قال لوقا: «لما کان فی الشهر السادس من حمل ألیصابات زوجة زکریا یحیی ابنها جاء جبریل إلی مریم العذراء بالناصره من أرض الجلیل، و هی إذ ذاک خطیبة لرجل من نسل داود، یقال له: یوسف. فقال لها جبریل: أبشری یا ممتلئة بنعمة الرب، مبارکة أنت فی النساء. فلما رأته اضطربت من کلامه. فقال لها جبریل: لا تخافی یا مریم فقد ظفرت بنعمة من عند الله، و أنت تقبلین حبلی بولد یدعی یسوع، یکون عظیما وابن العلی یدعی، و یعطیه الرب کرسی أبیه داود، و یملک علی بیت یعقوب. فقالت مریم: أنی ذلک و لم أعرف رجلا؟. فقال جبریل: روح القدس یحل علیک و قوة العلی تظللک.
و هذه ألیصابات نسیبتک حبلی بابن علی کبر سنها؛ لأنه لیس عند الله أمر عسیر. فقالت مریم: ها أنا ذا عبدة الرب فلیکن ما قلت» (1).
ورد ذلک من الله علی مریم مورد الامتنان والإنعام. و هو أن یجلس ولدها فی دست داود و یملکه رقاب الیهود. فالقول بأن المسیح هلک و ما ملک؛ یقضی بالسخریة من البتول، أو البداء من المرسل، أو الکذب من الرسول، والکل محال؛ فالقول بقتل المسیح و صلبه محال.
فهذه عشر حجج کلها تقضی بالثلب، علی مدعی الصلب.
1) لوقا 1: 26 +.