علی حمایة الله المسیح علیه السلام و أن المصلوب غیره: قال لوقا: «صعد یسوع إلی جبل الجلیل و معه بطرس و یعقوب و یوحنا. فبینا هو یصلی إذ تغیر منظر وجهه عما کان علیه، وابیضت ثیابه، فصارت تلمع کالبرق. و إذا موسی بن عمران و إلیاس، قد ظهرا له، و جاءت سحابة فأظلتهم، فأما الذین کانوا مع أیشوع: «فوقع علیهم النوم فناموا» (1).
قلت: هذا من أوضح الدلالة علی رفع المسیح و حصول الشبه الذی نقول به؛ لأن تغیر صورة المسیح و تبدل لون ثیابه عما کانت علیه و ظهور موسی النبی علیه السلام و إلیاس علیه السلام و مجیء السحاب یظللهم و وقوع النوم علی التلامیذ من أقوی ما یتمسک به فی حمایة المسیح و وقوع شبهه علی آخر سواه. فلا معنی لظهور هذین النبیین له ووقوع النوم علی أصحابه إلا رفعه علیه السلام.
و مما یؤید: قول الإنجیل: «إن الیهود حین رفعوا المصلوب علی الخشبة قالوا: دعه حتی نری إن کان إلیاس یأتی فیخلصه» (2)، و هم یظنون أن المصلوب هو المسیح، و قد کان المسیح یقول لأصحابه، إن إیلیاء سیأتی.
والدلیل علی غلط النصاری: قول فولس الرسول فی صدر رسائله زاریا علیهم: «أنهم لم یعرفوا الله تعالی، لکن أظلمت قلوبهم التی لا تفقه، فجهلوا واستدلوا بالله الذی لا یناله فساد شبه صورة الإنسان الفاسد؛ فلذلک أهملهم الله، و ترکهم و شهوات قلوبهم النجسة. فبدلوا حق الله بالکذب، و عبدوا الخلائق و آثروها علی خالقها الذی له التسابیح والبرکات، فلذلک و کلهم الله إلی أولاد الفاضحة» (3).
فهذا فولس کأنما ألهم ما سیفتریه متأخرو النصاری إلهاما. فنطق بذلک ردا علیهم و إزراء بعقولهم و تصریحا بکفرهم و ضلالهم.
1) هذا الخبر فی متی 17: 1 + و قد المحرف منه: هو تطبیق نبوءات من نبوءات عیسی من قبل مجیء محمد لئلا تدل علیه. والنبوءات هی نبوءة المزمور الثانی «ابنی الحبیب» و نبوءة العبد المسالم فی الأصحاح الثانی والأربعین من سفر إشعیاء «هو ذا عبدی الذی أعضده مختاری الذی سرت به نفسی» والکلام من السحابة. و نبوءة الأصحاح الثامن عشر من سفر التثنیة «له تسمعون«.
2) مرقس 15: 36 والمؤلف فهم أن إیلیاء الذی هو إلیاس علیه السلام سیأتی قبل المسیح. و بقول النصاری إنه أتی قبل المسیح علی طریقة تناسخ الأرواح فی جسد یوحنا المعمدان. والحق: أن إیلیاء هو اسم «أحمد» فی إنجیل متی بحساب الجمل «فهذا هو إیلیاء المزمع أنه یأتی«.
3) رومیة 1: 21 +.