و من الدلالة علی نبوته: إقراره من ینطق بنبوته علی ذلک، وترک الإنکار علیه و من ذلک: قال لوقا فی إنجیله «صحب یسوع بعد قیامه رجلین و هما یتحدثان فی أمره و أمر الیهود. فقال لهما: من تذکران؟ و کانت أعینهما ممسوکة عن معرفته. فقالا یسوع الناصری کان رجلا نبیا قویا بالأعمال» (1).
فلم ینکر علیهما و سارمعهما فأضافاه و بات عندهما.
فکیف یقرهما علی الکفر أنه إله و رب کما یقول النصاری؟ و هلا نبهها و عرفهما خطأ ما قالا؟ فکیف یسکت علی ما لا یجوز؟ فقد کان یقاوم الیهود فی المحافل و یخزیهم و یلعنهم فی المجالس و لا یغتفر لهم الزلل و لا یغطی منهم علی الخطأ والخطل و یحاققهم فیما لا تعم به البلوی. فکیف یجوز أن یسامح فی أمر یتعلق بالربوبیة؟ و کیف یداهت الرجلین و یسمح لهما فی أن یعتقدا نبوته و هو ربهم خالقهم و إلههم و یؤخر البیان عن وقت حاجتهم إلیه، و هو فی الساعة التی أزمع فیها علی مفارقة أهل الأرض، و قد صار لهما علیه -مع حق العبودیة- حق
الرفاقة واسترسال الصحبة والمبایتة، و هو یسمعهما یشهدان أن المسیح کان نبیا قویا بالأعمال؟ والمداهنة فی الدین لا تلیق بمثل المسیح. مع أنه لا حاجة به فی تیک الساعة إلیهما. فإقرارهما علی ما قالا و مسایرته لهما و مبیته عندهما و تناوله طعامهما؛ رضا بقولهما فیه، و حکما بصحة ما ذهبا إلیه من نبوته، فکیف لم ترض النصاری له بما رضی هو لنفسه من أهل زمانه؟ (2).
1) لوقا 24: 13 +.
2) هذا النص الذی أورده المؤلف من إنجیل لوقا ینفی قتل المسیح و صلبه. و ذلک لأن کلیهما بعد الحادثة، المسطرة فی الإنجیل.