دلیل آخر علی عبودیته و حدثه و أنه آدمی محض و إنسان صرف: اعلم أولا: أن تعاقب الأحوال من التغیر والزوال والتفریغ والإشغال، والسکون والحرکات والاختصاص بالمقادیر والهیآت، هی الأدلة علی حدث أجسام العالم. و لا خلاف بین النصاری أن المسیح علیه السلام ولدته أمه فی «بیت لحم» فی أرض یهوذا و لفته و وضعته فی الخرق فی معلف و أرضعته ثدیها و أفرشته حجرها و تولت تأدیبه و نشأ نشوء الآدمیین، لم یتمیز عنهم فی حال من الأحوال من صغره إلی حین ابتداء الدعوة، قد عرف طوله و قدره و لونه و کمیته واغتذی بالطعام، وانتقل من مکان إلی مکان. و نحن نعلم: أنه کان إذا نزل «أورشلیم» فقد فارق «الناصرة» و إذا أقام بالناصرة فقد خلت منه أورشلیم، و أنه ولد فی دولة هیرودس ملک الیهودیة، و أن مریم فرت به إلی مصر خوفا من هیرودس، ثم أعادته إلی الشام حین هلک أعداؤه، و أنه عاش نیفا و ثلاثین سنة یتعلم العلم و یقرأ التوراة و نبوات الأنبیاء و یرکب الحمیر و یزجی الأوقات من الأقوات بالیسیر الحقیر، و یلجأ إلی الله فی حوائجه و مآربه. یدعوه إذا أعوزته وجوه مطالبه، و یفرح و یغتم و یلبس و یعتم، و یفر من السلطان و یناظر الشیطان. و إذا کان حال المسیح علی ما وصفنا؛ فقد ثبت أنه مخلوق و محدث عبد، و أن الله إله إبراهیم و إسحق و یعقوب هو خالقه و محدثه. فإن تحامق النصاری فزعموا أنه هو الله أو صفة من صفاته، أو أن الله ساکن فیه و حال فی إهابه؛ فقد حکموا أن القدیم الأزلی ولدته امرأة، و خرج من فرجها، و لفته من الخرق، و ألقته فی مذود ثور، و سقته ثدیها و قومته بتأدیبها، و هربت به من خوف من یقصده من الأعداء و علمته و هذبته و أنه کان یتردد إلی الیهود، یتعلم منهم و أن الله الأزلی کان له إلها یدعوه و یرجوه. و هذا کله لازم للنصاری علی الأصل الذی أصلوه، و إذا کان ذلک محالا؛ فقد ثبت بما قدمناه: أن المسیح عبد من عباد الله بقوله و فتواه.