دلیل آخر علی عبودیة المسیح: قال لوقا (1): «ورد أمر قیصر بتدوین الناس، فمضی یوسف و مریم و هی حامل بالمسیح لیکتتبا مع الناس. فضربها الطلق فولدته و لفته فی الخرق و ترکته فی مذود حیث نزلا، فلما تمت له ثمانیة أیام سموه یسوعا و لما أکملوا أیام تطهیرهم أقاموه لیقربوا عنه زوجی یمام أو فرخی حمام کسنة الناموس«.
قلت: هذه أحوال البشریة فی تنقلها من الاختتان إلی الرضاع إلی الطفولیة. و یتعالی رب الأرباب أن تحویه معالف الدواب، بل لا تحویه الأقطار و لا یحده المقدار، و لا تحیط به الجهات و لا تکتنفه الأرضون و لا السماوات.
قال لوقا: «و لما أکملوا سنتهم علی مقتضی ناموس الرب؛ رجعوا إلی الجلیل إلی بلدهم الناصرة؛ فکان الصبی ینشأ و یصفو بالروح و یمتلیء بالحکمة، و کانت نعمة الله علیه و أبواه یمضیان به فی کل سنة إلی عید الفصح، و لما تمت له اثنتا عشرة سنة؛ مضیا به إلی أورشلیم کالعادة، فلما رجعوا تخلف عنهم یسوع فی أورشلیم و لم یعلموا به، و سارا و هما یحسبانه مع الرفقة. فلما لم یجداه رجعا إلی أورشلیم؛ فوجداه فی الهیکل بین العلماء والشیوخ یباحثهم و یسمع منهم فأخذاه وانصرفا و کان یطیعهما«.
قلت: هذا الکلام والذی قبله یشیر إلی تقید المسیح بشریعة موسی -علیهماالسلام- و أنه غیره شرع فی الشرع. و رتبة التابع دون رتبة المتبوع. و فی ذلک دلالة علی عبودیته. فأما اعتقاد الربوبیة فی صبی یتعلم أحکام التوراة و یسأل الیهود عما أشکل علیه منها؛ فذلک عین الجنون. و هذا لوقا أحد مدونی الإنجیل
یشهد بأن المسیح عبد من عباد الله، و أنه صبی من صبیان بنی آدم، و أنه کان یتزید مواقع النعمة من الله شیئا فشیئا و یتعلم العلم و یسأل عما جهل، و یستفید ممن هو أعلم منه، و یخبرکم أن الله معطیه و منعم علیه، فکیف لم ترضوا له ما وصفه به لوقا من صفته؟ أأنتم أعلم بما یجب له من لوقا ألم تسمعوا إلی قوله: «وأبواه یمضیان به کل سنة إلی أورشلیم«؟ ألا یعجبوا من جلوسه بین العلماء للاستفادة والتعلیم؟ فالنجاء النجاء من وبال هذا المذهب الذمیم، والوحا والوحا فی حل عقد هذا التصمیم.
1) الأصحاح الثانی من لوقا.