جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التصور الاسلامی لرسالة سیدنا عیسی

زمان مطالعه: 9 دقیقه

»إن مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له: کن فیکون«

69- آل عمران

… هن اللازم دینیا قبل اللزوم العلمی أن أضع التصور الاسلامی لرسالة سیدنا عیسی علیه السلام و علی جمیع الأنبیاء و المرسلین الصلاة و السلام لأمرین:

الأمر الاول: لبیان حقیقة ما جاء به سیدنا عیسی بعد أن ضل أتباعه طریق المصدر الصحیح فتخبطوا فی دیاجیر السیاسة تارة، و الاقلیمیة تارة أخری، و العقل تارة ثالثة دون أن یکون معهم مصباح یهتدون به، و لیس هناک بعد القرآن و لا قبله من مصدر معصوم متصل السند یمکن الأعتماد علیه علمیا أو دینیا.

الأمر الثانی: أن النتائج المذهلة التی توصل إلیها علماء مقارنة الأدیان بل و علما التاریخ فی أوربا حول ضیاع الأصل الدینی الذی جاء به عیسی و أن رسالته قد حورت فی أطوار متعددة قد دخلها التنظیم السیاسی بما أبعدها کلیة عن أصل الدعوة التی جاء بها سیدنا عیسی حتی صارت نحلة مستقلة لا صلة لها بوحی السماء.

و هی النتائج التی أطلقت علیها أسم: المسیحیة الرابعة، تلک التی سأعرضها فی هذا الکتاب- إن شاءالله- هذه النتائج مخالفة

تماما للنصور الاسلامی فیاربما یشم من عرضی أننی أدین بهذه النتائج بالنسبة لرسالة سیدنا عیسی من أجل إظهار حقیقه الرسالة من حیث هی وحی سماوی من عند الله لشعب معین فی زمن معین، و من أجل أبراء ذمتی فیما سأعرضه من نتائج لدراسة العلماء المسیحین عن مسیحیتهم والتی تطاولوا فیها دون ریب علی الحقیقة التی جاء بها سیدنا عیسی علیه السلام و لعل عذرهم فی هذا التطاول راجع إلی فقدانهم المصدر المعصوم الذی یدلهم علی الحیاة فی البحث و الدراسة، بدلیل أن الذین توصلوا إلی هذا المصدر استراحوا عند نصوصه و اعتقدوا أن ما جاء به عیسی إنما هو الذی جاء به القرآن الکریم.

مریم و ولدها عیسی:

لقد تحدث القرآن الکریم عن البیئة الصغیرة التی ولد فیها عیسی علیه السلام فوصفها بأنها أسرة مصطفاة مبارکة ضمن الأسرة النبویة من آدم و نوحا و ابراهیم ثم آل عمران.

یقول جل جلاله:

»إن الله اصطفی آدم و نوحا و آل ابراهیم و آل عمران علی العالمین ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم، إذ قالت امراة

عمران رب إنی نذرت لک ما فی بطنی محررا فتقبل منی إنک أنت السمیع العلیم، فلما وضعتها قالت ربی إنی وضعتها أنثی والله أعلم بما وضعت ولیس الذکر کالأنثی و إنی سمیتها مریم، و إنی أعیذها بک و ذریتها من الشیطان الرجیم، فتقبلها ربها بقبول حسن و انبتها نباتا حسنا، و کفلها زکریا کلما دخل علیها زکریا المحراب وجد عندها رزقا قال یا مریم أنی لک هذا قالت هو من عندالله إن الله یرزق من یشاء بغیر حساب«

33-37 آل عمران

فالبیئة المحلیة التی ولدت فیها مریم بیئة طاهرة والولی الذی رعاها نبی من أنبیاء الله والرزق الذی سبق إلیها کان من نعم الله لم تصنعة ید بشر.

فهی تعیش فی المسجد و یرعاها نبی و یطعمها ملک یحمل لها رزقها من عندالله هذه الطهور البتول لم یکن فی شباب بنی اسرائیل من یساویها طهارة و نقاء و کان یحیی بن زکریا حصورا و هو أصغر منها سنا و کان بنواسرائیل قد أوغلوا فی الغی و جاوزوا الحدود فی الضلال فأراد الله أن یردهم إلی الصواب بفعل خارق و أعد جل جلاله نفیسة مریم إلی هذا العمل الجلیل:

»اذ قالت الملائکة یا مریم إن الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح عیسی إبن مریم وجیها فی الدنیا و الآخرة و من المقربین و یکلم الناس فی المهد و کهلا و من الصالحین، قالت ربی أنی یکون لی ولد و لم یمسسنی بشر قال کذلک الله یخلق ما یشاء إذا قضی أمرا فإنما یقول له کن فیکون«

47-45 آل عمران

لیس فی مریم شی ء یدفع إلی الریبة بل علی العکس حیاة مریم کلها طهر و نقاء و حملها لم بحر علی سنن البشر بل جاء علی سنة الله فی الخلق: «إذا أراد شیئا أن یقول له کن فیکون» و استسلمت و جاء ها المخاض إلی جذع النخله و ظهرت لها البرکات «فناداها من تحتها ألا تحزنی قد جعل ربک تحتک سریا و هزی إلیک بجذع النخله تساقط علیک رطبا جنیاً«.

24- 25 مریم

وهدأت و اطمأنت… ولکن الیهود و هم دائما قلب و هم دائما مواربون و هم دائما خائنون یقولون لها: «یا أخت هارون ما کان أبوک امرأ سوء، و ما کانت أمک بغیا«.

28- مریم

لکنها کانت واثقة من حمایة الله لها «فأشارت ألیه» لکنهم قوم خوبة فاسقون «قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیا«.

ولا تلتظر عنایة الله موافقة البشر أو رضاه فنطق عیسی «قال إنی عبدالله آتنی الکتاب و جعلنی نبیا وجعلنی مبارکا أینما کنت و أوصانی بالصلاة و الزکاة مادمت حیاً، و برا بوالدتی و لم یجعلنی جباراً شقیا والسلام علی یوم ولدت و یوم أموت و یوم أبعث حیا«.

33-32 مریم

والنص ممتلی ء بالتلویحات و المعاریض:

– إنه سیکون لهم نبیا یخلصهم مما هم فیه من الغی و الضلال.

– و إنه مبارک لیس کما یدعون او یتوهمون.

– و إنه یحمل أسباب الصلة بالله و بالناس و کان الیهود قد قلعوها.

– و أنه من أم فقط دون أب و أنه بها بار لأنها طهور لم تأت به عن طریق شائن کما ظن الیهود.

– و أنه لیس مثلهم جباراً و أنه لیس مثلهم شقیا.

فی مواجهة التأویلات:

و لما تأول القوم من بعد قصة الولادة وضح القرآن الکریم

(م 2- المسیحیة الرابعة)

حقیقة سیدنا عیسی فقال الله تعالی:

»إن هو إلا عبد أنعمنا علیه و جعلناه مثلا لبنی اسرائیل«.

59- الزخرف

فهو عبد أنعم الله علیه بالنبوة، و جعله فی بنی اسرائیل مثلا علی قدرة الله فی الخلق و الإبداع لیهدهدوا من غلواء عقلهم الجامح.

و لما کان الأمر الذی افتراه الاتباع جللا فی البهتان فقد أمعن القرآن فی رد هذا التأویل الباطل:

یقول الله تعالی:

»إن مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون الحق من ربک فلا تکونن من الممترین«.

60-59 آل عمران

»ذلک عیسی ابن مریم قول الحق الذی فیه یمترون، ما کان لله أن یتخذ من ولد سبحانه، إذا قضی امرا فإنما یقول له کن فیکون«

34- مریم

»لن یستکنف المسیح أن یکون عبداً لله و لا الملائکة المقربون و من یستکنف عن عبادته و یستکبر فسیحشرهم إلیه جمیعاً«.

172- النساء.

و یطول القرآن حبل الجدل مع دعاوی القوم حول عیسی فیما نسبوه إلیه من ألوهیة أو بنوة فیبطلها کلها بأسلوبین:

أسلوب النقل علی لسان عیسی.

أسلوب القدرة الإلهیة.

ففیما یتعلق بالأسلوب الأول و هو الاعتراف الذی لا یرد قضائیاً.

یقول الله تعالی:

»و إذ قال الله یا عیسی ابن مریم أأنت قلت للناس اتخذونی و أمی إلهین من دون الله قال: سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحق، إن کنت قلته فقد علمته تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک إنک أنت علام الغیوب «ما قلت لهم إلا ما أمرتنی به أن أعبدو الله ربی و ربکم، و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم، فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم و أنت علی کل شی ء شهید«.

117-116 مائده

»لقد کفر الذین قالوا إن الله هو المسیح ابن مریم و قال المسیح یا بنی إسرائیل أعبدوا الله ربی و ربکم إنه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة ومأواه النار وما للظالمین من أنصار.«

72- المائدة

و أما الأسلوب الثانی فالله جل جلاله یقول:

»و ما خلقنا السماء و الأرض و ما بینهما لاعبین لو أردنا أن نتخذ لهوا لا تخذناه من لدنا إن کنا فاعلین بل نقذف بالحق علی الباطل فیدمغه فإذا هو زاهق و لکم الویل مما تصفون و له من فی السموات و الأرض و من عنده لا یستکبرون عن عبادتة و لا یستحسرون(1) یسبحون الیل و النهار لا یفترون، أم اتخذوا آلهة من الأرض هم ینشرون، لو کان فیهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما یصفون«.

22-16 الأنبیاء

و یقول جل جلاله:

»و ما أرسلنا من قبلک من رسول إلا نوحی إلیه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون، و قالو اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مکرمون لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعلمون«.

27-25 الأنبیاء

رسالة عیسی:

و یتحدث القرآن عن رسالة عیسی:

إنها مکملة لما جاء به موسی و هی خاصة ببنی اسرائیل فقط فهی تکملة و هی محلیة، یقول الله تعالی:

»و یعلمه الکتاب و الحکمة و التوراة و الإنجیل و رسولا إلی بنی اسرائیل أنی قد جئتکم بآیة من ربکم أنی أخلق لکم من الطین کهیئة الطیر فأنفخ فیه فیکون طیراً بإذن الله و أبری، الاکمه و الابرص و أحی الموتی بإذن الله و أنبئکم بما تأکلون و ما تدخرون فی بیوتکم إن فی ذلک لآیة لکم إن کنتم مؤمنین، و مصدقا لما بین یدی من التوراة و لأحل لکم بعض الذی حرم علیکم و جئتکم بآیة من ربکم فاتقوا الله و أطیعون، إن الله ربی و ربکم فاعبدوه هذا صراط مستقیم«.

51-48 آل عمران

لقد جاء عیسی إثر موسی نبیا إلی بنی اسرائیل و أعطی التوراة التی نزلت علی موسی الإنجیل لیحل لهم بعض الذی حرم علیهم سابقا.

و لذا فإن القرآن الکریم یصف کتاب موسی بأنه إمام.

یقول الله تعالی:

»و من قبله کتاب موسی إماما و رحمة«.

12- الأحقاف

فهو إمام لبنی اسرائیل و الإنجیل الذی نزل علی عیسی بهذا القید مهمته: کما قال:

»لأبین لکم بعض الذی تختلفون فیه«.

63- الزخرف

»و لأحل لکم بعض الذی حرم علیکم«.

50- آل عمران

فرسالة عیسی هی:

(ا) رسالة موسی من حیث: توحید الله و تنزیهه عن کل شائبة شرک.

(ب) تحلیل بعض الذی حرم علیهم سابقا.

(ح) خاصة ببنی اسرائیل، و مبشرا بالنبی الخاتم.

»و إذ قال عیسی بن مریم یا بنی اسرائیل إنی رسول الله إلیکم مصدقا لما بین یدی من التوراة و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد..«.

6- الصف

فمن خرج عن هذه الحدود فقد غیر و بدل و افتری علی الحق والدین و لهؤلاء یأتی نداء مهذب مربی فی القرآن الکریم یقول الله تعالی:

»یا أهل الکتاب لا تغلوا فی دینکم و لا تقولوا علی الله إلا الحق إنما المسیح عیسی بن مریم رسول الله و کلمته ألقاها إلی مریم و روح منه فآمنو بالله و رسوله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خیرا لکم إنما الله إله واحد سبحانه أن یکون له ولد، له ما فی السماوات و ما فی الأرض و کفی بالله وکیلا.«.

171- النساء

بل أن القرآن لیلفت نظر أهل الکتاب إلی حقیقة تغافلوا عنها و هی أن ادعاء النبوة ادعاء و ثنی قاله الجاهلیون من قبل یقول الله تعالی:

»قل یا أهل الکتاب لا تغلوا فی دینکم غیر الحق و لا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل و أضلوا کثیرا و ضلوا عن سواء السبیل«.

77- مائده.

و یلفت القرآن نظر المسلمین إلی شیئین:

الأول: أن أهل الکتاب لیسوا سواء فی موقفهم من الحق فبعضهم یؤمن إذا عرف الحقیقة و بعضهم یعاند مع معرفته لها.

الثانی: ألا یتخذ المسلمون منهم بطانة أبدا.

… الصورة الأولی: واردة فی سورة القصص لأولئک الذین سمعوا الهدایة فأمنوا فلما أراد الجاهلیون تثبیط همتهم قالوا: سلام علیکم لا نبتغی الجاهلین یقول الله تعالی:

»الذین آتیناهم الکتاب من قبله هم به یؤمنون و إذا یتلی علیهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا کنا من قبله مسلمین، اولئک یؤتون أجرهم مرتین بما صبروا و یدرأون بالحسنة السیئة و مما رزقناهم ینفقون، و إذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه و قالوا لنا أعمالنا و لکم أعمالکم سلام علیکم لا نبتغی الجاهلین«.

52- 55 -القصص

و مثل هذه الصورة صورة أخری فی سورة المائده حیث بکی القساوسة- الذین أسلموا- لما سمعوا الذکر.

یقول الله تعالی:

»لتجدن أشد الناس عداوة للذین آمنوا الیهود والذین أشرکوا، و لتجدن أقربهم مودة للذین آمنوا الذین قالوا إنا نصاری ذلک بأن منهم قسیسین و رهبانا و أنهم لا یستکبرون و إذا سمعوا ما أنزل إلی الرسول تری أعینهم تفیض من الدمع مما عرفوا من الحق یقولون ربنا آمنا فاکتبنا مع الشاهدین، و ما لنا لا نؤمن بالله و ما جاءنا من الحق و نطمع أن یدخلنا ربنا مع القوم الصالحین فأثابهم الله بما قالوا جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها و ذلک جزاء المحسنین والذین کفروا و کذبوا بآیاتنا اولئک أصحاب الجحیم«

86-82- المائده.

فالقساوسة و الرهبان الذین تخالط قلوبهم بشاشة الإیمان یسلمون توا بل إنهم لیبکون من شدة فرط فرحتهم بهذا الإیمان.

ذلک لون من ألوان مواقف بعض أهل الکتاب فی جانب الصدق و الیقین و الجرأة فی إعلان الحق.

الأمر الثانی: أن الصنف الذی یقف موقف العناد و الجحود و الکفر یلفت القرآن الکریم نظر المسلمین إلی أنه لا یجوز اتخاذ صداقة معهم أو معونة منهم.

یقول الله تعالی:

»یا أیها الذین آمنو إن تطیعوا فریقا من الذین أتوا الکتاب یردوکم بعد أیمانکم کافرین، و کیف تکفرون و انتم تتلی علیکم آیات الله فیکم رسوله و من یعتصم بالله فقد هدی إلی صراط مستقیم» 101- 100 آل عمران

»یا أیها الذین آمنو لا تتخذوا بطانة من دونکم لا یألونکم خبالا ودّوا ما عندتم قد بدت البغضاء من أفواههم و ما تخفی صدورهم أکبر قد بینا لکم الأیات إذ کنتم تعقلون«.

118- آل عمران

ومثل هذه النصوص فی سورة المجادلة و سورة الممتحنة.

و توضیح سورة آل عمران الفارق بین نوعین من أهل الکتاب حتی لا یتلجلج المسلمون فی موقفهم یقول الله تعالی:

»لیسوا سواء من أهل الکتاب أمه قائمة یتلون آیات الله آناء اللیل و هم یسجدون یؤمنون بالله و الیوم الأخر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و یسارعون فی الخیرات و أولئک من الصالحین، و ما یفعلوا من خیر فلن یکفروه و الله علیم بالمتقین.

إن الذین کفروا لن تغنی عنهم أموالهم و لا أولادهم من الله شیئا و أولئک أصحاب النارهم فیها خالدون«.

113- 116 آل عمران

و فی هذا المضمار من لفت النظر یوضح القرآن الکریم الغایة العلیا لأهل الکتاب من الصنف الجاحد الناقم، انهم یحاولون ردة المسلمین أو ازلالهم.

یقول الله تعالی:

»و دّ کثیر من أهل الکتاب لو یردونکم من بعد أیمانکم کفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبین لهم الحق.«

109- البقرة

و یوضح القرآن للمسلمین علة ذلک الداء الذی حاک فی صدور بعض من أهل الکتاب فیقول الله تعالی:

»قل یا أهل الکتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله و ما أنزل إلینا و ما أنزل من قبل و أن أکثرکم فاسقون«.

»قل یا أهل الکتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله و ما أنزل إلینا و ما أنزل من قبل و أن أکثرکم فاسقون«.

59-المائده

و تطول المناقشات مع هذا الصنف و لا تنتهی إلا باالمباهلة حیث قطعت دابر المماحکات الفلسفیة و الجدل العقیم.

»إن مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون الحق من ربک فلا تکن من الممترین فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و ابناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین أن هذا لهو القصص الحق و ما من إله إلا الله و أن الله لهو العزیز الحکیم-«

59- 62 آل عمران

فلم یبق أمام المسلمین عندما یطلبون للحوار و الجدل إلا أن یقولوا:

»قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم وألا نعبد إلا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أرابابا من دون الله فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون«(2).


1) یتعبون و یکلون.

2) یراجع حول هذا الموضوع باستفاضة کتابنا أضواء علی المسیحیه و کتابنا: یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء.