کان متی متخصصا أکثر من غیره فی تلفیق نبوأت العهد القدیم للمسیح، ولکنه لم یکن بارعا فی ذلک و کان من السذاجة بحیث لفق له النبوءات تلفیقا مفضوحا یمکن اکتشافه بیسر و سهولة، و من هذه النبوءات – نبوءة عمانوئیل التی زعم متی بأن المقصود منها هو المسیح علیه السلام، ولکن الواقع غیر ذلک تماما! و لتوضیح ذلک نتعرف أولا علی نص هذه النبوءة التی وردت فی سفر أشعیاء الاصحاح السابع:
».. لأن رأس ارام دمشق و رأس دمشق رصین و فی مدة خمس و ستین سنة ینکسر افرایم و لا یعود شعبا و رأس افرایم السامره.. ثم عاد الرب فکلم احاز قائلا اطلب لنفسک آیة من الرب الهک عمق طلبک أو رفعه الی فوق فقال احاز لا أطلب و لا أجرب الرب فقال اسمعوا یا بیت داود هل هو قلیل علیکم ان تضجروا الناس حتی تضجروا الهی أیضا ولکن یعطیکم السید نفسه آیة ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعوا اسمه عمانوئیل زبدا و عسلا یأکل متی عرف أن یرفض الشر و یختار الخیر لأنه قبل أن یعرف الصبی أن یرفض الشر و یختار الخیر تخلی الأرض التی أنت خاش من ملکیها یجلب الرب علیک و علی شعبک و علی بیت أبیک ایاما لم تأتی منذ یوم اعتزال افرایم عن یهوذا أی ملک آشور«
و حدث أن زوجة أشعیاء العروس الشابة قد حملت ابنا حیث یقول اشعیاء: «و قال لی الرب خذ لنفسک لوحا کبیرا و اکتب علیه بقلم انسان لمهیر شلال حاز بز.. فاقتربت من النبیة فحبلت و ولدت ابنا فقال لی الرب ادع اسمه مهیر شلال حاش بز لأنه قبل أن یعرف الصبی أن یدعو یا أبی و یا أمی تحمل ثروة دمشق و غنیمة السامرة قدام ملک آشور» و کما نری فان تفسیر هذه النبوءة لا یحتمل تلفیق کاتب متی، فهی تشیر الی أن الله قد جعل من میلاد صبیا تلقبه أمه بعمانوئیل – علامة علی زوال شر مملکتی آرام (سوریا) و اسرائیل عن مملکة یهوذا التی کان ملکها آحاز.
فهذه النبؤة هی وعد من الله علی لسان أشعیاء النبی لآحاز ملک یهوذا بأنه سیزیل ملک
أعدائه، ولکی یطمئنه أعطاه آیة أو علامة علی حدوث ذلک و هی أن أمرأة شابه ستحبل و تلد ابنا و تدعوه عمانوئیل و قد تحقق ذلک فی زوجة أشعیاء، و عمانوئیل فی هذه النبوءة هو لقب للمولود حیث کان الیهود یطلقون علی أنفسهم القاب تنتهی بصیغة (ئیل) أی (اله اسرائیل) و ذلک لکی یرتبطون بالله لحمایتهم مثل اسماء اسرائیل و جبرائیل…
و فی کتاب الکنز الجلیل فی تفسیر الانجیل یقول الدکتور ولیم ادی أن هذه النبوءة وردت علی لسان اشعیاء حوالی عام 740 ق. م. و قد تحققت هذه النبوءة بالفعل عندما أتی ملک آشور لمساعدة آحاز ملک یهوذا باقتحام مملکة آرام و قتل ملکها، أما ملک اسرائیل فقد قتله هوشع ابن أیله و احتل عرشه، و بذلک زال ملک ملکی آرام و اسرائیل اللتان کان آحاز خاش منهما و تحققت هذه العلامة فی زمانه و لیس بعد مجئ المسیح بقرون تقترب من السبعة و هو ما یفضح اقتباس مؤلف متی من العهد القدیم حیث کتب فی (1: 22(:
»ولکن فیما هو متفکر فی هذه الأمور اذا ملاک الرب قد ظهر له فی حلم قائلا یا یوسف ابن داود لا تخف أن تأخذ مریم امرأتک لأن الذی حبل به فیها هو من الروح القدس فستلد ابنا و تدعو اسمه یسوع لأنه یخلص شعبه من خطایاهم و هذا کله کان لکی یتم ما قیل من الرب بالنبی القائل هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و یدعون اسمه عمانوئیل الذی تفسیره الله معنا فلما استیقظ یوسف من النوم عمل بما أمره ملاک الرب و اخذ امرأته و لم یعرفها حتی ولدت ابنها البکر و دعا اسمه یسوع«!
و کما نری الاقحام الواضح من قبل المدعو متی للنبوءة الواردة فی أشعیاء لیطبقها علی المسیح بلا سند!
ففی نبوءة أشعیاء أن من ستلد الابن هی التی ستدعوه عمانوئیل، أما المدعو متی فقد قال أن امرأة یوسف مریم العذراء – ستلد ابنا و تدعوه یسوع ثم أقحم اسم عمانوئیل و ادعی أن قوما سیدعونه بهذا الاسم و هذا ما لم یحدث أبدا أن دعی المسیح من قبل أحد بذلک أما ادعاؤه بأن تفسیر هذا الاسم هو الله معنا فهو دلیل علی رغبته الواضحة فی زیادة مجد
یسوع رغم أن تفسیره لهذا الاسم لا یعد دلیلا علی ألوهیته و استدلال النصاری من ذلک علی ألوهیة المسیح هو استدلال واه، فهذا قول دارج علی ألسنة العامة عندما یشعرون أن الله معهم یؤیدهم و یرعاهم، و بالاضافة الی ذلک فان تفسیر أسماء الأنبیاء یتشابه مع تفسیر عمانوئیل، فاسم یسوع یعنی (یهوه خلاص) مثلما یعنی الیشع (الله خلاص(، و أشعیاء یعنی (الله یخلص(، ایلیا النبی یعنی (الهی یهوه) و صموئیل یعنی (سمع الله) یهویاقیم یعنی (الله یرفع(..
و اذا افترضنا براءة کاتب متی من تعمد التلفیق، فلا یبقی أمامنا الا اعتباره شخصا ساذجا ینقل من التوراة ما یراه نافعا لمجد یسوع دون بحث أو تمحیص لعدم علمه بأن قوما سیأتون بعده و یعتبرونه قدیسا یوحی الیه.
وجدیرا بالذکر و مما یثبت التحریف الفاضح – أن کلمة «العذراء» الواردة فی هذه النبوءة قد وردت فی النص الأصلی العبری بلفظ «علماه» الذی یعنی المرأة الشابة و فی الترجمات القدیمة للتوراة مثل ترجمة ایکوئلا و ترجمة سمیکس فی القرن الثانی المیلادی وردت کلمة المرأة الشابة بدلا من العذراء التی وردت حسب الترجمة السبعینیة الیونانیة التی ترجمت مع مراعاة ما تقوله الأناجیل أما کلمة عذراء فتلفظ بالعبریة «بتولاه» و هی الکلمة التی لم ترد فی نبوءة أشعیاء فی النص العبری!
و مما یستدل به النصاری علی ألوهیة المسیح ما ورد فی ارمیا (33: 15(:
»فی تلک الأیام و فی ذلک الزمان انبت لداود غصن البر فیجری عدلا و برا فی الأرض فی تلک الأیام یخلص یهوذا و تسکن أورشلیم آمنة و هذا ما تتسمی به الرب برنا«
و لا ینبغی للنصاری أیضا الاستدلال من هذه النبؤة علی ألوهیة المسیح، فلم تکن أورشلیم قی عهده آمنة، و ان سلمنا فرضا بصحة هذه النبوءة عن المسیح فانها لا تعنی بأنه الها، فکل نبی یخلص من آمن به من الکفر و یهدیه الی طریق النور و یأمر بشرع الله الذی هو الحق و العدل، أما لقب (الرب برنا) فلا یدل علی الألوهیة فضلا عن أن الکتاب
المقدس قد نسب ألقاب الألوهیة الی کثیرین!
أما ما ورد فی اشعیاء (9: 6- 7(: «لأنه یولد لنا ولد و نعطی ابنا و تکون الریاسة علی کتفه و یدعی اسمه عجیبا مشیرا الها قدیرا أبا أبدیا رئیس السلام لنمو ریاسته و للسلام لا نهایة علی کرسی داود و علی مملکته لیثبتها و یعضدها بالحق و البر من الآن و الی الأبد غیره رب الجنود تصنع هذا «فبتفنید هذه النبوءة التی یدعی النصاری بأنها تخص المسیح و یذهبون الی أبعد من ذلک بالادعاء بأنها تثبت ألوهیته – فاننا نجد بأنها لا تنطبق علیه فهی تتحدث عن النبی الموعود الذی أبرز علامته أن تکون الریاسة علی کتفیه و هو ما تحقق فی خاتم النبیین محمد الذی ولد و علی کتفیه خاتم النبوة الذی بهر الیهود العالمین بالکتاب و بعلامات النبی المنتظر. و رسالته الأبدیة الخاتمة أعطته الریاسة علی من قبله، أما یدعی اسمه عجیبا و ذلک فی اشارة الی أنه اسم عربی غریب عن بنی اسرائیل، کما أنه کان یتبع مبدأ الشوری و کان قائدا منتصرا و جاهد لارساء قواعد الحق و البر و السلام، أما عبارة لا نهایة علی کرسی داود فهی من حشو الیهود حتی لا تخرج النبوة من بنی اسرائیل کما سأوضح ذلک فی الفصل الأخیر من هذا الکتاب.
ولکن لنحاول تطبیق هذه النبوءة علی المسیح علیه السلام لنری مدی تحققها فیه: هل کان المسیح رئیس السلام و هو القائل «لا تظنوا انی جئت لألقی سلاما علی الأرض ما جئت لألقی سلاما بل سیفا«؟!
هل کان المسیح قدیر و هو القائل «لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا«؟!
هل ملک المسیح یوما علی اسرائیل أم کان دائما یخشاهم کما انه انصرف عن قومه عندما أرادوا أن ینصبوه ملکا و قال لهم «مملکتی لیست من هذا العالم لو کانت مملکتی من هذا العالم لکان خدامی یجاهدون لکی لا أسلم للیهود» فکیف یملک علی کرسی داود؟!
أما ان تعلق النصاری بکلمة (الها) الموجودة فی النص لاثبات ألوهیة المسیح فقد سبق و بینت معناها عند بنی اسرائیل، و ان ازدادوا اصرارا علی أن النص ینطبق علی المسیح فانه
لا یثبت ألوهیته من کلمة الها لأن النص قد أشار بأنه سیدعی الها مما یعنی بأنه لیس هو الله بل أن قوما سیدعونه الها!
و الواقع أن تأویل النصاری لنبوءات العهد القدیم و مقابلتها بفقرات من العهد الجدید ألفت خصیصا من الکتبة علی ضوء ما ورد فی التوراة، و اعتماد التعبیرات المجازیة و الرؤی المنامیة للاستدلال منها علی ألوهیة المسیح مثلما یستدلون من رؤیا یوحنا التی ورد فیها عن المسیح: «أنا الأول و الآخر و البدایة و النهایة» هو أمر خاطئ لا یجب التعویل علیه لبناء عقیدة حیث لا یوجد فی أی من هذه الاستدلالات أیة اشارة صریحة علی ألوهیة المسیح کما لا یوجد فی غیرها فی «الکتاب المقدس» کله – والا هل یمکن القول مثلا عن النصاری بأنهم یعبدون خروف بسبعة قرون کما ورد عنه فی رؤیا یوحنا المزعومة التی تدعونا الی التعجب من طولها الی حد سردها فی سفر بأکمله؟!