جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البیئة المجاورة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

عجت المنطقة من حوالی طرطوس والتی تلتقی فیها لإنجاز بها التجاری و الفکری.. عجت بعدید من الأفکار الألوهیة.. و کان بین هذه الآلهة أوجه شبه فیما یتعلق بالتعدد و منی الأسرة و العائلة، و موت الآلهة فی بعض المواسم ثم جیاتهم بعد ذلک فی موسم آخر، وأن الآلهة فیها مفهوم البشریة من حیث العلاقات الزوجیة أمثال الآله آتس الراعی آه أدونیس الذی یروی أنه ثمرة علاقات غیر مشروعة بین أخ و أخت (1).

و قد أثیر جدل واسع حول هذه الآلهة المختلفة و حول الرموز و الأساطیر التی یمثلونها- و کان مثیراً إله فارس آلها شمسیا یحتفلون بمولده فی الخامس و العشرین من شهر دیسمبر. یعنی فی مولد الانقلاب الشتوی.

و یبدو أن أوزوریس إله مصر کان قمریا (2) – و لعله لم یکن کذلک فی البده.

و انما تموز فهو من آلهة الزراعة فی ربوع ما بین النهرین و من رمزیتة أنه یقضی علیه فی قیظ الصیف کما یحیا أو یبعث مع أول نسمات الربیع- و هکذا بالنسبة إلی أغلب الآلهة الذین یموتون ثم یبعثون.

و کانت الطقوس و الشعائر التی تنظم للإحتفال بهؤلاء الآلهة تجعل تجدد الاتحاد مترتباً علی تناول المؤمنین الطعام- المآدب الخاصة بالإله- و هی صوره الاتحاد بین الآلهة و المؤمنین.

و هذا السلوک تأثرت به الحیاة المسیحیة بعد أن أدخلها بولس الذی عاش هذه الحیاة فی طرطوس ثم دراسته بالقدس حسبما تروی فقرات أصحاح «أعمال الرسل«.

و لهذا یقول السید شارل جنی بیر:

»وفصل الخطاب علی أی حال أننا نستطیع تأکید حقیقة لا یمکن الجدل فیها تلک هی: أن طرطوس لم تصبح بمحض المصادفة مهداً للحواری المرسل إلی المشرکین أی الرجل الذی ساهم بأکبر قسط فی نشر دین جدید للنجاة باسم السید المسیح عیسی.

و إنما کانت نتیجة لعوامل متعددة:

و من ناحیة أخری فإننا إن نظرنا إلی ملکات بولس العامة فی التبشیر- حسب أسالیبه الیونانیة و الرومانیة- بعقیدة یهودیة الأصل تجد أنه کان فی وضع یلائم تحقیق عملة کل الملاءمة..

فقد جمع بین ممیزات ثلاثة:

کان یونانیا.

و کان یهودیا.

ثم کان أیضاً رومانیا.

و معنی هذا:

أنه کیونانی أشرب شیئا من الروح الإغریقیه فی طرطوس و أنه لقن اللغة الیونانیة فمنح بذلک أقوی أداة للفکر و للعمل. نعم هو لیس من الأذباء و لم یتخرج علی أیدی أساتذة المدارس العلیا، و نعم أنه لم بقم بدراسة مستفیضة عن الأسرار.

لکنه عاش فی وسط یتحدث بالیونانیة و یستخدم کلمات مثل:

الله- العقل- المنقذ- المنطق- الروح- الضمیر..

فلم تکن هذه الکلمات غریبة علیه، و لقد بقیت المصطلحات الفلسفیه التی کانت تستخدم فی هذا الوسط فی ذهن داعیة المسیحیة (بولس(.

و کان هذا الوسط صاحب آمال فی الحیاة الأخره، و لم یکن بولس یجهل هذه الأمال:

و معنی أنه یهودی:

أنه تدرج فی الثقافة الیهودیة لهذا العصر حتی بلغ منتهاها، و هی ثقافة یجعل همها الأکبر التبحر فی دراسة النصوص المقدسة، و قد جاء فی أعمال الرسل 22 / 3 أن بولس تربی علی أعلی أعتاب (جمالیال) و هی القدس.

و یشهد لهذا أنه فی أعمال الرسل یستخدم أسلوبا یدل علی معرفته.

بالنصوص المقدسة التی کانت تستخدم للیهود و أنها من نفس أسالیب الفریسیین المثقفین من حیث عشق الجدل و حبک المواربات و القدرة علی التأویل و مهاجمة الشریعة الیهودیة.

لقد جمع بولس من الیهودیة و الیونانیة ثم أضاف إلیهما میزة ثالثة غالیه هی:

تمتعه بالجنسیه الرومانیة أو حصولة عل لقب المواطن الرومانی. و هی میزة ذات نفع کبیر لأنها تحمیه من الإنزلاق إلی تعصب یهود فلسطین القومی المعروف بکراهیته للأجنبی، ثم کانت السبب اللاشعوری و اللارادی فی جعل بولس منشیء المستقبل، منشیء المسیحیة الثالثة التی فصلها عن عقیدة الیهود(3).


1) کان إلها یعبد فی الشام- و آنا آتیس فتعبد الفرنجة.

2) راجع کتابنا آلهة فی الأسواق- المقالة الرابعة- خرففة الکهانة المصریة.

3) راجع شارل جنی بیر- المسیحیة ص 83 / 85.