جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشری السادسة عشرة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال داود فی المزمور الثانی له، و تنبأ له علی اتساع خطة الإسلام: «أنت ابنی و أنا الیوم ولدتک، سلنی أعطیک الشعوب میراثک، وسلطانک إلی أقطار الأرض، ترعاهم بقضیب من حدید، و مثل آنیة الفخار تسحقهم» (1).

قال مؤلفه: اعلم: أنه لا یتصور من عارف صرف هذا المزمور عن سیدنا

محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأنه علیه السلام هو الذی ورث الشعوب کلها، و بلغ سلطانه إلی أقطار الأرض، و رعی الأمم و أحاطهم بسیفه. و لا یمکن صرف هذا المزمور إلی داود؛ لأنه لم یرث سائر الشعوب، و لا بلغ سلطانه إلی أقطار الأرض، إذ ما ملک سوی ناحیة من الأرض، و هی «بیت المقدس» ثم خرجت من بعده إلی أمة هذا النبی والأقطار والنواحی و قد بلغ سلطان محمد علیه السلام جوانب الدنیا و أطراف العالم ففتح الله علیه الحجاز والیمن والحبشة والنوبة والهند والسند إلی الصین، و دوخت أمته الشام والعراق و فارس إلی الترک، وافتتحوا أرض مصر والمغرب الأقصی إلی بحر طنجة. فقد ورث محمد سائر الشعوب، و بلغ سلطانه إلی أقطار الأرض؛ فصار هذا المزمور مضاهیا لبشری یعقوب فی التوراة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم الذی نقلناه (2).

فأما قوله فی أول المزمور: «أنت ابنی» فجری فیه داود علی عادتهم فی إطلاق لفظة البنوة علی النبی والمطیع لله. فقد قال فی التوراة: «إسرائیل ابنی بکری» (3) و قال المسیح فی الإنجیل: «أنا ذاهب إلی أبی و أبیکم» (4).


1) هذه النبوءة أصل أقنوم الابن عند النصاری. و هی نبوءة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم و قد طبقها علیه المسیح فی إنجیل برنابا والشیخ ابن تیمیة الحرانی والإمام القرافی.

2) یقصد نبوءة «شیلون» فی الأصحاح التاسع والأربعین من سفر التکوین.

3) خروج 4: 22.

4) یوحنا 20: 17.