بدون بولس کان من المحتمل ألا توجد المسیحیة… هکذا قال مسیو شارل جنیر و إلی هذا یذهب السیر آرثر فنذلای فی کتابه الکون المنشور: أن بولس هو الذی وضع أساس الدین الذی یسمی الدین المسیحی.. الدین الذی ولد طفلا عملافاً متکاملا فی مجمع نیقیه 325م بأمر الإمبراطور قسطنطینیین.
و نسی کلا الطابقین الجهود الضخمة التی بذلت فی المجامع و المذاهب الکثیرة التی قامت علیها عدة کنائس. و البطریرکیة القسطنطینیة و البابویة الرومیة ذات السلطان الغارة الواسع المستبد الذین بسطو نفوذهم و دسوا أنوفهم فی کل صغیرة و کبیرة.
یقول الکاتب الأربی [آدیم] idem: أن إزدیاد تدخل رجال الکنیسة فی الحیاة العلمیة ترتب علیه عدید من الآثار اللآخلافیه فسرعان ما أصبحوا من رجال الإقطاع بل إن وظائفهم نفسها غدت إقطاعیة کما أدی زواجهم إلی إنصرافهم نحو جمع الثروة لیورثوها لأبنائهم.
فما دامت العقائد منذ بولس: و ما دامث النظم فی الدین المسیحی تأنی عن طریق العقل و الغلبة و السلطان حیث غاب المصدر و لم یورث القوم إسلوبا عملیا یفسر نصوص مصادرهم… فأیة علة تمنع رجال الاکلیروس و رؤساء الکنائس من التدخل فی شئون الناس لا سیما و هم یعتقدون أنهم ظل الله فی الأرض و أن روح یسوع قد حلت فیهم و أن البابا نائب عن المسیح.
و بناء علی هذه المعتقدات الصناعیة تصرفت الکنیسة مع الشعب فسلکت سبیل القهر و العنف و التسلط ففرضت علیهم إتاوة علی کل فرد مسیحی: صالح أو مصالح. و قصرت أحقیة تفسیر الأناجیل لرجالها فقط و حجزت علی عقول العلماء تفسیر أی قانون فی الکون. و انشأت محاکم للتفتیش علی آراء العلماء و أعدمت حرقا مجموعة من المخالفین لها.
کما کان تصرفها نحو الحکام لا یقل فظاظه عن معاملتها للشعب فأصدرت عدیدا من قرارات الحرمان و الطرد ضد بعض ملوک أوربا و منهم فردریک ملک فرنسا و کذلک حرموا زوجته و طردوها من مغفرة الکنیسة.
و الشعور بالسلطة یدفع إلی الدیکتاتوریة و هی بالتالی تدفع إلی
سلوک أنانی متبجح لایحترم قیما و لا یأبه بعرف فادعت الکنیسة أنها تملک بیع الغفران فی صورة صکوک تباع بالمزاد تارة و بالجبر تارة أخری.
و کانت الکنیسة قد صارت من ذوی الاقطاعات الکبیرة فانغمروا فی الترف المذهل، و یصفهم السید أیتین دینیة الفرنسی بقوله:
إن هؤلاء الوسطاء شر البلایا علی الأدیان و أنهم لکذلک مهما کانت عقیدتهم، و مهما کان إخلاصهم و حسن نیتهم و قد أدرک المسیح نفسه ذلک، ألم یطرد بائعی الهیکل؟ غیر أن أتباعه لم یفعلوا ما فعل والیوم عاد عیسی فکم یطرد من أمثال بائعی الهیکل؟ کذلک ما اکثر البلایا و المصائب، بل ما أکثر المذابح و المجازر التی یکون سببها هؤلاء الوسطاء سواء کانت بین العائلات أو بین الشعوب و هم فی ذلک کله یصیحون باسم الرب (1).
فهل ستظل العلقیة الأوربیة مقهورة لتعالیم مخترعة من عند ذات أنفس سلاطین الکنیسة و رؤساء الأدیرة..؟
لقد هبت موجات من ثورة الإصلاح فی تیاریز عنیفین لا یقل أحدهما عن الآخر خطورة فیما یصبوا إلیه.
لقد کان هناک تیار الفکر والثقافة.
و کان هناک تیار المنصفین من متعقلی القساوسة.
– یرجع التیار الفکری و الثقافی المنادی بإصلاح الکنیسة إلی تلک النفرة السوء التی بعثت بها أوربا زهاء قرنین من الزمان إلی بلاد الشرق الإسلامی فی صور الحروب الصلیبیة فخسرت سمعتها و جیوشها و کرامتها و عادت بعد خیبة الأمل و هی تحمل آنارا من الروح الاسلامیة و من الثقافة الإسلامیة و من المعامل العلمیة الإسلامیة و قارنت حیاتها بما لقیته فی حاضرات الإسلام فأدرکت أنها متخلفة فراحت تترجم علوم المسلمین لتبلیغ شأوا فی الحضارة…
و کان من أول آثار الحضارة الأسلامیة فی نفوس مثقفی أوربا تلک البساطة فی عبادات الإسلام التی بقابلها فی التعبد فی الکنسی طقوس معقدة لا یقبلها عقل و لا یحس بها خاطر.
و کان أول نوع من التدین المسیحی المطلوب إلغاؤه الوساطة بین العبد وربه وصکوک الغفران و العشاء الربانی و قام بهذه الثورة یوحنا هس الذی حکم علیه مجمع کونستانس 1414 / 1418 م بالإعدام حرقاً جزاء فریته فی الحق الکنیسة ثم یقولون بعد هذا الله محبة، و إذا ضربک أخوک علی خدک الأیمن فأدر له الأیسر…
و أین هو التسامح الدینی الذی تصبح به کنائس العالم فی العصر الحدیث!
و لم تمت الثورة الفکریة ضد الکنیسة بل إذ دادت فطان آرزم 1465 / 1536 الذی دعا المثقفین إلی قراءة الکتب المقدسة و فهمها و التوصل إلی العقیدة من مصادرها.
ویکون آرزم صدیقاً للبابا فلم یحمل علیه بل دعا إلی إحترامه لأن البابا لیو العاشر کان معجباً بعقلیة آرزم.
و کان مع آرزم تومس مور 1478 / 1535 م و ذلک الإنجلیزی الثائر علی الکنیسة و طقوسها و أنظمتها.
غیر أن الخوف لا الاحترام فی نظری هو الذی دفعه إلی القول باحترام البابا مع وجوب إصلاح الکنیسة… و کیف یفضل إصلاح الکنیسة و البابا هو نفسه الکنیسة ألیس هو نائب المسیح! ألیس هو ظل الله فی الأرض! ألیس هو الذی یشرع! ألیس هو الذی یغفر! ألیس هو الذی یطرد و یحرم!
– و لم یکن التیار الفکری وحده فی میدان الثورة ضد الکنیسة بل کان هناک من داخل الکنیسة صوت بین و یسخط و ذلک هو مارتن لوثر 1483 / 1546 م.
لقد ولد من أسرة فقیرة ولکنه وصل إلی مرحلة الدراسات العلیا فی القانون غیر أن میوله کانت دینیة أکثر منها قانونیة فعکف علی دراسة اللاهوت کما عکف علی دراسة الفلسفة و شک فی صلاحیتها و کان یری أن أرسطو من عبده الأوثان… و دفعة فضوله الدینی إلی حج بیت البابا لیحصل منه علی البرکات… و ما إن وطئت قدمه أرض روما حتی أصطدمت مشاعرة بمصیبة. لقد کان یحلم بأنه سوف یقابل ورعاً و خشوعاً و طهراً و تنسکا و وقاراً و حلما و أدبا و رأفة… فإذا به یجد مدینة ما جنه خلیعة، و یجد نفوسا دنسة و طرقا محامله بالریب و دینا مستهانا به، و جرأه علی إرتکاب الخطایا.
و وجد الملائکة الذین تخیلهم قدیسین قد انغمسوا فی شهوات بیمیة شیطانیة… فانفعلت نفسه بلهیب من الغیرة علی الدین فأخذ یدعو إلی إصلاح الکنیسة.
و ارتبطت حیاة لوثر بظروف سیاسیة و ذلک بعد أن حکم علیه مجمع و رمز 1521م بالحرمان و الطرد، حیث ظهرت نعرة جدیدة عند حاکم سکسونیة فحما لوثر من قرار محاکم التفتیش ثم تحولت هذه النعره إلی نعره قومیة فحماء الشعب الألمانی عام 1529م. عندما خاول الامبراطور تنفیذ حکم الطرد و الحرمان و تکونت علی صیاحات لوثر دیانة جدیدة و هی مسیحیة أیضا تسمی: البروتستانت: یعنی المعترضون.
و تنخلص هذه الاعتراضات التی صارت دینا عند أهلها فی:
– البابا ما هو إلا کبیر المرشدین و لیس خلیفة للسید المسیح.
– عزل رجل الدین إذا لم یؤد واجبه.
– لإصلاح نفیسة رجل الدین یحب أن یتزوج الأساقفة.
– لکل مسیحی الحق فی فهم الکتاب المقدس دون الرجوع إلی الکنیسة.
– العشاء الربانی تذکار للغداء و لا یتحول إلی دم المسیح وجسوه.
– لا رهبنة و لا أیقونات.
– و لا یجوز إستعمال لغة غیر مفهومة فی الصلاة.
و کان معه تاثرون ضد المسیحیة الکاثولیکیه فکان فی سویسرا زوبخلی 1484 / 1531 یدعو إلی نفس الأفکار التی یدعوا إلیها مارتن و کان بعده کلفن الفرنسی المولود عام 1509م. فأسس الکنیسة
البرو تستانتیة الانجیلیة، و سماها بذلک لأنها تأخذ تعالیمها من الإنجیل مباشرة (2).
فهل إنتهت موجات السخط و الانتقادات!
إنها لم تنته بعد و لن تنتهی… فقد إمتلأت خزائن العلم فی جامعات أوربا بکراسات النقد و البحث اللاذع الذی سوف یکشف عن الحقیقة فإن الحق فالذهب لا یصداً بطول دفنه فی التراب.
1) نقلا عن أشعة خاصة ترجمة الأستاذ راشد رستم ص 23.
2) راجع التفاضیل الدقیقة لهذا الموضوع فی کتابینا: أضوا، علی المسیحیة ص 126 / 139 یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء ص 281 / 285.