ولد شاول بولس فی طرطوس من أسرة یهودیة و کان لهذه الأسرة مورد متزن من الرزق و ذلک بحکم موقع طرطوس فهی تقع فی نهایة حدود إقلیم سیلیفیا- فهی مفتاح الدخول إلیه و بخاصة فیما یتعلق بالاتصال بین هضبة آسیا الصغری و بین بلاد الشام، و کذلک تفرق الطریق التجاری من الیونان و ایطالیا و قبرص و الشام و مصر. و مع السیول التجاریة التی کانت ترد علی هذه المدینة کانت هناک سیول فکریة أخری، و لقد حاول أنطاکیوس عام 171 ق.م أن یصبغ طرطوس بالصبغة الإغریقیه لکنها مع هذه المحاولة بقیت شرقیة فی المعتقدات السائدة.
و مع هذا فقد انتشر و أزهر فیها مدارس یونانیة و قام بها مستوی علمی یساوی الجامعة فی عصرنا الحاضر یمکن أن یوصف بأنه رکیزة علمیة للدراسات الفلسفیة.
و کانت الفلسفة السائدة فی هذه المدارس الفلسفة الرواقیة تلک التی تعتقد فی الألوهیة المتعددة و الجن و الأرواح بأشکالها المختلفة- و الآلهة فی الفکر الرواقی تساوی غالبا: القوی و الظواهر الطبیعیة، و قد أدمجوا التدین الشیعی فی مذهبهم بأسلوب الرموز التی اتبعها تلامیذ هیر اقلیطی، و تدین الرواقیة بأن کل فرد من هذه الکائنات مصیره إلی الغناء، و یتبع ذلک حتماً أن العالم فی مجموعه لن یشذ عن هذا القانون العام المحتوم الذی سیلقاء کل کائن حی.
و قد نقی الرواقیون الفلسفة الطبیعیة من الجدل المعقد الذی ولع به القدماء المشتغلون بالعلوم الشعریة. فالوجود وحده هو الوجود، و العدم لا یعد شیئا و یرون أن الغایة من العلم الأخلاق سواء کان العلم جدلیاً أو طبیعیا، و الأخلاق بدورها تؤدی إلی سعادة، و تعتبر فلسفة الأخلاق هذا البحث الأعظم من جمیع مباحث المذهب الرواقی.
و هی تری أن الإنسان لکی یکون سعیداً لابد من أن یکون علی
و فاق مع طبیعته الخاصة التی أعدتها الروح إعداداً خاصاً.. فلکل من الفضیلة و السعادة شرط أساس هو: الإستقلال و التحرر و السیادة الذاتیة (1).
هذا المذهب الرواقی الذی ساد فی مدرسة طرطوس الثقافیة لم یکتف أساتذته یدرسونه فقط…بل عملوا علی جعله حملة تبشیریة ذات طابع شعبی یشق مع طرق تفکیر الجماهیر.
و من هنا ندرک أن شاول بولس کان له درایة بأصول هذا المذهب الرواقی..لا لأنه کان طالباً فی الجامعة.. بل لأنه عاش وسط مجتمع تشبع بالتراث الیونانی الرواقی.. ذلک الذی نشره أساتذته بالأسلوب الفلسفی و الخطاب معاً..
و خلاصة القول فی نشأته و ثقافة: أنه ولد بأرض یونانیة.. و تحدث بلغة یونانیة.. و کتب بها منذ نشأته.. و کان ینتمی إلی أسرة یهودیة ذات شأن.
فهو بکل هذه الخصائص کان معداً إعداداً یجعله یتطلع لإدراک طموح یهود المهجر الذین آمنوا بعیسی و قد عرفا أن الیهود فی المهجر لهم خاصتان:
الأولی: تعصبهم الشدید لبنی جلدهم و دینهم.
الثانیة: محاولة التکیف مع البیئة التی یعیشون فیها…فهم لذا اکثریون من یهود فلسطین.
1) الفلسفة الیونانیة تألیف البیر ریفو ترجمة الإمام الأکبر الدکتور عبدالحلیم محمود و فصله الشیخ أبوبکر زکری ص 209- 213.