذهب الکاثولیک والبورتستانت أن کل أقنوم متمیز عن غیره.
5) خر 4: 22.
6) تک 6:1 + والمراد بأبناء الله: الصالحین من عباده، والمراد بأبناء الناس: المحبون للدنیا و زینتها.
7) مزمور 89: 20 – 29.
8) یوحنا 20: 7.
9) »أنا أیضا أجعله بکرا» (مز 89: 27(.
10) لو 1: 35.