»أرسلنی الآب الحی، وأنا حی بالآب» (1).
و معنی: الحی: أی الحی بنفسه «الآب له حیاة فی ذاته«(2).
وهی المحیی الذی یحیی من یشاء، ویحتاج کل حی إلیه لأنه الذی یحیی الأحیاء والأموات، والذی إذا شاء سلب، الحیاة من خلفه جعله بعد أن کان بقدرة الله حیا. ویعترف المسیح بحسب النص أنه «حی بالأب» لابنفسه، وفی ذلک نفی للألوهیة التی یدعیها أولئک الذین یقولون بأنها من صفاته. و فی ذلک اعتراف من بحاجته و عجزه و افتقاره للحی الذی لایموت. فأیهما نصدق المسیح الذی یصورونه هنا؟ أم الذی یؤلهونه هناک؟؟ لاشک عندنا أن العقل الذی فضلنا به کبشر من خلق الله لمعرفته علی خلقه فو الحکم والفیصل. إن العقل یقبل هذه الصورة التی تلائم حقیقة المسیح البشر المحتاج والتی توضیح فی جلاء، أن الله الاب الحی بذاته هو مانح الحیاة لمن شاء ولمن یشاء، وأن المسیح سواء قال أو لم یقل فهو کغیره من الخلق الأحیاء «حی بالآب» وهذا هو عنوان الفقر وبرهان الاحتیاج.
1) [6: 57].
2) [5: 26].