هل من الممکن خلاص هؤلاء القوم!!؟ نحن لا ندری ماذا سیکون موقفهم – لو بقوا علی حالهم هذا – یوم القیامة الذی یسمونه یوم الدینونة، أمام الله و الملائکة و الأنبیاء و شهود الناس أجمعین یوم یقول الله لعیسی ابن مریم کما ورد فی القرآن علی مسمع و مرأی من جمیع الخلق و هو أعلم بجوابه قبل أن ینطقه: [أنت قلت للناس اتخذونی و أمی الهین من دون الله..؟] [سورة المائدة: الآیة 116].
فماذا سیکون رد عیسی و هو واقف أمام جلال الله حزینا أسفا علی هذا الموقف المحرج أمام جمیع زملائه من الأنبیاء و المرسلین و الخلق أجمعین؟! لنکمل الآیة و لنری ماذا سیکون رده: [قال سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحق ان کنت قلته فقد علمته تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک انک أنت علام الغیوب. ما قلت لهم الا ما أمرتنی به أن عبدوا الله ربی و بکم(1) و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم و أنت علی کل شیء شهید] [سورة المائدة: الآیة 116 – 117].
أی باختصار، عیسی یتبرأ من کل ما حدث لدینه بعد رفعه الی السماء و یؤکد أنه کان ملتزما بمنهج رسالته المتفقة مع الرسالات السابقة فی افراد الله الواحد الأحد بالعبادة و تنزیهه عن الشرک أی لا أب و لا ابن و لا روح قدس انما الله الواحد فقط طیلة حیاته علی الأرض و أنه بریء من کل ما قاله و فعله من جاؤوا بعده من شاؤول و أتباعه و قساوسة الکنائس و المجمعات الکنسیة الذین ألهوه هو و أمه و حرفوا دینه. ولکن ماذا یقول النقاد عن مسیحیة الیوم!؟ ان عددا من الباحثین یرون ان مؤسس الدیانة المسیحیة هو بولس و لیس المسیح، و لیس من المنطق فی شیء أن یکون المسیح مسؤولا عما أضافته الکنیسة أو رجالها الی الدین المسیحی. فکثیرا مما أضافوه یتنافی مع تعالیم المسیح نفسه«(2) و مثل هؤلاء النقاد قد لا یکونوا قرأوا القرآن اطلاقا، أفلیس غریبا أن یأتی کلامهم الیوم فی القرن الواحد العشرین مطابقا لما جاء فی القرآن قبل 1425 سنة!!؟ ألا یدل هذا علی صدق القرآن فی کل ما جاء به خصوصا عن عیسی!!؟.
اذا ماذا سیکون مصیر هؤلاء الذین یتبعون شاؤول (بولس) بینما هم معتقدون أنهم یتبعون المسیح بعد أن أسقط فی أیدیهم بشهادة المسیح فی القرآن و بشهادة نقادهم من المسیحیین الشرفاء بعد أن غرر بهم شاؤول و المجامع الکنسیة و أضلوهم علی ید حفنة من القساوسة الیهود و الیونان المنتفعین و أوهموهم أنهم من أتباع المسیح طعما فی ارضاء الامبراطور قسطنطین و تحقیقا للمخطط الیهودی العالمی بالقاء الأمم فی الهاویة. دعونا نأخذ رد عیسی نفسه من أناجیلهم التی لا یقرأونها:
1.»اذهبوا عنی یا ملاعین الی النار الأبدیة المعدة لابلیس و جنوده» [متی: 25 / 41] و سیصرخون قائلین:
2. «یا رب یا رب (أی یا سید) ألیس باسمک تنبأنا و باسمک أخرجنا شیاطین و باسمک صنعنا قوات کثیرة» [متی: 7 / 22].
و حینئذ یصرخ المسیح فی وجوههم:
3. «انی لم أعرفکم قط اذهبوا عنی یا فاعلی الاثم» [متی: 7 / 23].(3).
و سیزداد صراخهم و یقولون: ولکن ماذا فعلنا؟ فیرد علیهم عیسی ابن مریم بقوله:
4. «ألم أقل لکم من قال کلمة علی ابن الانسان یغفر له و أما من قال کلمة علی الله فلن یغفر له لا فی هذا العالم و لا فی الآتی» [متی ک 12 / 32].
و سیزداد صراخهم أکثر و أکثر: و ماذا قلنا علی الله؟ فیرد علیهم المسیح قائلا: و هل هناک اثم أکثر من الشرک بالله و جعل له ابنا و جعله منقسما علی ذاته بین ثلاثة فی واحد و واحد فی ثلاثة. و نسبة الموت و التغیر و انفصام الشخصیة له!!؟ ألم أقل لکم: «کل مملکة منقسمة علی ذاتها تخرب» [متی: 12 / 25].
فتأخذهم لحظة من ذهول ثم یقولون: حقا ولکن هکذا علمنا شاؤول فیرد علیهم المسیح قائلا: ألم أقل لکم «احذروا الأنبیاء الکذبة الذین یأتونکم بثیاب حملان ولکنهم من الداخل ذئاب خاطفة» [متی 7 / 15]. «و أن لا تدعوا لکم الها علی الأرض لأن الهکم واحدالذی فی السموات» [متی: 23 / 9]. فیردون قائلین ولکن هذا ما غرسته الکنیسة فی عقولنا. فیرد علیهم المسیح قائلا: ألم أقل لکم «کل غرس لم یغرسه الهی السماوی یقلع» [متی: 15 / 13] و أی کنیسة هذه التی تتحدثون عنها؟!! هل سمعتم أنی بنیت کنیسة واحدة طیلة حیاتی علی الأرض؟. فیردون قائلین ولکنا کنا نخافها فیذکرهم المسیح بقوله، ألم أقل لکم: «لا تخافا من الذین یقتلون الجسد ولکن النفس لا یقدروا أن یقتلوها بل خافوا
بالحری من الذی یقدر أن یهلک النفس و الجسد کلیهما فی جهنم» [متی: 10 / 28]. ثم أولا و أخیرا من أنتم؟ أنا لا أعرفکم قط «فأنا لم أرسل الا لخراف بیت اسرائیل الضالة» [متی: 15 / 24]، و أنتم لستم من خراف بیت اسرائیل «اذهبوا عنی یا ملاعین الی النار البدیة المعدة لابلیس و جنوده» [متی: 25 / 41] ثم یدیر لهم ظهره و یترکهم و هناک سیکون البکاء و صریر الأسنان. ولکن أی بکاء و أی صریر أسنان!! لقد انتهت الرحلة و لا تذکرة للعودة!!!.
الخلاصة:
ألا من سبیل الی خلاص هؤلاء الأبناء الآن قبل فوات الأوان؟!.
الجواب:
فی الشاؤولیة الکنسیة التی هم فیها لن یجدوا الخلاص و لا المغفرة لأنهم یدورون فی حلقة مغلقة من صنع شاؤول الیهودی الفریسی تحکمهم فیها عقیدة «شایلوک» فی سفک الدماء القائلة «بدون سفک دم لا تحصل مغفرة. و أحب الله العالم حتی بذل ابنه الحبیب» و الله لم یقل هذا أبدا و نحن نطالبهم بالبرهان. ولن یجدوه لأن القائل لیس الله انما هو شاؤول الذی عنده حب الله لابنه یعنی قتله و هذا مفهوم معکوس لم یقل به أحد قبله و لا بعده: «و هو کلام تظهر علیه مسحة الوضع البشری لاستهواء أفئدة العامة و حملهم علی حب المسیح و الایمان بصلبه. و لا یدری أی عاقل کیف یصل العجز بالاله الی الحد الذی لا یستطیع معه أن یغفر للبشر الا بتقدیم ابنه الحبیب قربانا!! فالی من یتقرب الله و الی من یتقدم بالرجاء. ثم کیف تغفر ذنوب السابقین و اللاحقین بتقدیم ابنه قربانا و هل هذا الا فتح لباب المعصیة فی المستقبل اعتمادا علی هذا الغفران«(4).
أما فی الاسلام فالجواب بصراحة هو:
»الذین ماتوا من آبائهم و أجدادهم مشرکین بالله هم کفار و مأواهم النار و قد انتهی أمرهم فلا خلاص لهم حسب قول القرآن» [ان الذین کفروا و ماتوا و هم کفار أولئک علیهم لعنة الله و الملائکة و الناس أجمعین خالدین فیها لا یخفف عنهم العذاب و لا هم ینظرون] [سورة البقرة: الآیة 161 – 162] [سوف نصلیهم نارا کلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غیرها
لیذوقوا العذاب ان الله کان عزیزا حکیما] [سورة النساء: الآیة 56]. [أنه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة و مأواه النار و ما للظالمین من أنصار] [سورة المائدة: الآیة 72].
القران واضح و صریح فی هذا. و من البدیهی أن هذا یتمشی تماما مع ما قاله المسیح بهذا الشأن اذ أن الله واحد و رسالته لکل الأنبیاء و الرسل واحده «و أما من قال کلمة علی الله فلن یغفر له لا فی هذا العالم و لا فی الآتی» [متی: 12 / 32].
[و الذین کفروا لهم نار جهنم لا یقضی علیهم فیموتوا و لا یخفف عنهم من عذابها کذلک نجزی کل کفور] [سورة فاطر: الآیة 36].
»حیث دودهم لا یموت و النار لا تطفأ» [مرقص: 9 / 44]. هذا بشأن الآباء و الأجداد الذین ماتوا و هم مشرکون بالله، فما هو شأن الأبناء الذین ما زالوا أحیاء؟.
الجواب: الابناء الذین ما زالوا أحیاء، لهم طریق واحد للخلاص. و هذا الطریق هو الاسراع للرجوع الی العقل الذی هو أثمن ما منحه الله للانسان و میزه به عن الحیوان ولا شک أن عقلهم سیهدیهم الی الندم و التوبة الی الله الواحد والعودة الی طریقه المستقیم فی التوحید قبل أن یدرکهم الموت فجأة فیلاقوا مصیر آبائهم و أجدادهم. لقد تاب الکثیرون غیرهم و أسماؤهم تملأ الصحف یومیا بعد أن عاد الیهم رشدهم، و تحرروا من سحر شاؤول و المجمعات الکنسیة الذی طلسموا به عقولهم. اذ لا یمحی الذنوب الا الله و لا یمحی الله الذنوب الا بالتوبة الصادقة و البکاء و الندم الصحیح علی ما فرط المرء فی حق الله و طلب المغفرة منه. لأن الله الذی خلقنا أدری منا بأنفسنا، یعرفنا ضعفاء خطائین باللیل و النهار، لذلک من رحمته بنا ترک باب التوبة مفتوحا.
[فمن تاب من بعد ظلمه و أصلح فان الله یتوب علیه. ان الله غفور رحیم] [سورة المائدة: الآیة 39]، [قل للذین کفروا أن ینتهوا یغفر لهم ما قد سلف و ان یعودوا فقد مضت سنت الأولین] [سورة الأنفال: الآیة 38] [و انی لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحا ثم اهتدی] [سورة طه: الآیة 82] و هذا مطابق تماما لما جاء فی العهد القدیم: «فاذا رجع الشریر عن جمیع خطایاه… کل معاصیه التی فعلها لا تذکر علیه» [حزقیال: 18 / 21 – 22].
استمع الی لوقا و هو یقول: «أن فرح السماء بخاطیء واحد یتوب، أکثر من تسعة و تسعین بارا لا یحتاجون الی توبة» [لوقا: 15 / 4 – 7] و یقول محمد: «کل بنی آدم خطاء و خیر الخطائین التوابین«، و کما یقول «لله أشد فرحا بتوبة عبد حین یتوب الیه من أحدکم کان علی راحلته بأرض فلاة فأنفلتت منه و علیها طعامه و شرابه…» فأیس منها فأتی الی شجرة فأضطجع الی ظلها و قد ایس من راحلته. فبینما هو کذلک اذ هو بها قائمة عنده
فأخذ بخطافها ثم قال من شدة فرحه «اللهم أنت عبدی و أنا ربک«(5) نعم هکذا فرح السماء بالعبد التائب و رحمة الله مفتوحة للتائبین علی مدار الساعة و الجوائز معدة لجمیع التائبین. فأساس غفران الخطیئة کما ذکرنا هو التوبة و لیس کما ضلل شاؤول الأمم و زعم لهم «بدون سفک دم لا تحصل مغفرة» لیؤسس دینه الجدید علی الصلب و سفک الدماء. کما هو الحال فی الدیانات الوثنیة التی اقتبس منها.
فاذا أردت أن تتوب عزیزی القارئ و تصلی فاختر مکانا منعزلا عن الناس، أو أغلق باب مخدعک و صلی، أی وسط جو من الهدوء و الترکیز المطلق تماما کما کان یفعل المسیح عندما کان یعتزل للصلاة. دون بخور أو أجراس أو موسیقی أو سماسرة أدیان یتوسطون بینک و بین الله فالطریق بینک و بینه مفتوحة علی مدار الساعة فالله یقول فی محکم کتابه: [و اذا سألک عبادی عنی فانی قریب أجیب دعوة الداع اذا دعانی فلتسجیبوا لی و لیؤمنوا بی لعلهم یرشدون] [سورة البقرة: الآیة 186]، و لتقف لحظة صدق مع نفسک أمام الله و تب منک الیه رأسا. افتح قلبک لله و قل له کل شیء یخرج من قلبک فی تلک اللحظة. فان کانت دموع توبتک صادقة غسل الله ذنبک و قبل توبتک منک و عفا عنک و لربما زادک من فضله و بدل سیئاتک السابقة کلها الی حسنات. لأنه الکریم القائل فی محکم کتابه:
[الا من تاب و آمن عمل عملا صالحا فأولئک یبدل الله سیئاتهم حسنات و کان الله غفورا رحیما] [سورة الفرقان: الآیة 70]. «أمن هو اله مثلک غافر الاثم و صافح عن الذنب لا یحفظ الی الأبد غضبه» [میخا: 7 / 18]. و هذا مطابق تماما لما بشر الله به خلقه علی لسان رسوله و نبیه محمد نبی الرحمة و خاتم الأنبیاء أن «التائب من الذنب کمن لا ذنب له» و فی الحدیث القدسی: «یا عبادی انکم تخطئون باللیل و النهار و أنا أغفر الذنوب جمیعا فاستغفرونی أغفرلکم» و قوله: [و من یعمل سوءا أو یظلم نفسه ثم یستغفر الله یجد الله غفورا رحیما] [سورة النساء: الآیة 110].
و کذلک قوله تعالی فی حدیثه القدسی: «من تقرب الی شبرا تقربت الیه ذراعا، و من تقرب الی ذراعا تقربت منه باعا و من جا الی ماشیا أتیته مهرولا» بشرط أن یکون التقرب صادرا من القلب.
و هکذا جمیع أدیان السماء من آدم الی محمد تؤکد أن الله للتائب غفور رحیم و لیس بینها دین واحد یصور الله ظالما یحمل البشریة خطیئة آدم المزعومة لأن آدم و حواء
تحملاها و دفعا ثمنها بالخروج من الجنة و هذا عقاب کاف کم أسلفنا لکن شاؤول بدینه الذی ألفه علی الأرض خالف کل الأدیان السماویة اذ أراد أن یحملها للبشریة أو بالأحری للأمم الوثنیة التی ذهب الیها لیبرر لهم صلب المسیح الذی زعمه لیدخلهم فی دینه و مسیحیی الیوم من تلک الأمم.
یروی أن الصحابی الجلیل «ثعلبة بن عبدالرحمن» ظل یتوب الی ربه نادما علی ما بدر منه و لجأ الی الجبال یذرف الدمع و یطلب مغفرة الله، فنزل جبریل علی نبی الاسلام قائلا: «یا محمد ان ربک یقرؤک السلام و یقول: ان رجلا من أمتک بین هذه الجبال یتعوذ بی» فبعث النبی فی طلبه و سأله «ما تشتهی؟!» فقال: «مغفرة ربی«. فنزل جبریل علی النبی قائلا: «ان ربک یقرؤک السلام و یقول لک: لو أن عبدی هذا لقینی بقراب الأرض خطیئة للقیته بقرابها مغفرة«.
و عندما أخبر النبی ثعلبة بذلک شهق فمات. فشیعه النبی علی أطراف أنامله، فلما دفنه قیل له: «یا رسول الله رأیناک تمشی علی أطراف أناملک» فقال صلی الله علیه و سلم: «و الذی بعثنی بالحق نبیا ما قدرت أن أضع قدمی علی الأرض من کثرة ما نزل من الملائکة لتشییعه«.
و قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «من مات و هو یعلم أن لا اله الا الله دخل الجنة«.
و قال کذلک: «من قال أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له و أن محمدا عبده و رسوله و أن عیسی عبد الله و ابن أمته و کلمته ألقاها الی مریم و روح منه، و أن الجنة حق، و أن النار حق، أدخله الله من أی من أبواب الجنة الثمانیة شاء«.
و لکنه قال کذلک: «والذی نفسی بیده لا یسمع بی أحد من هذه الأمة یهودی و لا نصرانی ثم لا یؤمن بالذی أرسلت به لکان من أصحاب النار«.
و قال الله فی القرآن «و من یعصی الله و رسوله فان له نار جهنم خالدا فیها أبدا» [الجن: 23] و هذا مطابق تماما لما جاء فی بشارة الله لموسی «و یکون الانسان الذی لا یسمع لکلامی الذی یتکلم به باسمی أنا أطالبه» [أو سأکون المنتقم] [تثنیة: 18 / 15 – 20].
تماما کما قال المسیح: «لو لم أکن قد جئت و کلمتهم لم تکن لهم خطیئة أما الآن فلیس لهم عذر فی خطیئتهم» [یوحنا: 15 / 22] [لیهلک من هلک عن بینة و یحیی من حیی عن بینة و ان الله لسمیع علیم] [سورة الأنفال: الآیة 42].
و یقول الله تعالی: [یا أیها الذین آمنوا (أی بعیسی أنه نبی الله و رسوله) اتقوا الله و أمنوا برسوله (أی محمد) یؤتکم کفلین من رحمته و یجعل لکم نورا تمشون به (أی علی الصراط یوم القیامة) و یغفر لکم، و الله غفور رحیم] [سورة الحدید: الآیة 28]. و هکذا فان باب التوبة واسع و مفتوح علی مصراعیه طیلة الأربع و العشرین ساعة. فلیتوبوا اذا توبة نصوحا. و لیؤمنوا بالله الواحد طالما هم ینعمون بالحیاة قبل أن یدرکهم الموت فجأة، و لیؤمنوا کما آمن الکثیرون من قبلهم بأن الله واحدا، و لیس أبدا واحدا فی ثلاثة و لا ثلاثة فی واحد. فلیسرعوا بالتوبة و فتح حساب فی بنک الله المضمون الربح یضعوا فیه الرصید الأول الذی هو شهادة أن لا اله الا الله ثم لیضیفوا علیه الحسنات یومیا و ما أکثر الحسنات فی دین لا اله الا الله. فاذا أزحت حجرا عن الطریق حسنة، اذ ابتسمت فی وجه صاحبک حسنة، اذا وضعت لقمة فی فم ابنک أو زوجتک حسنة، اذا هممت بحسنة و لم تفعلها کتبت لک حسنة، اذا هممت بسیئة و لم تفعلها کتبت لک حسنة… و الحسنة بعشر أمثالها الی سبعمائة ضعف و الله یضاعف لمن یشاء «و فوق ذلک یضمن الله لک الجنة و النعیم الأبدی و فی ذلک فلیتنافس المتنافسون تماما کما قال المسیح: «الحصاد کثیر ولکن الفعلة قلیلون«[متی: 9 / 37] أی الجوائز عند الله فی الحیاة الأبدیة کثیرة، ولکن الناس الذین یعملون لذلک قلیلون. و یوم القیامة سیستلم کل انسان کتاب أعماله فی الدنیا من الله الذی کان یحصی علیه أعماله.«
»یوم تجد کل نفس ما عملت من خیر محضرا و ما عملت من سوء تود لو أن بینها و بینه أمدا بعیدا، و یحذرکم الله نفسه و الله رؤوف بالعباد» [آل عمران 29] و المؤمن سیطمئن بکتاب أعماله لأن علیه تأشیرة لا اله الا الله مع جمیع أعماله الصالحة فیدخل الجنة، أما الکافر فسیفاجأ و یذهل و یقول: «ویلی ما لهذا الکتاب لم یترک صغیرة و لا کبیرة الا أحصاها«، أما بدع شاؤول و أوهام القساوسة المضللون و المجمعات الکنسیة القدیمة التی صنعت الهتها بأیدیها وزجت بها فی دین المسیح فأفسدته، فلیترکوها لشاؤول و المجمعات الکنسیة نفسها التی لا ترید أن تنزع الخشبة من أعینها لتبصر جیدا خوفا علی مصالحها الدنیویة «فلیترکوهم عمیان، قادة عمیان و ان کان أعمی یقود أعمی یسقطان کلاهما فی الحفرة» [متی: 15 / 14] لأن هؤلاء لا فائدة ترجی منهم فقد [ختم الله علی قلوبهم] [سورة البقرة: الآیة 7]. [مبصرین لا یبصرون و سامعین لا یسمعون و لا یفهمون] [متی: 13 / 13]، و أن تدعوهم الی الهدی لا یسمعون و تراهم ینظرون الیک و هم لا یبصرون [الأعراف: 198].
و قال الله فی أمثالهم: [ولقد ذرأنا لجهنم کثیرا من الجن و الانس لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لهم آذان لا یسمعون بها أولئک کالأنعام بل هم أضل أولئک هم الغافلون] [سورة الأعراف: الآیة 179] [ان الذین کفروا سواء علیهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا یؤمنون، ختم الله علی قلوبهم و علی سمعهم و علی أبصارهم غشاوة و لهم عذاب عظیم] [سورة البقرة: 6 – 7] و قال الشاعر فی أمثالهم:
ان الغصون اذا قومتها اعتدلت
و لیس یحسن فی تقویمه الخشب
النتیجة من کل ذلک أنه لا فداء و لا خلاص بهذه المفاهیم – الصلب و دم المسیح – التی لدی المسیحیین و التی زرعها شاؤول فی أدمغتهم، لانها لیست من الدین فی شیء و لم یات بها أی دین سماوی بل الصواب و الحق أن الخلاص کل الخلاص هو الخلاص من الشرک بالله و تصحیح العقیدة السائدة لدیهم و الاتجاه الی الاعتقاد السلیم، و هو أن الله واحد لا شریک له، و أن المسیح هو عبد الله و رسوله دعا الی التوحید الخالص الذی أمر الله به «و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الاله الحقیقی وحدک، و یسوع المسیح الذی أرسلته» [یوحنا 17 / 3] «فلم یشهد لنفسه الا بالرسالة فقط، أما عن الله فشهد له بالوحدانیة الخالصة کما أنه بعد أن جاء محمد لا یتحقق الخلاص الکامل الا بالایمان برسالة النبی محمد الذی بشر به المسیح، و دعا قومه لیسارعوا الی الایمان به عند ظهوره. «و ان أردتم أن تقبلوا فهذا ایلیا المزمع أن یأتی من له أذنان للسمع فلیسمع» [متی: 11 / 14] «و ایلیا هو أحمد کما أسلفنا فهو الذی طهر العقائد من الشرک فی جمیع صوره – و حطم أصنام الآلهة الوثنیة ورد قلب الآباء علی الأبناء و قلب الأبناء علی آبائهم» [ملاخی: 4 / 5]. و ستثبت ذلک.
اذا فلیتب من شاء التوبة فالباب ما زال مفتوحا و لیؤمنوا بأن الله واحد کما آمن کثیرون و علیهم أن یحددوا مستقبلهم الأبدی و أن یختاروا بین نعیم الجنة الأبدی و جحیم جهنم المقیم. علیهم أن یختاروا بین الایمان بالله الواحد الأول و الآخر الذی لم یلد و لم یولد و لم یکن له کفوا أحد، و هو الاله الذی نادی به عیسی و موسی و ابراهیم و نادت به جمیع الرسالات السماویة السابقة و اللاحقة، و بین الاله الأسطورة الذی أخرجوه لهم من فرج أنثی من بین الدم و الفرث و البول قبل ألفی عام زاعمین للناس أن هذا ربکم الأعلی فأوقعوهم فی الشرک الذی أتت به حفنة من القساوسة الیهود و الوثنیین المجهولین اسما و ثقافة و علما ولکنهم معرفون بأنهم أصحاب اتجاهات شیطانیة و أصحاب مصالح
و أغراض شخصیة دنیویة یرکبون کل موجة أملا فی الحصول علی الجاه و الحظوة و الثروة لدی الامبراطور الوثنی قسطنطین.
[لا اکراه فی الدین قد تبین الرشد من الغی فمن یکفر بالطاغوت و یؤمن بالله فقد استمسک بالعروة الوثقی لا انفصام لها و الله سمیع علیم] [سورة البقرة: الآیة 256].
فوالله ما الدنیا الا مزرعة الآخرة و ما تزرعه الیوم تحصده غدا، فاما نعیم دائم و اما جحیم أبدی، و الدنیا و ما فیها لا تساوی جناح بعوضة مما ادخره الله عنده للمؤمنین به و بأنبیائه و رسله و کتبه، فهو القائل: «و سارعوا الی مغفرة من ربکم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقین» [آل عمرن: 133] و هو القائل:
یا عبادی لو أن أولکم و أخرکم و إنسکم و جنکم کانوا علی تقی قلب رجل واحد منکم ما زاد ذلک فی ملکی شیئا. یا عبادی لو أن أولکم و آخرکم و أنسکم و جنکم کانوا علی أفجر قلب رجل واحد منکم ما نقص ذلک من ملکی شیئا. یا عبادی لو أن أولکم و آخرکم و أنسکم و جنکم قاموا فی صعید واحد فسألونی فاعطیت کل واحد مسألته ما نقض ذلک مما عندی الا کما ینقص المخیط (الابرة) اذا دخل البحر. یا عبادی انما هی أعمالکم أحصیها لکم ثم أوفیکم ایاها فمن وجد خیرا فلیحمد الله و من وجد غیر ذلک فلا یلومن الا نفسه(6).
1) یوحنا 2 / 17.
2) مایکل هارت عن کتاب الخالدون مائة عن کتاب المسیح الدجال ذیل ص 47 – سعید أیوب.
3) تحقیقا لما قاله شارل جاینبیر «المسیحیون لم یکونوا مسیحیین فی أی یوم قط«.
4) محمد فی التوراة و الانجیل و القرآن، ص 20 – 21، ابراهیم خلیل أحمد (سابقا القس ابراهیم خلیل فیلبس(.
5) بدل اللهم أنت و أنا عبدک.
6) رواه مسلم.