معجزة دالة علی نبوته: قال یوحنا التلمیذ: «أحیا یسوع لعازر، وجاء إلی القبر مع أخته، و قال لها: أین دفنتموه؟ فأشارت إلی المغارة التی هو فیها فقال: ارفعوا الحجر عنه. ثم دمعت عیناه. فقال الیهود: انظروا حبه له. فقالت أخت لعازر: یا سید إنه قد أنتن؛ لأن له أربعة أیام. فقال: إن آمنت رأیت مجد الله، فرفعوا الحجر عن القبر، و رفع یسوع بصره إی فوق. و قال: یا أبتاه أشکرک لأنک تسمع لی، وأعلم أنک تسمع لی فی کل حین، و لکن أشکرک من أجل هؤلاء القیام؛ لیعلموا أنک أرسلتنی. ثم نادی بصوت عظیم: لعار اخرج فخرج المیت و یداه و رجلاه ملفوفة باللفائف و وجهه مستور بعمامة، فقال یسوع: حلوه و دعوه یمضی إلی بیته» (1).
قلت: بهذا و شبهه ثبتت نبوة المسیح، و وضحت رسالته، و قطع ألسن الیهود
الذی قرفوه بالخناء، و نسبوا أمیر الصدق إلی الزناء، و هذا الکلام من المسیح هو التحدی علی النبوة. فإن نازع الیهود فی صدق هذه الآیة من المسیح و دلالتها علی النبوة ورد علیهم ذلک بعینه فی شق البحر و إجراء المیاه من حجر الظران و غیره من آیات موسی، و کل سؤال انعکس علی مورده، فهو مردود من أصله.
و إن زعم النصاری أن ذلک دلیل علی ربوبیة المسیح إذ لیس فی مقدور البشر إحیاء من فی القبور. قلنا: قد بینا فی الباب الأول عبودیة المسیح: و أنه إنسان من الخلق، أکرمه الله بالآیات و أمده بالمعجزات. والرب تعالی هو الذی یعید الروح إلی قالبها، و یفعل ذلک عند دعوة النبی؛ لیتوجه علی العباد قبول أمره و ینزل ذلک منه سبحانه منزلة قوله صدق عبدی فأطیعوه. و هذا کما فلق البحر بسؤال موسی، و أخرج له من الرمل حیوانا کثیرا فملا. فأرسله (2) إلی فرعون و جنوده، و قد شهد کتاب الملوک من کتبهم: أن قوما حملوا میتا لهم إلی القبر فرأوا أعداء لهم فطرحوا المیت عن أعناقهم، وابتدروا الهرب إلی المدینة، فأحیا الله تعالی المیت و أقبل حتی دخل المدینة؛ فنظروا فإذا هم قد وضعوه علی قبر نبی الله الیسع. فهذا تراب قبر الیسع قد أحیا میتا و هو أعجب من فعل المسیح، والمسیح سأل و تضرع فی ذلک، والیسع میت لم ینسب إلیه سؤال.
و قد ذکر حزقیال النبی: أن الله عزوجل قال حزقیال: قم فتنبأ علی هذه العظام حتی أحییها لک. ففعل فأحیا الله بدعوته عالما کبیرا یقال: إنهم ثلاثون ألفا. و قیل ستون ألفا. کان بختنصر البالی (3) فتلهم، و کان لهم من یوم أن قتلوا ستون سنة، و قد أحیا إلیاس و غیره الأموات. و قد کان موسی ضرب بعصاه الرمل فتکون منه قمل و ذباب فانثال علی أعدائه (2) و لا شک أن من صور حیوانا ابتداء هو أبدع ممن أعاد الروح إلی قالبها الأول. و کل هذه المنقولات تشهد بها التوراة والنبوات، فهلا اتخذ النصاری من ذکرنا من الأنبیاء آلهه و أربابا، و قد أربوا علی ما صدر من امسیح علیهم السلام.
واعلم: أن فی قصة لعازر أشیاء تمنع النصاری من اعتقاد ربوبیة المسیح، منها: قوله: «أین دفنتموه«؟ فإنه لو کان المسیح ربه لعرف مکانه. فکیف یسأل الرب من موضع قبر؟ و منها: استعباره عند رؤیة قبره و ذلک من صفات الآدمیین و حنو الجنسیة. و منها: قوله لأخت المیت: «إن آمنت رأیت مجد الله» أضاف القدرة علی الإحیاء إلی غیره. و منها: ابتهاله و طلبه من الله و إظهار فاقته و حاجته إلیه -سبحانه- و عجزه و قصوره عن أن یأخذ إلا ما أعطاه. و قد صرح هو بذلک فی موضع آخر من الإنجیل إذ یقول: «إن الابن لا یقدر أن یفعل شیئا و لا یتفکر فیه، إلا أن یأمر الأب» (4) و هذا غایة العجز والافتقار. فلو کان المسیح هو الله أو الله حالا فیه -کما یقول النصاری- للزم اتحاد السائل والمسؤول، والداعی والمدعو، والطالب والمطلوب منه. و لو کان الله هو المسیح أو صفة من صفاته، لجر إلی تلبیس عظیم، إذ سؤاله غیره، و طلبه من غیر مطلوب منه؛ تلبیس و تدلیس، و حمل لخلقه أن لا یفوا به دون حقه، و أن یعاملوه بما یقصر عن جلاله، و لا یعطونه من الخدمة والعبادة ما تتقاضاه الربوبیة و توجیه الإلهیة، بل یعاملونه معاملة البشر، و یخاطبونه مخاطبة الآدمیین. فینسبونه تارة إلی بنوة داود، و أخری إلی بنوة یوسف و مریم. و ذلک غض عظیم من منصب الربوبیة، وحط لجلال الإلهیة.
فنحن -یرحمک الله- نسأل النصاری عن هذا الداعی المبتهل الطالب. أهو الإله الأزلی الواحد أو إنسان من بنی آدم؟ فإن قالوا: إنه إنسان من بنی آدم، وافقوا شریعتنا و خالفوا شریعتهم. إذ تقول: «إن المسیح إله حق من إله حق من جوهر الله، و أن المسیح بیده أتقن العوالم و خلق کل شیء» و حینئذ یصیروا مسلمین إذا اعترفوا بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم و إن زعموا: أن القائل لذلک هو الإله الخالق الأزلی الواحد؛ فقد صرحوا أن الله الأزلی لا یعلم المغیبات، و أنه مفتقر إلی سؤال غیره، و أن له ربا فوقه یسأله حوائجه، و یضرع إلیه فی نوازله، و مآربه. و کفی بذلک تجاهلا.
1) یوحنا 11.
2) خروج 8.
3) فی لاأصل: بختنصر الیونانی.
4) یوحنا 5: 19 «لا یقدر الابن أن یعمل من نفسه شیئا إلا ما ینظر الآب یعمل«.