معجز دال علی نبوته: قال متی: «جاء رئیس من الرؤساء إلی یسوع فقال: إن ابنتی قد ماتت فلعل تأتی إلینا فتضع یدک علیها، فمضی معه و وضع یده علیها، فعاشت ابنة الرجل» (1).
فإن أنکر الیهود ذلک مع تواتره، و أکذبوا التواتر؛ انعکس علیهم فی نبوة أنبیائهم. و إن زعموا أنه فعل ذلک تخییلا. قیل لهم: و لعل قلب العصا حیوانا یسعی؛ کان أیضا تخییلا و شعبذة و دکا. فقد لزمهم القول بنبوة المسیح بالطریق التی لزمهم به القول بنبوة موسی و غیره، و لو تطرق التشکیک إلی نبوة المسیح مع ظهورها؛ لم یثبت نبوة نبی و لا استقرت رسالة رسول. و إن قال النصاری: ذلک دلیل علی ربوبیته إذ لا قادر علی إحیاء الموتی سوی الله تعالی؛ قال الله (وَالْمَوْتَی یَبْعَثُهُمُ اللهُ(. قلنا:فیلزم علی ذلک أن تعتقدوا ربوبیة کل من أحیا میتا و تتخذوه ربا، و قد قال عندکم فی کتاب سفر الملوک إن إلیاس أحیا ابن الأرملة (2)، و إن الیسع أحیا ابن الإسرائیلیة (3) و أن حزقیال أحیا بشرا کثیرا
یقال: إنهم ستون ألفا. أحیاهم فی ساعة واحدة (4) و هذا أعجب من إحیاء المسیح نفسین أو ثلاثة. والتوراة تشهد أن موسی کان یقلب عصاه ثعبانا، فبینما هی خشبة إذ عادت حیوانا ذا عینین یأکل ما مر علیه و قلب الخشب حیوانا، أبدع من إعادة الروح إلی المیت.
1) متی 9: 18 +.
2) الملوک الأول 17: 17 +.
3) الملوک الثانی 4: 18 +.
4) حزقیال 37 و فی القرآن الکریم: (ألم تر إلی الذین خرجوا من دیارهم و هم ألوف حذ الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحیاهم) یعنی به خروج الیهود من فلسطین أیام هزیمتهم علی ید نبوخذ ناصر ملک بابل سنة 586 ق. م. و قوله (موتوا) مجاز عن الهزیمة و لیس علی حقیقته، و قوله (ثم أحیاهم(: مجاز عن إرجاعهم من سبی بابل. و لا صلة بنبوءة حزقیال هذه.