جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدلیل التاسع عشر (1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

دلیل آخر علی عبودیته: قال یوحنا: «وقف یسوع علی بئر من آبار السامرة فقالت له امرأة من نسل یعقوب: إن آباءنا سجدوا فی هذا الجبل و أنتم تقولون إنه أورشلیم. فقال یسوع: أنتم تسجدون لمن لا تعلمون و نحن نسجد لمن نعلم» (1).

قلت: هذا یوحنا التلمیذ -حبیب المسیح- یشهد علی المسیح؛ أنه معترف برب لا تجزئه العبادة لغیره، و لا ینبغی الربوبیة لسواه -سبحانه- و لو کان الأمر علی ما یهتف به النصاری لأرشدها و قال: اضربی عن معتقد أسلافک الغواة والسجدی لی و لأبی و روح القدس فإنی ثلث الإله، کلا. و لکنه أخبرها أنه عبد مذلل تحت رق العبودیة و أنه یسجد لله مستحق الربوبیة.

واعلم: أن المسیح قد کان یصلی إلی «أورشلیم» و هی بیت المقدس قبلة الأنبیاء قبله، و لم یزل یتوجه إلیها مدة مقامه إلی حین رفع. فکان مما أحدث النصاری بعده الصلاة إلی جهة الشرق، و ترکوا القبلة التی کان المسیح یتوجه إلیها. فإذا عیب علیهم ذلک؛ اعتذروا بأن صاحبهم صلب إلی تلک الجهة قالوا: فتعین علینا التوجه إلی حیث صلب.

فیقال لهم: أرأیتم لو صلب إلی جهة المغرب أو صلب منکسا إلی أسفل ماذا کنتم تصنعون؟ و إذا ترکتم قبلة المسیح والأنبیاء و حسن عندکم خلافه فهلا توجهتم إلی «الناصرة» التی هی بلد ربکم، أو إلی «مصر» التی هرب إلیها -بزعمکم-

خوف القتل، و تعلقتم بشبهتین من الإنجیل إحداهما قوله:‌ «إنه کتب: أن سیدعی المسیح ناصریا» (2) والأخری قوله: «من مصر دعوت ابنی» (3).

فکیف ترکتم هاتین الجهتین و لکم فیهما مستمسک، و توجهتم إلی جهة ارتضاها الیهود الملاعین للتنکیل بإلهکم کما زعمتم؟ و لو کنتم ذوی نظر و عبر، لکانت هذه الجهة حریة عندکم بالمقت. فإنها الجهة التی هلک فیها معبودکم و قبلت دم ربکم. و أخبرونا عن توجه هذا المصلوب إلی هذه الجهة. أکان فی ذلک طائعا أو کارها؟ فإن کان کارها لم یکن لکم أن تصلوا إلی جهة لم یخترها صاحبکم و لم یرضها، و إنما حمل علیها مجبرا، و إن کان قد توجه إلیها طائعا راضیا، فلم تلعنون الیهود الذین صلبوه و تکفرونهم. والذی فعلوه به إعانة له و مساهمة فی حصول محبوبه و قرة‌ عینه، و لا سیما أنهم نهجوا لکم قبلة تصلون إلیها؟ فتحننوا الآن علی الیهود و تبرکوا إذا، إذا کانوا قد فعلوا ما هو قرة عینکم و عین صاحبکم. و کذلک یهوذا الإسخریوطی الذی ارتشی علیه و ألقاه فی أیدی الیهود حتی قتلوه و صلبوه بزعمکم فصلوا علیه و ترحموا و تبرکوا باسمه و صوبوا فعله؛ فإنه صار وسیلة إلی خلاصکم.

و إذا قلتم: إن أسلافکم فی درکات النیران و لا خلاص لهم من ذلک إلا بقتل ربکم، و إنما قتل و صلب بدلالته و برکة سفارته و لیس فی النصاری -یرحمک الله- من یقل اللعن عن الیهود أو یقدر یسمع باسم الإسخریوطی.

و هذه المؤاخذات واردة علی الأصل الفاسد الذی أصلوه فإن أبوا إلا لعن الیهود و مقت یهوذا؛‌ فلیتطیروا بجهة المشرق لکونها عمتهم بالشر و سقتهم بالکأس المر، و إلا فکیف یذم الیهود و تمدح الجهة و کلاهما مشئوم؟ و ما أحسن لعن إله تقتله الیهود، و رب تغلبه إخوان القرود.


1) یوحنا 4: 19 + والقصة مع السامریة فی موضوع القبلة. و قد صرح المسیح بنزع القبلة من جهة السامرة و من جهة‌ العبرانیین. والمؤلف غیر فاهم لمعنی القبلة. والصحیح: أن الله تعالی أمر بنی إسرائیل فی التوراة 1- بالصلاة. 2- إلی أی جهة‌ من الجهات. سواء أکانت شمالا أم جنوبا أم شرقا أم غربا. و ذلک لقوله: «مذبحا من تراب تصنع لی، و تذبح علیه محرقاتک و ذبائح سلامتک. غنمک و بقرک. فی کل الأماکن التی فیها أصنع لاسمی ذکرا؛ آتی إلیک أبارکک» (خر 20: 24) و کان الیهود والأمم والأنبیاء من قبل سبی بابل سنة 686 ق. م یستحسنون الاتجاه إلی جهة الکعبة فی مکة مکرمة؛ 1- لأنها جهة. 2- و لأنهم یحجون إلیها کل سنة. و قد رأی الیهود من بعد رجوعهم من سبی بابل تحدید القبلة بجهة فلسطین واختلفوا فقال بعضهم جهة «أورشلیم» و قال بعضهم: جهة «نابلس» و جعلوا الحج إلی جبل السامرة أو جبل صهیون. والمسیح عیسی علیه السلام تنبأ بنزع القبلة من جهة فلسطین من المکانین، فی الأصحاح الرابع من إنجیل یوحنا. و لما نزل القرآن ألزم الناس بجهة الکعبة فی الصلاة والحج. و جهة الشرق -علی حسب التوراة- جهة. و بعد نزول القرآن لم تعد جهة صلاة و حج.

2) مؤلف الإنجیل أخطأ فی قوله إنه کتب أن سیدعی ناصریا. و ذلک لأنه لیس فی التوراة نبوءة بهذا المعنی (متی 2: 23(.

3) مؤلف الإنجیل کتب أن رجوع المسیح من مصر لفلسطین هو تحقیق لنبوءة فی التوراة هی «من مصر دعوت ابنی» (متی 2: 15) والنص فی التوراة «أبناءه» یرید أنا أخرجت بنی إسرائیل جمیعا من أرض مصر مع موسی علیه السلام فمؤلف الإنجیل أخطأ فی تطبیق النبوءة علی المسیح. و هی فی سفر هوشع 11: 1.