دلیل آخر علی عبودیة المسیح: قال متی: «قال رجل للمسیح: یا معلم صالح؛ فقال له: لا تقل لی صالحا، لا صالح إلا الله الواحد» (1).
قلت: أضاف المسیح لربه الوحدة، واعترف له بالألوهیة وحده، و فی ذلک رد علی النصاری فی دعواهم التثلیث و عبادة المسیح، إذ نفی الصلاحیة عن نفسه و أثبتها لله وحده، و لو کان الأمر فی ذلک علی ما یعتقده النصاری لبینه للرجل و لقال له: لا صالح إلا الآب و أنا و روح القدس، و لم یؤخر البیان عن وقت الحاجة. و فی قول المسیح علیه السلام «لا صالح إلا الله الواحد» تکذیب للنصاری فیما یقرءونه فی بعض فرائضهم: «الإله الصالح الطویل الروح الداعی الکل إلی الخلاص» و یقرءون فیها: «یا ربنا و إلهنا یسوع المسیح لا تضیع من خلقت بیدیک لا» و یقرءون فی شریعة إیمانهم التی لا یتم لهم قربان إلا بقراءتها: «نؤمن بالرب الواحد یسوع المسیح الذی بیده أتقنت العوالم، و خلق کل شیء» و هذا کله مخالف لقول المسیح -علیه السلام- «لا صالح إلا الله وحده» و إذا کان هذا قول المسیح، فقد ثبت أنه لیس هو الله و لا صفة من صفاته، و إذا ثبت أنه غیره، ثبت أنه عبده، لأن ما سواه فهو عبده و خلقه، و تبین فساد الأمانة التی لهم، و جهل من ألفها بدین المسیح و شریعته.
1) النص: «أیها المعلم الصالح…» (متی 19: 11 +(.