جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الثالوث

زمان مطالعه: 12 دقیقه

هناک کثیر من الأمم الوثنیة المختلفة عبدت ثالوثا و رابوعا و خاموسا.. الخ قبل المسیحیة البولسیة التی تسیر علیها کنائس الیوم. لکن لما کان ثالوث الکنائس البولسیة مشتق من الفلسفة الیونانیة فاننا سنرکز البحث علی هذا الثالوث دون غیره، فماذا تقول هذه الفلسفة الیونانیة!؟

تقول ان الله اتصل بالأرض عن طریق اللوجوس LOgos، و هی لفظة یونانیة معناها «الکلمة» أو «العقل«. و مختصر النظریة تقول أنه فی قمة الوجود یوجد «الواحد» و هو جوهر کامل فیاض و فیضه أحدث «الکلمة» أو «العقل» الذی فاض بدوره فأدث صورة منه هی النفس. و هذه النظریة هی مجرد نظریة، أو فلسفة، أو رأی أو تصور أو وهم… سمها ما شئت لکن لا نستطیع أن نسمیها الله لسبب بسیط هو أنها لم تثبت حتی یومنا هذا. و قساوسة المجامع الکنسیة الیهودیة الیونانیة أخذوا هذه الفلسفة أو النظریة أو الوهم… أو الهرطقة، و بنوا علیه ثالوثهم. فاستبدلوا «الواحد» بالأب، الذی فاض بالکلمة «أی الابن» الذی فاض بدوره بالنفس أی روح القدس. ثم حرفوا هذه الفلسفة أو النظریة أو الوهم معتقدین أن أحدا لن یعرف من أین أتوا بها فجعلوا روح القدس یفیض لا من الابن – کما هو مفروض من المصدر الذی أخذوا عنه – بل من الأب أیضا کما قلنا، و شوهوا ذلک أکثر عندما أقحموه بکل سذاجة فی مطلع انجیل یوحنا، اذ جعلوا الکلمة بعد أن کانت عند الله جعلوها الله نفسه فقالوا «فی البدء کان الکلمة، و الکلمة کان عند الله، و کان الکلمة الله» (و سنناقش هذه اللامعقولیة فما بعد(.

أما لمناقشة مقولة الثالوث عند المسیحیین نقول:

أولا: حیث أن الثالوث الکنسی مقتبس من الفلسفة الیونانیة فهو بداهة لیس من دین المسیح فی شیء. و الذین یؤمنون به الیوم متوهمین أنه اله المسیح انما یؤمنون بمزاعم و أوهام و نظریات بل هرطقة اقتبستها لهم قساوسة المجامع الکنیسیة من الوثنیة الیونانیة بعد رفع المسیح الی السماء بحوالی 400 سنة و بالتالی فان مسیحیی الیوم لا یؤمنون بالله الحقیقی الذی عرفه المسیح، و لا یؤمنون بالمسیح الحقیقی الذی عاش 33 سنة علی الأرض و لم یعرف شیئا اسمه الثالوث، لا هو و لا تلامیذه. و لما کان المسیح مؤمنا

بالله الواحد [متی: 11 / 25] و [لوقا: 18 / 18] و [یوحنا: 20 / 17]… الخ، بینما هم یؤمنون بالثالوث فهم قطعا لیسوا أتباع المسیح. أما أن یجمعوا بین دین المسیح «الموحد بالله«، و دین الکنیسة الثلاثی المشرک بالله فهذا تناقض صارخ لا یقبله العقل، و لا یمکن أن یکون لأنهم فی هذه الحال سیکونون «مؤمنین کفره» أو «کفرة مؤمنین» و الجمع بین الاثنین مستحیل لأن التوحید شیء و التثلث شیء آخر و المسافة بینهما کالمسافة بین السماء و الأرض. فلا یمکن للمرء أن یکون مؤمنا بالله الواحد و فی نفس الوقت مؤمنا بالثالوث.

مکونات الثالوث: ان أحد هذه الآلهة الذی قالوا انه الابن (أی عیسی) مکون من لحم و دم و عظام و أنه یأکل و یشرب و ینام. لکن الله الحقیقی لیس من لحم و دم و عظام و لا یأکل و لا یشرب و لا ینام. اذا عیسی لیس باله. و الثانی روح القدس یأخذ شکل حمامة (فی العماد (متی: 3 / 16] و الله الحقیقی لا یتجسد فی شکل حمامة أو غیرها، اضافة الی أن الذی ینفصل عن الاله لیس باله. اذا روح القدس لیس باله أیضا. لم یبق أمامنا الا الأب. ولکنهم یقولون ان الأب یتغیر من أب الی ابن الی روح قدس کما یتغیر من حیاة الی موت الی قیام، و الاله الذی هذه صفاته لیس باله و یبدو أنهم لم یقرأوا توراتهم لأن الله الحقیقی لا یتغیر اذ یقول «لأنی أنا الرب لا أتغیر» [ملاخی: 3 / 6] ذلک لأن الذی یتغیر عادة هو الموجود أی المخلوق. أما واجد الوجود أی الخالق فلا یتغیر أبدا لأن ذاته واحدة لا تغیر فیها و لا ترکیب. و علیه یتضح أنه فی الههم المثلث لا یوجد ای اله و أنه اله و همی لیس له وجود اخترعته المجامع الکنسیة الیهودیة و الهدف منه واضح هو ابعاد الأمم التی دخلت فی دین شاؤول عن الله الواحد حتی لا یشارکونهم الجنة.

ثانیا: «هذا سر غامض«! کل صانع جهاز أو اختراع قادر علی تفسیر مکونات جهازه أو اختراعه، بل قادر أیضا علی ارفاق کتالوج مفصل معه للمشترین من أجل تشغیله و الاستفادة منه، الا أن المجامع الکنسیة صانعة جهاز الثالوث (التی قامت بأکبر عملیة لطمس دین المسیح) قد عجزت عن تفسیر اختراعها للمشترکین من الأمم الوثنیة آنذاک (المسیحیین فیما بعد(. کما عجزت عن تقدیم کتاب (کتالوج) یشرحه لابل عجزت حتی عن اثبات وجوده لهم. لذا قالت لهم «هذا سر غامض أنتم فقط آمنوا«، ولکن هذا أکبر احتقار للعقل!!!.

ثالثا: الذی یجب أن یعلمه القارئ هو أن ما ثبت شرعا عن الله أو عن رسله و أنبیائه، ثبت عقلا أی أن جمیع الدیانات السماویة لم تأت بما یخالف العقل. و لما کان القول بأن «هذا سر غامض أنتم فقط آمنوا» لیس قول الله و لا قول أنبیائه أو رسله، انما قول قساوسة تفکیرهم قاصر لذا فان قولهم هذا یعتبر هراء أمام الدیانات السماویة التی أکدت علینا ضرورة استعمال عقولنا. لأنهم بقولهم ذاک یریدون منا تغلیف عقولنا وشلها عن القیام بمهمتها الأساسیة التی وجدت من أجلها، ألا و هی التفکیر. و العقل و التفکیر متلازمان لا یمکن الفصل بینهما، و هما المیزة الوحیدة التی میز الله بها الانسان عن الحیوان لیفکر و یرقی بتفکیره حتی یصل الی وجود الخالق الواحد مبدع هذا الکون و مدبره. و لو لا العقل و التفکیر لما وصلنا الیه من علوم و اختراعات و اکتشافات.

لذا نری الدین الاسلامی لأنه دین سماوی – و کل کلمة فیه هی کلام الله کما ذکرنا – یحترم العقل و یأمر الناس دائما باستعمال عقولهم لیصلوا الی وجود الخالق الأوحد. یقول الله: «قل سیروا فی الأرض فانظروا کیف بدأ الخلق….» [العنکبوت: 20]، «أفلا ینظرون الی الابل کیف خلقت و الی السماء کیف رفعت و الی الجبال کیف نصبت و الی الأرض کیف سطحت» [الغاشیة: 17 / 20]، و»أفلم ینظروا الی السماء فوقهم کیف بنیناها و زیناها و ما لها من فروج» [ق: 6] و «ان فی خلق السموات و الأرض و اختلاف اللیل و النهار لآیات لأولی الألباب» [آل عمران: 110]، «الذین یذکرون الله قیاما و قعودا و علی جنوبهم و یتفکرون فی خلق السموات و الأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانک فقنا عذاب النار» [آل عمران: 89 – 90]… انها آیات کثیرة تجاوزت المئة فی القرآن یحض الله فیها المؤمنین و الناس جمیعا علی استعمال العقل و التفکیر فی هذا الکون کیف وجد!؟ و من یرعاه و یدبره بحکمته و قدرته!؟ و من یحرک هذه الکواکب السیارة و النجوم بهذا النظام الدقیق المحکم فلا تتصادم مع بعضها!؟ کیف یغیب القمر و الشمس و کیف یشرقان!؟ کیف یتحول الکون کله من ظلام الی ضیاء، و من شتاء الی صیف و من خریف الی ربیع!؟ فمن یقف وراء هذا التدبیر المحکم!؟ لا ریب أن المحصلة النهائیة من التفکیر العقلانی ستؤدی الی النتیجة المحتمة و هی أن لهذا الکون خالق واحد عظیم و مدبر واحد حکیم لا شریک له.

و من أقوال محمد الذی لم یکن ینطق عن الهوی بل «بکل ما یوحی الیه یتکلم» [یوحنا: 16 / 13] أنه قال «تفکیر ساعة – عند الله – خیر من عبادة سنة«. کل هذه دلائل من الله علی احترام العقل و أن البشر یجی أن لا یأخذوا الأمور مسلما بها، بل علیهم أن یستعملوا عقولهم التی منحها الله لهم، بل و أکثر من ذلک علم الله المسلمین فی القرآن أن یطلبوا دائما الدلیل «قل هاتوا برهانکم ان کنتم صادقین» [البقرة: 111]. فأین البرهان علی وجود الثالوث أولا، و أین البرهان علی أنه الله ثانیا!؟.

و اذا نحن بحثنا فی الشذرات الصحیحة الباقیة من أقوال المسیح فی الأناجیل نجده یقول «ابحثوا عن الحق و الحق یحررکم» [یوحنا: 8 / 32] و «أن تحب الرب الهک من کل قلبک… و من کل فکرک» [متی: 22 / 37] فالمسیح لم یرد من تلامیذه ایمانا أعمی کما تطالب به الکنیسة. و لکی نحب الرب من کل قلوبنا… و کل فکرنا علینا أن نبحث عن الحق أولا و البحث عن الحق یستلزم التفکیر و المثابرة فی استعمال العقل. ولکن قساوسة المجامع الکنسیة لم یریدوا للأمم أن تستعمل عقوله. و مما یؤکد أنهم أنفسهم لم یستطیعوا تفسیر ما اختلفوه زعموا لهم أن الثالوث سر غامض علیهم فقط أن یؤمنوا. هکذا استبدادیا. و الهدف من ذلک واضح تمام الوضوح و هو أنهم أرادوا أن یفرضوا رأیهم ثم یریحوا و یستریحوا حتی لا یناقشهم أحد فیما عجزوا هم أنفسهم عن تفسیره و اثباته.

رابعا: ان الثابت فی جمیع الأدیان السماویة أن عقائدها لیس فیها أسرار لأنه بالبدیهة اذ کانت العقیدة فیها أسرار کیف سیؤمن البشر بها دون معرفة تلک الأسرار. أنظر الی الطفل الصغیر لو أعطیته لعبة تجده بعقله الصغیر یکسرها لینظر ما بداخلها. فما بالک بالرجل العاقل الکبیر عندما یقال له «هذا سر غامض!!» من المؤکد عند کل ذی عقل سلیم أن المجامع الکنسیة التی فبرکت الثالوث للأمم کانت تعرف أن فیه خطأ مصنعیا Defect Manufacturing

لذا طلبت من الناس أن یغضوا الطرف عنه فقالت لهم أنتم فقط آمنوا.

لکنک الیوم عندما تشتری سیارة أو جهاز رادیو أو تلفزیون أو کمبیوتر….. و تکتشف فیه خطأ مصنعیا تقوم باعادته الی الشرکة أو الی وکیلها أو موزعها فی بلدک لیستبدله لک بغیره. بل أن الشرکة نفسها لو کانت محترمة و شریفة، و اکتشفت خطأ مصنعیا فی انتاجها تقوم بسحبه من الأسواق فورا و تعوض الناس بثمنه الذی دفعوه، أو

تستبدل لهم جهازهم بجهاز آخر خالی من العیوب (کما فعلت شرکة فورد مؤخرا) اذ سحبت 628 ألف سیارة من انتاجها من أسواق کندا و أمریکا، ثم عادت و سحبت 1.7 ملیون سیارة من طراز Expedition و Navigator مودیل 1998 م من السواق بسبب خطأ مصنعی فی الاطارات، و هکذا فعلت شرکة تویوتا اذ سحبت 814 ألف سیارة من الأسواق، کما فعلت ذلک غیرها من شرکات السیارات.

و حیث أن مبتدعی الثالوث لم یسحبوا ثالوثهم أو الاعتقاد به من الأسواق حتی الیوم رغم الخطأ المصنعی الذی فیه، و لم یعوضوا الناس الذین باعوه لهم بالاعتقاد بالله الحقیقی الواحد امطلق و المنزه عن کل عیب و خلل بدلا منه یکون من حق هؤلاء الناس أن یعیدوه لهم و یطالبوهم بالله الحقیقی المنزه عن الخلل و العیب و الترکیب لیحبوه من کل قلوبهم کما طلب منهم المسیح. لکن مبتدعی الثالوث لن یستطیعوا ذلک لأنهم بنوا ثالوثهم علی المستحیل الذی بینه الاسلام. و هو أن روح القدس مخلوق و ما هو الا الملاک جبریل، و أن الابن أیضا مخلوق و ما هو الا عیسی بن مریم الذی لم یکن فکان عندما ولدته أمه، و لم یکن موجودا قبل ذلک، و أن الأب لیس من أسماء الله. کما أنه من البدیهی أن یکون من المستحیل اثبات أن الله هو الآب و الابن و روح القدس، کما أنه من البدیهی أن یکون هذا الثالوث لیس له أی علاقة باله عیسی بن مریم الواحد رب السموات و الأرض [متی: 12 / 1] و [11 / 25] و [مرقص: 11 / 22] و [لوقا: 6 / 12] کما لیس له أی علاقة باله ابراهیم [تکوین: 12 / 1] و [13 / 14 و 17 / 1] و لا اله اسحق و یعقوب [خروج: 3 / 6]، و لا اله موسی [خروج: 6 / 19، 8، 1….] و لا اله نوح [تکوین: 6 /13] و [8 / 15 و 9 / 1] و بالتالی لیس له أی علاقة باله العالم [تکوین: 1 / 14، 9، 6، 24، 20….] و هم یحاولون عبثا أن یجعلوا له علاقة، لا بل أکثر من ذلک و زیادة فی الجرأة و التضلیل یحاول أصحاب هذا المعتقد أن یلغوا الله الواحد فی السماء الذی هو اله العالم الکامل المطلق و یحلوا ثالوثهم المرکب مکانه فی الوقت الذی فیه الله الواحد حقیقة عامة بینما ثالوثهم اله و همی. فهم اما مضللون بکسر اللام أو مضللون بفتح اللام یجب ایقاظهم، لذا لن یستطیع هؤلاء استبدال الثالوث للناس بالاله المطلق الواحد و هم ان لم یفعلوا ذلک – و لن یفعلوه – فالناس لیس لهم عذر لأن الله أعطاهم عقولا لیکفروا بها لأنفسهم لا لیجیروها للکنیسة لتفکر لهم ثم ان الله الحقیقی موجود فی کتبهم فلیعودوا الیها و یقرأوها و یتمعنوا فیها بعیدا عن آراء قساوسة الکنائس

الذین یحاولون عبثا اقحام الههم المثلث فی الألوهیة فی الوقت الذی هم أنفسهم لم یستطیعوا اثبات وجوده حتی الیوم. فالله الواحد المطلق یأتی بالشمس من المشرق فهل یستطیع ثالوثهم منفردا أو مجتمعا أن یأتی بها من المغرب!!!؟.

خامسا: «أنتم فقط آمنوا«: لا یمکن أن یکون هناک ایمان قبل أن یکون هناک اقتناع أو اثبات، لأن الاقتناع أو الاثبات یسبق الایمان. ففی قولهم «أنتم فقط آمنوا» انما یسیرون ضد المنطق و ضد العقل لأن هذا القول فیه تعطیل للعقل و ملکة التفکیر. و هذا ربما کان یصح مع الأمم الوثنیة الجاهلة فی قدیم الزمان، أما الیوم فکل شیء خاضع للعقل و المنطق و التجربة و البرهان.

سادسا: «لا تقولوا ثلاثة بل قولوا واحد«!!!:

عزیزی القارئ أعطنی عقلک اذا نحن أردنا أن نستورد بضاعة من الخارج، لابد أن تمر البضاعة علی الجمرک فی بلدنا. فان کان مسموحا بها دخلت البلد و الا صادرها الجمرک أو دخلت مهربة. و جمرک الانسان هو عقله. و الذین یقولون «لا تقولوا ثلاثة انما قولوا واحد» انما یریدون تهریب بضاعتهم من وراء العقل. لأنها لو مرت علی العقل سیصادرها و یمنع دخولها. و لقد ألف المشایعون المضللون (بکسر اللام) أو المضللون (بفتح اللام) من أساقفة الکنائس البولسیة الیونانیة مئات الکتب عن الثالوث شرقوا فیها و غربوا لکنهم جمیعا التقوا عند نقطة واحدة هی عجزهم عن اثبات وجوده حتی الیوم و هذا شیء طبیعی لأنه کما قلنا لا وجود له بنوه علی المستحیل کما أنه لا یصمد أمام أی منطق.

و فی هذا الصدد یقول الأب ج.ف دی روت فی کتابه «التعالیم الکاثولیکیة صفحة 101» أن الثالوث المقدس سر غامض بکل معنی الکلمة. و العقل وحده لا یستطیع أن یثبت وجود اله مثلث، لکن الوحی یعلمه لنا. و حتی بعد أن کشف عن وجود هذا السر الغامض یبقی من المستحیل علی العقل البشری أن یستوعب ثلاثة أشخاص فی الألوهیة لهم طبیعة واحدة!!!!، و نحن نرد علیه بالآتی(1).

(1) «الثالوث…. العقل وحده لا یستطیع أن یثبت وجود اله مثلث«: هذا یؤکد ما قلناه أن الذین ابتدعوا الثالوث عجزوا عن تفسیره، و بالتداعی یکون الثالوث مجرد فکرة أو وهم أو

رأی أو فلسفة أو نظریة أو هرطقة لم تثبت حتی الآن فکیف استطاع سیادة الأب أن یؤمن به فی قلبه بشیء لم یتأکد فی عقله!؟. ان الدین السماوی یتمشی مع العقل و ما یخالف العقل لیس دینا.

(2) المقدس: هذا أیضا قول مرفوض والأب المذکور أما مضلل (بکسر اللام(و أما مضلل (بفتح اللام) لأن السؤال الذی یطرح نفسه هو من الذی قدسه له!؟ ان الله لم یعلن عن نفسه أبدا لا قبل المسیح و لا بعد المسیح بأنه مثلث حتی یمکن القول «الثالوث المقدس» فالقداسة هنا لیست الا غلالة ألبسوها للثالوث الذی فبرکوه لیروجوه علی الأمم کما ألبسوها لکتابهم. ثم کیف یکون مقدسا و هو أصلا غیر موجود فهم لم یستطیعوا اثبات وجوده حتی الآن.

(3) لکن الوحی یعلمنا ذلک!!! و هذا أیضا قول مرفوض لأنه کفر و تجنی علی وحی الله لأن وحی الله الذی لا ینزل الا علی الأنبیاء لم یعلم أی نبی هذا الکفر منذ آدم حتی محمد. و لا یمکن أن یعلمه لأحد لسبب بسیط جدا ذلک لأن فیه خروج علی الله الواحد ذاته و علی جمیع الأدیان السابقة و اللاحقة التی بشرت الناس بالله الواحد، و وحی الله لا یمکن أن یناقض نفسه. فهلا أخبرنا نیافة الأب المحترم عن أی وحی یتکلم أو علی أی نبی نزل الوحی بهذا الثالوث!؟

(4) و حتی بعد أن کشف عن وجود هذا السر: هراء فالتثلیث الذی دسوه سنة 381 م أثناء غیاب المسیح فی السماء وزجوه فی دینه لم یکن سرا حتی یکتشفوه. لقد کان شائعا فی جمیع الدیانات الوثنیة القدیمة مثل المصریة «آتون و آمون ورع«، و الهندیة «براهما و فشنو و سیفا» و کذلک فی الدیانة البابلیة و الاغریقیة. و لقد کان التثلیث السمة البارزة فی دیانة ایزیس أیضا التی اکتسحت الامبراطوریة الرومانیة التی أصبحت عالمیة الی أن احتلت المسیحیة البولسیة – بثالوثها – مکانها(2).

(5) لهم طبیعة واحدة: لا لیس لهم طبیعة واحدة کما یخبص هذا الأب، و یؤکد ذلک الأسقف دافید بنجامین کلدانی الذی خلع رداء الکهنوت بسبب هذا المعتقد اللامعقول و اعتنق الاسلام حیث یقول ان الثلاثة لیس لهم طبیعة واحدة – و لا حتی متساویة – و لا یمکن مطابقتها ببعض. فالأب ینتج (بکسر التاء) و لا ینتج (بفتح التاء) و الابن مولود

و لیس بوالدد. و الروح القدس منبثق عن الشخصین الآخرین. والشخص الأول یوصف بأنه موجد و معدم. و الثانی بأنه مخلص وفادی. و الثالث بأنه واهب الحیاة. و بناء علی ذلک لا یمکن لأی واحد منهم أن یکون وحده الخالق و الفادی و واهب الحیاة أی لیس بینهم اله کامل مقتدر علی کل شیء.

ولو عدنا الی التوراة نجدها تکذبهم ففیها أن الله الواحد هو الموجد [تکوین: 1 / 1 – 31] و المعدم [تکوین 19 / 23] أی الاله الذی عنده الکلمة یوجد بها الکون کله أو یعدم بکملة واحدة ان شاء، و هو نفسه الواهب لنا الحیاة نحن و للعالم أجمع و لیس روح القدس. و بیدوا أن نیافة الأب المحترم یکذب التوراة و یکذب المسیح لأنه لم یقرأ أناجیله. فقد جاء فیها «لأن خبز الله… الواهب حیاة العالم» [یوحنا: 6 / 33] و هو نفسه المخلص لنا یوم الدینونة: «أنا الرب و لیس غیری مخلص» [اشعیا: 43 / 11] و «أنا الرب الهک… و اله سوای لن تعرف و لا مخلص غیری» [هوشع: 13 / 4] أما الفادی و روح القدس الی ألصقوها بالله فهی لیست من أسمائه و لا من صفاته، و الله الذی هو الأول و الآخر الذی لا اله قبله و لا بعده لا یمکن أن یکن معه اله فادی و اله روح قدس من مخلوقاته.

یقول الله فی القرآن: «و یوم القیامة تری الذین کذبوا علی الله وجوههم مسودة ألیس فی جهنم مثوی للمتکبرین…. قل أغیر الله تأمرونی أن أعبد أیها الجاهلون» [الزمر: 60 – 64] کما یقول «ان هی الا اسماء سمیتموها أنتم و آباؤکم ما أنزل الله بها من سلطان» [النجم: 23].

(6) یعترف القس و هیب عطا الله «بأن التجسد قضیة فیها تناقض مع العقل و المنطق و الحس و المادة «و یضیف» لکنا نصدق و نؤمن أن هذا ممکن حتی لو لم یکن معقولا!!!!!، ما هذه الفلسفة المتناقضة!!؟ و هل رأی إحد احتقار للعقل مثل هذا!!!؟ ان عدم احترام العقل یفقد البشریة وجودها، و احترامه کان دائما وراء تقدمها. أما نحن فلا یسعنا الا أن نتأسف و نشعر بالأسی لهذا التعصب الأعمی. کیف یکون التجسد ممکنا حتی لو لم یکن معقولا!!!؟ و متی طلب الله من الناس أن یؤمنوا بما هو غیر معقول!!؟ هل طلب منه المسیح أن یؤمن بتجسد الاله فیه!!؟ أم الکنیسة نفسها التی طلبت ذلک!!؟ لماذا یتوهمون الأوهام و بمرور الزمن تصبح جزء من دینهم و عقیدتهم ثم یفرضوها علی الناس لیؤمنوا بها، و هل هناک جسد بشری یحتمل ذرة واحدة من الألوهیة(3).

لذلک ابتدعوا مقولتهم العاجزة فقالوا «أنا أومن و لا أفهم«!!! مما یؤکد أنهم حتی الیوم عاجزون عن فهم الثالوث الذی دسته لهم الکنائس القدیمة. هل سمع أحد بمخترع عجز عن فهم اختراعه!!!؟ فاذا کانوا هم أساقفة و کرادلة و بابوات، و یزعمون أنهم متبحرون فی المسیحیة، و مع هذا لا یفهمون فکیف بغیرهم ممن هم دونهم مرتبة. أما نحن فلا نستغرب عدم فهمه لثالوثهم لأنهم کما قلنا بنوه علی المستحیل، و کل ما بنی علی المستحیل هو مستحیل مثله. الا أننا فی نفس الوقت لا نفهم ما فائدة دین لا یفهم. و الله لم یکلف البشریة أن تفهم ما لا تعقل. لذلک تجدهم اذا حدثوک عن الله الواحد حدثوک بکل طلاقة لأن التوحید دین الفطرة البشریة کلها. لکن اذا حدثوک عن الثالوث فانهم یجهدون أنفسهم، یتکلفون و یتعثرون و یلهثون…. و مع هذا لا یصلون الی متبغاهم. صدق الله العظیم القائل: «فمن یرد الله أن یهدیه یشرح صدره للاسلام، و من یرد أن یضله یجعل صدره ضیقا حرجا کأنما یصعد فی السماء کذلک یجعل الله الرجس علی الذین لا یؤمنون» [الأنعام: 125].

و کما قلنا لا نملک الا أن نحزن و نتأسف علی هذا التعصب الأعمی و الجهل المطبق فی قول الأسقف المذکور و أمثاله من قساوسة الکنائس الذین یختزنون فی أذهانهم أفکارا قاصرة صدأت مع الوقت و تقالید و معتقدات موروثة بالیة تجاوزها الزمن و أصبحت لا تتمشی مع العقل، ضلوا هم بها و یریدون أن یضلوا بها الآخرین. ان أمثالهم یعیشون فی الظلام بینما النور من حولهم ولکن النور یؤذی أعینهم فهم لا یریدون أن یخرجوا الی النور لأنهم اعتادوا الظلام. و یقول المسیح فی هذا الصدد «اذا کان النور الذی فیک ظلاما فالظلام کیف یکون. انهم مبصرون لا یبصرون و سامعین لا یسمعون. أترکوهم عمیان، قادة عمیان و ان کان أعمی یقود أعمی یسقطان کلاهما فی الحفرة» [متی: 6 / 23 و 13 / 13] و یقول الله تعالی فی القرآن. «و نحشرهم یوم القیامة علی وجوههم عمیا و بکما و صما و مأواهم جهنم کلما خبت زدناهم سعیرا» [الاسراء: 98]. «و من أعرض عن ذکری فان له معیشة ضنکا و نحشره یوم القیامة أعمی. قال ربی لما حشرتنی أعمی و قد کنت بصیرا قال کذلک أتتک آیاتی فنسیتها و کذلک الیوم تنسی» – أی تنسی فی النار – [طه: 125].


1) عن کتاب الاسلام و المسیحیة، ص 30 – ألفت عبدالصمد.

2) حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر، ص 83، أحمد عبدالوهاب، عن کتاب الاسلام و المسیحیة؟، ص 30، ألفت عزیز الصمد.

3) طبیعة المسیح، ص 18، عن کتاب المسیحیة، ص 144، الدکتور أحمد شلبی.