دلیل علی نبوته من قوله: قال متی: «قال له قوم من الکتبة: یا معلم نرید أن ترینا آیة. فقال: الجلیل الشریر الفاسق یطلب آیة؛ فلا یعطی إلا آیة یونان النبی؛ لأن یونان أقام فی بطن الحوت ثلاثة أیام و ثلاث لیال، و کذلک ابن الإنسان یکون فی قلب الأرض و بطنها ثلاثة أیام و ثلاث لیال. رجال نینوی یقومون فی یوم الحکم و یحاکمون هذا الجیل؛ لأنهم تابوا بدعوة یونان و ههنا أفضل من یونان» (1).
قلت: هو ذا المسیح قد صرح بنبوته فی عدة مواضع من هذا الکلام: أحدها: تقریر الکتبة علی قولهم له: یا معلم. و لم ینکر علیهم و یقول: کذبتم بل أنا ربکم أو ابن إلهکم، کما لفق النصاری فی أمانتهم التی بأیدیهم.
و کیف یجوز إقرارهم علی الخطأ فی ذات الله، بل إنما أقرهم علی الصواب، إذ قال لهم فی الإنجیل غیر مرة «إن الأنبیاء کلهم معلمون«.
والثانی: تسویته بین نفسه و بین یونان النبی فی جریان المقدور. و یونان هو یونس بن متی -علیه السلام- و محاکمة أمة یونس لأمته یوم القیامة.
والثالث: تفضیله نفسه علی یونان، و قد قلنا: إن التفضیل إنما یکون بین فاضلین یجح أحدهما علی الآخر، و لا یحسن بین الملک والأتونی، فکیف یحسن بین الله و عبد من عبیده؛ قال تعالی: (وَ لَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِییّنَ عَلَی بَعْضٍ» و لا غرو
أن یفضل المسیح یونس کما فضل محمد سائر الرسل -علی ما نوضحه إن شاء الله فی الباب العاشر من هذا الکتاب-.
فأما قوله «إن ابن الإنسان یکون فی قلب الأرض و بطنها ثلاثة أیام و ثلاث لیال» إن سلم عن الاختلاق. فذلک محمول علی الشبیه الذی قتله الیهود و صلبوه؛ فإنه ابن الإنسان. فأما المسیح فهو عندکم معشر النصاری ابن الله، و إلا فما بالکم فی صلواتکم و بیعکم لا تدعون المسیح ابن الإنسان، فتقولون فی أدعیتکم و قراءتکم: «یابن الإنسان اغفر لنا، یا بن الإنسان ارحمنا» هذا شیء لا تقولون به و لا تستجیزون إطلاقه، فکیف صرتم إذا لدغتکم حجاج الحق تسترحون إلی مالا تقولون به؟ هل ذلک إلا حیرة و ضلال و غلو فی عبادة الرجال؟ علی أنا نریکم من الإنجیل ما یسیء ظنکم بهذا الفصل و ینفرکم من القول بصحته. و ذلک أن الإنجیل الذی بأیدکم یشهد أن المصلوب لم یمکث فی بطن الأرض و قلبها سوی یوم واحد و لیلتین لا غیر، لأن الإنجیل یشهد أن یوسف الرامی استوهب الجسد من فیلاطس القائد عشیة الجمعة، و دفنه فی قبر کان قد اتخذه له لیلة السبت، و بقی یوم السبت مدفونا، و طلب بکرة یوم الأحد غلسا؛ فلم یوجد سوی الأکفان فی القبر موضوعه، بشهادة مریم المجدلانیة خادمة المسیح و غیرها (2) فلم یلبث سوی یوم و لیلتین. فقد اختلف قولکم إنه یقیم فی قلب الأرض و بطنها، ما أقام یونان فی بطن الحوت. و هو ثلاثة أیام و ثلاث لیال. فأی وثوق بقی یحصل لعاقل بکم؟ وأی طمأنینة تتفق بنقلکم؟ و أیة حجة لکم علی تصحیح مذهبکم فی القتل والصلب بعد صدور هذا الکذب الشنیع؟ فإذا کان هذا تحریفکم فی أمر یتعلق بالعدد مما لا تعظم فیه المؤنة و لم تشتد الکلفة، فکیف یوثق بکم فیها وراءه؟ و نحن إذا انتهینا معکم إلی ذکر القتل والصلب أریناکم غلطکم فی دعوی قتل المسیح و صلبه و أبدینا لکم من الأناجیل التی بأیدیکم ما یدل علی خلاف ما صرتم إلیه، و أرشدناکم إلی وجه الاستنباط منه؛ رجاء الأجر فیکم، والمثوبة فی هدایة بعضکم، و تبصرة و إیضاحا لإخواننا المسلمین، و تعریفا لهم مصداق قول ربنا جل اسمه: (وَ مَا قَتَلُوهُ
وَ مَا صَلَبُوهُ وَ لَکِن شُبِّهَ لَهُمْ(.
1) متی 12: 38 =و یونان بالعبری. و هو بالیونانیة یونس بن أمتای والنص موضوع للغو فی نبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم لأن لقبه المشتهر به فی سفر دانیال 7 هو «ابن الإنسان» و هم یریدون صرف اللقب إلی المسیح.
2) آخر کل إنجیل.