فی مدرسه الاسکندریة بزعامة فیلون الیهودی الاسکندری (20 ق. م- 54 م) التقی «اللوغوس» الیونانی بالفکر الیهودی عن «الکلمة» و «الحکمة» مع عقائد و فلسفات العصر من کل منبت. و قد سبق أن قلنا عنه إنه:
»مزج فی فلسفته بین عقائد عصره و مذاهبه الفلسفیة من کل منبت و لاسیما منبت الإغریقیة الاسکندریة، و أخذ القول بالکلمة «اللوجوس» من الرواقیین عن «هیراکلتوس» أول القائلین بها، و قال: أنها واسطة الله فی علاقته بهذا العالم، ویقول عنه الدکتور ولیم بارکلی: «لقد أوقف هذا المفکر حیاته علی دراسة الفلسفتین الیهودیة و الیونانیة فلم یکن هناک واحد بین الیهود نظیره، لم الإلمام التام بکل ما ورد فی أسفار العهد القدیم، کما لم یکن هناک یهودی مثله أدرک عظمة الفکر الیونانی و تعمق فی أسراره، و هو أیضا خلبت لبه فکرة الکلمة أو اللوجوس، فنادی بأن اللوجوس کائن منذ الأزل، و أنه الواسطة التی بها خلق الوجود، ثم قال بأن اللوجوس هو فکر الله مطبوعا علی العالم کما أنه وسیلة الله للخلق. و علی حد تعبیره. کما یمسک المزارع بالمحراث و یتخذ منه واسطة لبعث الحیاة و الإزهار فی الأرض الجرداء هکذا الکلمة هو الواسطة لبعث الکون و تسییر دفتیه… ثم قال إن عقل الإنسان یحمل طابع اللوجوس.
فهو الذی یهبه التمیز و المقدرة علی المعرفة. فاللوجوس هو الوسیط الواحد بین الله و الإنسان بین الکائن و الحادث، و کما قال: اللوجوس هو الکاهن الذی یسمو بالإنسان أمام الله«.
»و هکذا کان الکلمة فی الفکر الیونانی قوة الله الخالق، والمسیطر والمرشد، و الحافظ، و المسیر لکل ما فی الوجود«.
»فأتی یوحنا فی بشارته و قال للیونانیین: إنکم لأجیال طویلة کنتم تفکرون عن الکلمة، و تکتبون عن الکلمة، و تحلمون عن الکلمة القوة الخالقة لهذا الکون، و القوة الحافظة و المسیرة لهذا الوجود، و القوة العاقلة المفکرة فی قلوب الناس، و القوة الروحیة الملهمة لکل ما هو سام، و رفیع فی الحیاة، و ها هو اللوجوس کلمة الله، و فکر الله قد تجسد إلی العالم فی شخص یسوع المیسح: «و الکلمة صار جسدا و حل بیننا«.
»و هکذا استطاع الیهود و الیونانیون علی السواء أن یصلوا إلی إدراک معنی
اللوجوس- کلمة الله- و فکر الله، وعقل الله، الذی أبدع هذا الوجود، و الذی أعطی لکل شیء معناه«.
»و هکذا أتی یوحنا إلی الیهود و الیونانیین علی السواء لیخبرهم أن یسوع المسیح هو کلمة الله القوة الخالقة، الحافظة، المسیطرة، المنیرة لکل عقل، قد أتی فی ملیء الزمان، و لبس جسم بشریتنا، و ما علیهم بعد أن یرهقوا عقولهم فی البحث، و التنقیب إلا أن یتطلعوا بالإیمان إلی یسوع المسیح. لیلمسوا فکر الله المتجسد الحی فی شخصه المبارک«(1).
و لیس بارکلی وحده علی هذا القول، بل یقول بذلک کثیر غیره و من هؤلاء ول دیورانت: صاحب کتاب «قصة الحضارة» إذ یقول:
»و قد یبدو من غیر المعقول أن یکون کاتب سفر الرؤیا هو نفسه کاتب الإنجیل الرابع. ذلک أن سفر الرؤیا سفر یهودی، و أن الإنجیل فلسفة یونانیة…. و ما من شک أنه قد سمع فی الجزائر و المدائن الأیونیة أصداء کثیرة للتصوف الیونانی و الفلسفة الیونانیة.
و کان بطلمیوس من قبله قد نشر تلک العقیدة الخطیرة، القائلة إن «أفکار الله» هی النمط الذی شکلت بمقتضاه الأشیاء کلها ثم جمع الرواقیون هذه الأفکار فی عبارتهم المعروفة:
»فکرة الله المخصبة«.
ثم حشد الفیثاغوریون الجدد هذه الأفکار فجعلوها شخصا قدسیا ثم استحالت علی ید فیلون إلی «عقل الله» أی إلی عنصر قدسی ثان، به یخلق الله الخلق و یتصل بالعالم.
و إذا ما ذکرنا ذلک و نحن نقرأ بدایة الإنجیل الرابع الذائعة الصیت، و استبقینا لفظ (Loges) الیونانی بدل ترجمته الإنجلیزیة (Ward) أو العربیة «کلمة» أدرکنا من فورنا أن یوحنا قد انضم إلی الفلاسفة.
»فی البدء کان الکلمة، و الکلمة کان عند الله، و کان الکلمة الله، کل شیء به کان، و بغیره لم یکن شیء مما کان، فیه کانت الحیاة و الحیاة کانت نور الناس….»
»و الکلمة صار جسدا و حل بیننا…«
و إذا کان یوحنا قد عاش مدی جیلین فی بیئة هلنیستیة فقد بذل جهده، لکی یصبغ بالصبغة الیونانیة العقیدة الصوفیة الیهودیة القائلة بأن حکمة الله کانت شیئا حیا و العقیدة المسیحیة القائلة بأن عیسی هو المسیح المنتظر، کما أحس من قبل فیلون العالم المتطلع فی البحوث العقلیة الیونانیة بالحاجة إلی صیاغة العقائد الیهودیة من جدید کی توائم عقلیة الیونان ذوو النزعة الفلسفیة.
و لقد واصل یوحنا عرف أو لم یعرف ما بدأه بولس من فصل المسیحیة عن الیهودیة، فلم یعرض المسیح علی العالم کما کان یعرض علیه من قبل بوصفه «یهودیا» یلتزم الشریعة الیهودیة إلی حد ما….
بل کان ابن الله الخالد معه، و لم یکن المحکم بین الناس فی المستقبل فحسب، بل کان هو الخالق الأول للکون، فإذا نظرنا إلی المسیح هذه النظرة، کان فی وسعنا أن نغفل إلی حد ما (حیاة یسوع الیهودیة) إذا نراها تذوی و یذهب سناها…..
أما فکرة (المسیح الإله) فقد هضمتها وامتصتها تقالید العقل الهلنستی الدینیة و الفلسفیة، و من ثم کان فی وسع العالم المضاد للسامیة أن یحتضنها و یرضی بها.
إن المسیحیة لم تقض علی الوثنیة. ذلک أن العقل الیونانی المحتضر عاد إلی الحیاة فی صورة جدیدة فی لاهوت الکنیسة و طقوسها«(2).
1) بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ص 49.
2) ول دیورانت: قصة الحضارة. ج 3 مجلد 3. ص 2764 ترجمه ی محمد بدران. طبعة لجنة التألیف والنشر.