جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل السابع (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

مضاهاة کلام المسیح لکلام الرسل -علیهم السلام-: قال متی (1): «أتی یسوع بأعمی به شیطان أخرس فأبرأه، فعظم الجمع ذلک، فقال الفریسیون:‌‌ إنما یخرج الشیاطین ببعل زبول رئیس الشیاطین، فعلم یسوع سرهم فقال: «لا یستطیع أحد أن یدخل بیت القوی و ینهب متاعه إلا أن یربط القوی أولا ثم یأخذ متاعه، و من لیس معی فهو علی، و من لا یجمع معی فهو یفرق، إن کل تجدیف یترک للناس، والتجدیف علی روح القدس لا یترک فی هذا الدهر و لا فی الدهر الآتی«.

قوله: «کل تجدیف یترک للناس والتجدیف علی روح القدس لا یترک» (2).

مواطیء لقول سیدنا رسول الله: «إن کذبا علی لیس ککذب علی أحد، فمن کذب علی متعمدا فلینبوأ مقعده من النار» (3) غیر أن بین الکلامین فی المقدار ما بین الدرهم والدینار.


1) متی 12 والنص: «أحضر إلیه مجنون أعمی و أخرس…«.

2) یقول المسیح: «کل خطیة و تجدیف؛ یغفر للناس. و أما التجدیف علی روح القدس؛ فلن یغفر للناس… لا فی هذا العالم، و لا فی الآتی» لاحظ: 1- المغفرة للناس. 2- عدم المغفرة لمن یشتم الروح القدس. و لاحظ: 1- هذا العالم. 2- العالم الآتی. والمراد بالروح القدس ههنا: محمد صلی الله علیه و آله و سلم الذی قال عنه المسیح: «بیرقلیط الروح القدس» والمراد بهذا العالم. دهر الملک والنبوة فی بنی إسرائیل. والمراد بالعالم الآتی: دهر الملک والنبوة فی بنی إسرائیل (راجع الاقتباسات(.

3) أخرجه البخاری و مسلم.