بیان أنه کان یضیف ما یفعله إلی الله تعالی: قال لوقا: «أتی یسوع بمجنون لا یسکن إلا المقابر و لا یلبس ثوبا. فلما رأی یسوع خر بین یدیه و قال: یا یسوع سألتک بالله لاتعذبنی. فأمره أن یخرج من الرجل. فخرج، ثم أفاق الرجل و سأل یسوع الصحبة قال له: اذهب وأخبر بالذی صنع الله بک. فذهب فجعل ینادی بذلک فی المدینة» (1).
قلت: طلب الرجل صحبة المسیح فصرفه و عرفه أن الشفاء من الله، و أمره بإشاعة شکر الله. فقال: «أخبر الذی صنع الله بک» و لم یقل بالذی صنعت بک. فإن قال النصاری: لا فرق بینهما، إذا کان المسیح هو الله، والله هو المسیح. قلنا لهم: فالمجنون إذا أعقل و أعرف بالله منکم؛ إذ یقول: یا یسوع أسألک بالله، فقد عرف الله تعالی علی حدة و عرف المسیح علی حدة و أدرک التفرقة بین الإله المقسم به و بین الإنسان المقسم علیه. و أنتم تقولون: إن الإله هو الإنسان والإنسان هو الإله فأیکم أولی بالجنون؟. و إن طرق الیهود إلی هذا شیئا من الطعن؛ انعکس علیهم فی الحیة النحاسیة. و غیرها؛ إذا طریق ثبوت الکل واحد، فالاعتراض علی نوع منها، یعود علی سائرها. و لا سبیل إلی رد شیء منها.
1) لوقا 8 و هذا مناقض لقوله: لا تخبروا أحدا.