دلیل آخر علی عبودیة المسیح وضعفه وافتقاره إلی خالقه و تبرئه مما یدعیه النصاری فیه: قال لوقا: «قال رجل لیسوع أتبعک إلی حیث تمضی یا سید؛ فقال له یسوع: للثعالب أجحار و لطیور السماء أوکار، وابن الإنسان فلیس له موضع یسند رأسه» (1).
قلت: الزهد شعار الأنبیاء و دثار المتقین و نعت الموقنین، یفرغ القلب من الهموم و یقشع عن الفکر غیوم الغموم، و یعرب عن قوة الإیمان والوثوق بضمان الرحمن. اشتغل المسیح بالزهد والنسک و تفرغ لخدمة ربه؛ فرفض الملک (2)، و رضی فقره، فسکن القفر، و حقق صبره، فتوسد الحجر وافترش العفر. فکیف تعبد النصاری من یحوی مسقط رأسه فقرا؟ و تأمل من لا یملک لنفسه نفعا و لا ضرا. و إذا قد رووا عن الصادق المسیح أنه لیس له موضع یسند رأسه، و رووا عنه أنه لا صالح إلا الله وحده، و حکوا عنه أنه قال: إن الله الإله الحق وحده، وأخبروا عنه: أنه صام و صلی، وانقطع لعبادة ربه و تخلی؛ فقد أکذبوا الأمانة التی ألفها قدماؤهم إذ تقول: «إن المسیح إله حق، و إنه خالق کل شیء و إن بیدیه أتقنت العوالم» و تعین علیهم العمل بمقتضی قول المسیح و فتواه تلامیذه الأبرار و شهادة الأنبیاء الذین تقدموه مثل موسی و داود، فقد قال المسیح و رفع وجهه إلی
السماء: «إلهی أنت الإله الحق الذی أرسلت یسوع المسیح» (3).
و قال موسی فی التوراة: «لا إله إلا إلهنا» (4) – «إله إبراهیم و إسحاق و یعقوب» (5) – «الرب الأزلی الذی لم یزل» (6).
و قال داود فی مزموره: «إن الله أقسم أن المسیح رجل کاهن یشبه فی عبادته و تقواه ملکی صادق» (7) الکاهن الذی کان یخدم البیت المقدس علی عهد إبراهیم.
1) لو 9: 57 +.
2) هو رفض الملک لیبین لهم أنه لیس هو النبی المنتظر.
3) یو 17: 3.
4) خروج 3: 13.
5) خروج 3: 6.
6) خروج 3: 14.
7) مزمور 110 والمزمور خاص بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم و قد طبق عیسی علیه طبقا لروایة متی و مرقس و لوقا (راجع متی 22: 41 – 46(.