دلیل آخر علی عبودیة المسیح علیه السلام: قال متی: «سمع هیرودس ملک الیهود خبر یسوع فقال لغلمانه: أتری یوحنا قد قام من بین الأموات و هذه القوی تعمد معه. و کان هیرودس هذا قد قتل یوحنا المعمدانی فی السجن و أعطی رأسه لابنة هیرودیا و کانت قد تمنت علیه ذلک، یوم رقصت فی مجلس مولود ولد له، فجاء التلامیذ و أخبروا یسوع بمصاب یوحنا، فجزع یسوع و خرج من وقته من الموضع الذی کان به منفردا«.
قلت (1): اشتبه أمر المسیح علی الناس، والرب لا یقع التشابه بینه و بین خلقه، و إنما شبهه الناس بیوحنا لاشتراکهما فی أعلام النبوة، و أخبر التلامیذ المسیح بالقصة قبل أن یعلم بها. والرب تعالی یجب أن یکون عالما بجمیع المعلومات، محیطا بما تحت تخوم الأرضین إلی أعلی السموات (ألا یَعْلَمُ مَنْ
خَلق(. و خرج المسیح عقب هذه الأخبار مؤثرا للاستتار معملا مطایا الذار، من الأشرار. و من دأب البشر، عند توقع الضرر، الأخذ بالحذر.
و قد اتفق مثل هذا الابتلاء لطائفة من الأولیاء و لم یجد بهم الهلع بزمامه و لا أنزلهم عن غارب التوکل سنامه. قال بعض السلف: «نفر من قدر الله إلی قدر الله«.
واعلم: أن یسوع هو عکس عیسی، و کأنه یسع أشبعت الضمة قلیلا فصارت واوا، و کذلک یشوع فی التوراة هو یوشع. فأما المعمدانی فهو یحیی بن زکریا -و هو نبی ابن نبی- ولد بالبشری من الله، و هو أکبر فی السن من المسیح بستة أشهر أو نحوها، و قد تولی التعمید قبل المسیح و عمد المسیح فیمن عمده من الناس، والتعمید: هو غمس التائب فی الماء، یشیرون بذلک إلی الانغماس فی الطاعة والتجرد عن المخالفة کما ورد شرع الإسلام بتطهیر الکافر حین یسلم. فأما هیرودس فهو أحد الأربعة الذین کان یدور علیهم أمر الشام من جهة قیصر، و کان قد رام نکاح ابنة أخیه (2) و قیل: ابنة زوجته فحال بینه یوحنا المعمدانی و بین ما أراد من ذلک، فاعتقله هیرودس ثم قتله بالتماس أم الصبیة. إذ رأت أنه راغم مقصودها. فذکر أن دم یوحنا هذا لم یغض مذ وقع علی الأرض حتی حرک الله داعیة بعض ملوک بابل، قال أصحابنا: یقال لهذا الملک حردوش البابلی فسار إلی الیهود یجر الشوک والشجر فقتل مقاتلیهم و سبی ذراریهم، و حرق قراهم و عضد شجرهم، و أجلاهم عن البیت المقدس، و أعطی الله عهدا ألا یکف عنهم حتی یغیض ذلک الدم. فلم یغض حتی کاد یستأصل الیهود واستاق السبی معه إلی بابل. و فیهم أنزل الله علی نبیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم (وَ قَضَیْنَا إلَی بَنِی إسْرَائیِلَ فِی الْکِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِی الأرْضِ) فکانت المرة الأولی علی ید بختنصر بسبب قتلهم نبی الله إشعیاء فی زمن إرمیا النبی -علیه السلام- ثم رد الله إلیهم ملکهم، و کانت المرة
الثانیة علی ید طیطوس الرومانی بسبب قتلهم یحیی بن زکریا و ذکر أن بین الوقعتین أربعمائة و إحدی و ستون سنة (3).
و ینبغی أن یقال للنصاری: ما الذی دفعکم إلی عبادة مخلوق یفزع عند الضرار، إلی التقیة والحذار، و یلجأ عند توقع المکروه إلی الفرار والاستتار فی الجدار؟ أین قولکم إنه حین تعمد جاءته روح الله؟ و أنتم رویتم لنا: أن موسی قد قاتل الجبابرة، و أباد الفراعنة، و طهر الأرض من العمالقة، و قتل عوج مبارزة، و لم یفر من خصمه، و إن عظم بأسه، و لا نکل عن فرعون و إن اشتدت شوکته. و قد کان یدخل علی فرعون فینغص علیه سلطانه، و یرغم مجاهرة شیطانه، و یحقر عند أهل مملکته شانه، ثم جرعه ألیم الیم، و أباد جنوده فی اللجم الخضم. أفکانت الروح التی مع موسی أقوی من الروح التی ادعیتموها للمسیح؟ فما نری موسی إلا أحق من المسیح بالربوبیة إذ کان لم یخف والمسیح قد خاف، و کذلک یشوع و داود قد قهر الصنادید، والمسیح قلتم إنه قتله الیهود.
1) المؤلف علق علی حسب الترجمة التی بلغته. والترجمة التی هی الآن فی زماننا، تنقض تعلیقه. فإنه هو الذی قال لغلمانه: «هذا هو یوحنا المعمدان. قد قام من الأموات، و لذلک تعمل به القوات» و قصة قتل یوحنا ینفیها القرآن نفیا باتا. و ذلک لقوله عن یحیی مثل قوله عن عیسی (و سلام علیه یوم ولد و یوم یموت و یوم یبعث حیا) أثبت لکل منهما موتا و نفی القتل والقصة فی متی 14 ومرقس 6 ولوقا9.
2) القصة کلها مختلقة. لأن زوجة الأخ لا تحل. و قیل: إن کان یزنی بها إلی کلام طویل رده القرآن بإثبات أن المعمدان لم یقتل.
3) یسوع: فی الأصل العبری: یهو شوع. و معناها: الله مخلص.و کلمة عیسی من الکلمة الیونانیة «إیسا» و تنطق فی حالة الرفع «إیسوس» والمعمدان: أی الذی یصبغ المؤمنین من الیهود بمحمد رسول الله هو یحیی بن زکریا علیهما السلام. و طائفته هی الصابئة المذکورون فی القرآن. و کان التعمید من أجل محمد فقط؛ لقوله: (صبغة الله و من أحسن من الله صبغة) یقصد بالصبغة تغییر المعتقد إلی الأحسن کتغییر لون الثوب. و ما ذکره المؤلف من إفساد الیهود فی الأرض مرتین لیس بصحیح. والصحیح أن المرة الأولی حدثت فی سنة 1967 م والثانیة ستکون بعدها والنص علی الأوی فی الأصحاح الثامن من سفر دانیال والنص علی الآخرة فی الأصحاح الأخیر من دانیال والمؤلف کتب خردوش الیونانی، و صحتها طیطوس الرومانی و کان فی سنة سبعین بعد المیلاد.