جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الحادی عشر (1)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

دلیل آخر علی عبودیة المسیح: قال متی: «اجتمع الفریسیون والهرودیسیون ودسوا علی یسوع رجلا لیصطادوه بکلمة. فقال له الرجل: یا معلم، قد علمنا أنک محق، و أن طریق الله بالحق تعلم، و أنک لا تبالی بأحد و لا تعمل لوجه إنسان. فقل لنا: هل نعطی الجزیة لقیصر أو لا؟ فعلم یسوع سرهم و خاف شرهم، قال: یا مراؤون إنما جئتم لتجربونی أدوا ما لقیصر لقیصر و ما لله – لله (1).

قلت: هذه من المسیح علیه السلام حیدة عن الجواب. و هی مؤذنة بالتقیة القاضیة بضعف البشریة، والحیدة تجد کثیرا فی کلام الأنبیاء -علیهم السلام- یستعملونها للضرورة الحاضرة. و أنا أستحسن قول سیدنا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد قال له العباس: یا رسول الله، إن أبا طالب، کان بک بارا أترجو الله له؟ فقال علیه السلام: «کل الخیر أرجوه من ربی» (2) و قوله و قد سأله رجل: یا رسول

الله، متی الساعة؟ فقال: «ما أعددت لها؟«، قال: حب الله و رسوله. فقال: «أنت مع من أحببت» (3) و لما قال إبراهیم للکافر «رَبِّی الَّذی یُحْیِی و یُمیتُ) قال: یا إبراهیم أنشدک الله أأنت رأیته یفعل ذلک؟ (قَالَ إبْراهِیمُ فَإنَّ اللهَ یَأتِی بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهتِ الَّذِی کَفَرَ(.

واعتبر هذا الفصل الذی نقله متی. تجده من کلام الراوی. لیس للمسیح منه إلا القلیل، و هذا حال أکثر الإنجیل، والإنجیل الحق هو المأخوذ عن المسیح علیه السلام لا عن غیره.

و ما أضیق قول هذا الراوی «لیصطادوه بکلمة» هذا یعتبر سلفهم فما ظنک بخلفهم؟ أما کان یستطیع أن یجعل مکان «لیصطادوه» «لیمتحنوه و یختبروا ما عنده ویقفوا علی حقیقة مذهبه؟ أین هذا من ألفاظ الکتاب العزیز إذ یقول: (وَ إن کَادُوا لَیَفْتِنُوکَ عَنِ الَّذِی أوْحَیْنَا إلَیْکَ(؛ (وَ إن کَادُوا لَیَسْتَفِزُّونَکَ مِنَ الأرْضِ لِیُخْرِجُوکَ‌ مِنْهَا(.


1) متی 22: 15 +.

2) أخرجه ابن سعد «1 124«.

3) أخرجه البخاری و مسلم.