معجزة دالة علی نبوة المسیح علیه السلام: قال متی: «حضر إلی یسوع جمع کثیر و لیس عنده إلا خمس خبزات و حوتان فرفع بصره إلی السماء و دعا و بارک علی الطعام فأکل الجمع و شبعوا و فضلت کسر کثیرة» (1).
إن قدح الیهود فی هذه الآیة و زعموا: أنها قیدت فی الإنجیل هی و أخواتها من غیر أن یکون له صحة. فیقال لهم، فما یومنکم أن یکون أیضا قد قیل فی کتاب التوراة التی بأیدیکم ما لیس له صحة و لا تحقیق؟ فإن زعموا: أن أسلافهم الذین نقلوا إلیهم خوارق التوراة؛ انتهوا فی الثقة والدیانة والصدق والأمانة إلی حد أمنوا معه هذه الغائلة، أجیبوا بمثل ذلک. و قیل لهم: الناقلون لمعجزات المسیح أیضا انتهوا من الدین والتقی والعفاف إلی غایة انتفت عنهم بها أسباب التهم.
و إن قال النصاری: هذه الآیة تدل علی ربوبیة المسیح. قلنا: کیف ذلک و ها هو ذا قد رفع وجهه إلی السماء و حرک أخلاف الإجابة بأنامل الدعاء، و هذا هو دأب الأنبیاء و سنة الأولیاء. إذا دفعوا لبث الحق و إرشاد الخلق؛ رغبوا إلی معبودهم، و طلبوا إلیه ما یحقق قصدهم، و یعرف أممهم صدقهم. والخلائق عیال الله والنبی نائب عنه فی إیصال رزقه إلی خلقه، و بالجملة: فلو جاز أن یعتقد فی المسیح الربوبیة بمثل هذا الدعوی؛ لجاز أن یعتقد فی موسی بإطعام قومه المن فکان یسقط علی الأرض اللیل کله کصفائح الجلید أبیض کحب الکزبرة و طعمه کشهد العسل، و أما السلوی فطائر السمان کان یتراکم فی الأرض فی عسکر بنی إسرائیل حتی ملأ الرحاب (2) و هذا أعجب من فعل المسیح فی الحوتین والخمسة الأرغفة؛ إذ آیة المسیح تکثیر خبز موجود، و آیة موسی إیصال خیر مفقود، و قد اشتملت التوراة علی عدة من الخوارق لم یأت المسیح بنظیرها فنسمح بشطرها.
1) متی 14 و لها نظیر فی یوحنا 6 و هی المائدة التی نزلت من السماء.
2) العدد 11.