جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل التاسع والعشرون

زمان مطالعه: 3 دقیقه

دلیل صحیح علی نبوته: قال یوحنا الإنجیلی: «جاء یسوع إلی بئر من آبار السامرة مستسقیا ماء، و قد عیی من تعب الطریق. ففاوضته امرأة منهم فقالت: یا سید إنی أری أنک نبی. فقال لها یسوع: أنا هوالذی أکلمک. ثم وافاه تلامیذه فعرضوا علیه طعاما، فقال: إن لی طعاما لستم تعرفونه، إن طعامی أن أعمل مسرة من أرسلنی، و أتم عمله. ثم بعد یومین خرج من هناک لأنه شهد أن النبی لا یکرم فی مدینته (1).

وجه الدلالة علی النبوة والرسالة من وجوه:

أحدها: قولها له: «یا سید إنی أری أنک نبی» فصدقها و حقق ظنها. فقال لها: أنا هو. و هذا واضح.

الثانی: قوله: «إن لی طعاما لستم تعرفونه» یعنی بذلک: اللذات الروحانیة الحاصلة من المناجاة والمکالمة.

الثالث: قوله: «أعمل مسرة من أرسلنی» کنی بالمسرة عن المحبة. و إن کان الباری لا یتصف بالمسرة (2)، و ذلک من سوء تعبیرهم، و عرف بأنه رسول مأمور بإتمام العمل و لزوم الطاعة، والنبی و غیره سواء فی الشرع، إلا ما قام الدلیل علی تخصیصه به.

قال المؤلف عفا الله عنه: من وقف علی هذه الفصول الشاهدة بالنبوة والرسالة، و شاهد ما کیفیته من مؤنة استخراجها من أیدی الضانین بها، الکاتمین لها؛ لیطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره؛‌ فلیخصصنی بدعوة صالحة تکون زادی لمعادی، و یتعین علیه إظهار ذلک للمسلم والکافر. أما المسلم لیقف علی مصداق قوله تعالی فی حق المسیح: (وَجَعَلَنِی نَبِیّاً) و قوله: (مَا الْمَسِیحُ ابْنُ مَرْیَمَ إلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِِهِ الرُّسُلُ) و أما الکافر فحتی تظهر علیه الحجة، و تتضح المحجة؛ و أنذر من بسطت یداه فی دنیاه، و أهمته العنایة بأخراه؛ أن یجمع من وجوه هذه الطائفة الزائغة جمعا کثیفا، و یحضر إنجیلهم و یقررهم بهذه الفصول علی النبوة والعبودیة. (لِیُهْلِکَ مَنْ هَلَک عَنْ بَیِّنَةٍ وَ یَحْیَی مَنْ حَیِّ عَنْ بَیِّنَةٍ(.

و أما قول یوحنا: «و قد عیی یسوع من تعب الطریق» فدلیل علی الحدث، ظاهر لمن له ناظر. و لیت شعری کیف یعتقد ربوبیة‌ رجل ذی رأس و عینین، و قذال و أذنین، و فم و لسان و کف و بنان، یأکل و یشرب، و یعیا و یتعب، ویهان و یضرب، و یقتل فی -زعمه- و یصلب؟.

علی أنا نسأل النصاری فنقول: من هو هذا الذی عطش وعیی من تعب الطریق؟ فإن قالوا: هو اللاهوت. أکذبتهم التوراة. إذ تقول: «إن الله خالق العالم بأسره و ما مسه إعیاء و لا تعب» (3) و إن قالوا: هو الناسوت. أبطلوا الاتحاد: إذ لم یبق لاهوت متمیز عن ناسوت حتی یضاف إلیه الإعیاء والتعب،

و إذا کان الإله منزها عن التعب والإعیاء و قد تعب المسیح وعیی؛ فذلک دلیل علی کذب النصاری فیما هذوا به من الاتحاد. اللهم إلا أن یفسروا الاتحاد بما ظهر علی یده من آیات الإله من إحیاء المیت و تطهیر الأبرص و غیر ذلک، فیقودهم القول بذلک إلی مساواة المسیح غیره، و یصیر لا خصوصیة له بهذا الاتحاد. فإن راموا تفرقة بین المسیح و بین غیره ممن أحیا المیت و طهر الأبرص و فعل أضعاف فعل المسیح؛ لم یقدروا علی ذلک.

و قد حکی لوقا فی إنجیله: «أن رجلا من الفریسین طلب إلی یسوع أن یأکل عنده خبزا، فلما دخل بیته حضرت إلیه امرأة خاطئة، و صبت علی رجلیه قارورة طیب، و بکت عند قدمیه حتی بلتهما بدموعها، و جعلت تمسح قدمیه بالطیب و بشعر رأسها. قال الفریسی فی نفسه: لو کان هذا نبیا لعرف أن هذه المرأة خاطئة. فأجابه یسوع عما هجس فی نفسه» (4).


1) النص فی الأصحاح الرابع من إنجیل یوحنا. و هو بتمامه فی إنجیل برنابا. و قد قالت له المرأة: «یا سید أری أنک نبی» والسید معناها المعلم أو المربی أو الحبر. و کونه معلما و سیدا یدل نفی الألوهیة عنه. ثم سألته المرأة عن القبلة هل هی إلی جهة جزریم کما یدعی السامریون، أو إلی جهة صهیون کما یدعی العبرانیون. و أجاب بقوله: «إنه تأتی ساعة لا فی هذا الجبل و لا فی أورشلیم تسجدون للآب» ثم تکلم عن الساجدین الحقیقین و هم أتباه محمد صلی الله علیه و آله و سلم بقوله: «لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدین له» و عندئذ قالت له المرأة: «أنا أعلم أن مسیا. الذی یقال له المسیح؛ یأتی» فهل أنت هو؟ و محرف الإنجیل کتب أنه رد علیها بقوله: «أنا الذی أکلمک هو» و یرد تحریفه أن کاتب إنجیل متی بین أن عیسی علیه السلام قال للحواریین: «و ما أنتم فلا تدعوا سیدی؛ لأن معلمکم واحد؛ المسیح» الآتی، لا أنا «و لا تدعوا معلمین؛‌ لأن معلمکم واحد؛ المسیح. و أکبرکم یکون خادما لکم. فمن یرفع نفسه؛ یتضع، و من یضع نفسه؛ یرتفع» (متی 23: 8 +(.

2) الباری تعالی یتصف بالمسرة والفرح و بالغضب و بالأسف و بالمکر و النسیان و ذلک لأنه نسب إلی نفسه هذه الصفات لیقرب بها ذاته إلی عقول البشر، و یکلمهم بها عن نفسه علی قدر عقولهم. أما هو فلیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر.

3) فی سفر إشعیاه: أما عرفت أم لم تسمع. إله الدهر. الرب خالق أطراف الأرض. لا یکل و لا یعیا. لیس عن فهمه فحص. یعطی المعیی قدرة و لعیدم القوة یکثر شدة. الغلمان یعیون و یتعبون والفتیان یتعثرون تعثرا. و أما منتظرو الرب فیجددون قوة. یرفعون أجنحة کالنور، یرکضون و لا یتعبون، یمشون و لا یعیون» (إش 4:‌28 +) والمراد بمنتظری الرب: المترقبون محمدا لیؤمنوا به.

4) لوقا – الأصحاح السابع.