الدلیل آخر علی عبودیة المسیح: قال متی: «مر یسوع بشجرة تین و قد جاع فقصدها فلم یجد فیها سوی الورق. فقال: لا تخرج منک ثمرة إلی الأبد. فیبست الشجرة لوقتها فتعجب التلامیذ و قالوا کیف یبست؟ فقال: الحق أقول لکم: إنه لو کان لکم إیمان بغیر شک و قلتم للجبل: تعال واسقط فی البحر لفعل و کان کل ما سألتموه (1) تنالوه«.
قلت: أدرکته -علیه السلام- عوارض البشر من الجوع والعطش. و ما أکثر ما یصفه الإنجیل بذلک، و لما سبق فی علم الله -تعالی- ما سیدعی فیه من الربوبیة والإلهیة؛ حفظ هذه المواضع من الإنجیل، و حرسها عن التغییر والتبدیل؛ لتکون وازعة ذوی الأحلام، عن عبادة رجل من الأنام، یفتقر إلی الشراب والطعام، فقل للنصاری: یا معشر من بخس حظه من المعقول، کیف خفی عن یسوع حال الشجرة و هو فی زعمکم الذی غرسها؟ أم کیف افتقر إلی تناول الثمرة و هو الذی کون بلسها؟ و لم دعا علیها؟ و من الذی دعاه حتی ساق الثوی إلیها؟ و أخبرونا من هو هذا الذی جاع؟ فإن زعمتم: أنه الإله أکذبکم الإنجیل إذ یقول: «إن الله لا یأکل و لا یشرب» و أکذبکم داود فی المزامیر إذ یقول: «إن إله إسرائیل لا یأکل لحوم العجاجیل و لا یشرب دماء أولاد الغنم (2).
فإن قلتم: إن التاسوت هو الذی جاع، أبطلتم الاتحاد، إذ الاتحاد عندکم صیر الکثرة قلة، و جعل الاثنین واحدا، و أنتم زعمتم أن فائدة الاتحاد تشریف
الطبیعة الناسوتیة لا انحطاط الطبیعة اللاهوتیة. و إذا قلتم: إن طبیعة الناسوت باقیة علی حکمها، لم یحصل التشریف الذی ذکرتم، فما نری طبیعة اللاهوت أکسبت الناسوت خیرا. و أخبرونا: ألیس متی هذا یقول: إن المسیح هو الذی جاع، و هو الذی تردد مع الشیطان فی سخرته و واصل الصیام بسببه؟ والمسیح هو عبارة عن الطبیعتین اللاهوتیة والناسوتیة جمیعا، إذ طبیعة الإنسان علی تجردها لا تسمی مسیحا عندکم، و إذا کان هذا هکذا؛ فقد لزمکم القول بجوع الإله و عطشه و دخول الآفات علیه، و إذا کان ذلک غیر سائغ، فالمسیح إذا عبد مربوب و مخلوق مألوه یتأذی بأسباب الأذی و یفتقر إلی تناول الغذاء.
فأما جفاف الشجرة فلیس فی ذلک معتصم فی دعوی ربوبیته. و لو جاز أن یدعی فی المسیح الربوبیة بهذه القضیة؛ لجاز ذلک لإبراهیم و موسی و إلیاس و دانیال و خلق کثیر من أصفیاء الله؛ أجیبت لهم دعوات، و أمدهم الله من الملائکة بربوات.
1) متی 21: 18 +.
2) مزمور 5: 13.