دلیل علی نبوته من مفهوم قوله:
قال متی: «جاء إلی یسوع رؤساء الکهنة. فقالوا: بأی سلطان تفعل هذا؟ و من الذی أعطاک هذا السلطان؟ فقال یسوع: و أنا أسألکم عن کلمة واحدة: معمودیة یوحنا من أین هی؟ أمن الله أم من الناس؟ فقالوا: لانعلم. فقال: و أنا أیضا لا أعرفکم بأی سلطان أفعل. ثم قال: الحق أقول لکم: «إن الزناة والعشارین سیسبقونکم إلی ملکوت الله. جاءکم یوحنا بطریق العدل فلم تؤمنوا به والعشارون والزناة آمنوا» (1).
هذا القول بمفهومه یدل علی نبوته. إذ جعل أفعاله و أفعال یحیی بن زکریا تخرج من مشکاة واحدة، و فی هذا الکلام ما یهدم علی النصاری قطبا من أقطاب کفرهم، و هو ما حکیناه عنهم من أنه لا یخرجهم من الخطیئة التی ورطهم فیها أبوهم آدم إلا قتل المسیح، و ها هو ذا یقول: إن الزناة والعشارین یسبقون الیهود إلی الملکوت بالتوبة والانصباغ فی معمودیته و معمودیة یوحنا. و لم یحوجهم إلی غیر ذلک، و لم یرج خلاصهم إلی قتله و صلبه کما یهتف به النصاری، بل جعل الاتباع کافیا فی ذلک.
1) متی 21: 23 +.