جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل الثانی عشر (1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الدلالة علی أن التلامیذ لم یکونوا یعتقدون فی المسیح ما ابتلی به النصاری.

قال نقلة الإنجیل: «لما کان فی أول یوم من عید الفطیر جاء التلامیذ إلی یسوع و قالوا له: أین ترید أن تأکل الفصح؟ فقال: اذهبوا إلی فلان فقولوا: یقول لک المعلم: عندک آکل الفصح مع تلامیذی» (1).

فعرضهم علیه الطعام والعمل بسنة العید المأخوذة عن موسی، واتباعه أحکام التوراة؛ دلیل ظاهر علی أنهم لا یفرقون بینه و بین البشر فی شیء سوی النبوة، إذ هم یروون عنه فی الإنجیل: أن الأنبیاء کلهم للناس، و هم الذین یروون عنه: أن الله لا یأکل و لا یشرب. و قد شهد فولس الرسول فی رسالته الأولی بأن المسیح عبد لله و أن الله مالکه فقال و هو یسهب فی إفادة إخوانه: «إن کل شیء

فهو لکم، و أنتم للمسیح والمسیح لله» (2) فأضافه إلی الله بلام التملیک کإضافة الأشیاء لملاکها، و قوله «و أنتم» یرید أنتم له أتباع، و هو یبلغکم عن الله أوامره بطریق السفارة.

فإن قال النصاری: إنما أکل و شرب بناسوته، قلنا: ذلک باطل علی رأی الیعقوبیة القائلین: إن الاتحاد قد أصار طبیعتی المسیح طبیعة واحدة، فإنه لم یبق ناسوت متمیز عن لاهوت حتی یضاف إلیه الأکل والشرب. و هو باطل علی قول من جعل المسیح درعا للاهوت أو مسکنا له. إذ لو تجرد اللاهوت عن ناسوته حال ملابسة هذه النقائص؛ لبطلت ألوهیته و خرج عن کونه مسیحا؛ فإنه لم تثبت له هذه التسمیة إلا بعد الاتحاد -فی زعمهم- فقد أقام یسوع بینهم ثلاثین سنة لا یسمی مسیحا. إنما یعرف بیسوع بن یوسف، فمن أضاف الأکل والشرب إلی ناسوته وحده؛ فقد جعله آکلا شاربا ببعضه، و من جوز قبول آلهة للتضیف، فقد أبان عن عقل سخیف، و عقل ضعیف. ألم تسمعوا إلی قول السمیح: «یقول لک المعلم» سمی نفسه معلما لهم!! و قال لهم فی موضع آخر: «لیس لکم معلم سوی المسیح» (3) و قد قال فی الإنجیل غیر مرة «إن الأنبیاء کلهم معلمون لدواب الله» (4) فکیف صرتم تضربون صفحا عما فی الإنجیل من دلائل نبوته، و تتعلقون بأدنی خیال فی محاولة ربوبیته؟.

فإن أشکل علیکم لفظ فی الإنجیل -و لیس بمشکل- فارجعوا القهقری إلی التوراة کتاب موسی والأنبیاء من بعده، فهل تجدون فیها ما تنتحلونه من عبادة

رجل من بنی آدم؟ و إنا نجد غیر ذلک فی التوراة و قد حذرت من الشرک بالله، و مجانبة توحید الله، حتی قالت: «متی سمعتم بذلک فی بلد أو قریة فأهلکوا جمیع من فی تلک القریة والبلد بحد السلاح، و لا ترحموهم. الله ربکم هو إله واحد غیور عظیم مرهوب؛ فاتقوه و خافوه، واحفظوا سنته و أحکامه و أزیلوا الشر من بینکم» (5) و کرر ذلک فی أسفار التوراة مرة بعد أخری.

فالاعتماد فی ذلک علی التوراة المنقولة بلسان الإجماع عندکم، و ذلک أولی من الاعتماد علی کتاب، إنما نقله أربعة أنفس و فیهم اثنان لیسا من أصحاب المسیح، بل من التابعین لهم، فلا جرم لما نقل هذا الکتاب بلفظ الآحاد وقع فیه من الغلط ما ستقفون علیه إن شاء الله فی الباب الرابع من هذا الکتاب، و حینئذ تتحققون أنه لیس هو الإنجیل المنزل من عند الله.


1) متی 26: 17 +.

2) کورنثوس الأولی 3: 22 +.

3) یقصد بالمسیح المعلم محمد صلی الله علیه و آله و سلم و لا یقصد نفسه. إنه یقول: اسمعوا من کلام بنی إسرائیل إلی أن یأتی المسیح، و لا تدعوا معلمین باستقلال عن شریعة موسی أی لا تنشئوا دیانة حتی یأتی المسیح فإنه هو الذی سینشیء الدیانة و ینسخ شریعة موسی (متی 23(.

4) یقصد قول المسیح: «لأن جمیع الأنبیاء والناموس تنبأوا، و إن أردتم أن تقبلوا؛ فهذا هو إیلیا المزمع أن یأتی» (متی 11: 13 +) والمعنی: إن أردتم أن تقبلوا نبیا لتعلموا بشریعته؛ فها هو ذا إیلیا سیأتی من بعدی. و إیلیا هو اسم أحمد صلی الله علیه و آله و سلم.

5) النصف فی سفر التثنیة و هو «إن سمعت عن إحدی مدنک التی یعطیک الرب إلهک..» (تث 13: 12+(.