قالت التوراة: لما حضرت إسرائیل الوفاة و هو بمصر عند یوسف؛ دعا أولاده. فحضروا بین یدیه. فبارکهم واحدا واحدا، و دعا لهم. و لما انتهت النوبة إلی ابنه یهوذا قال فیه: «لا یعدم سبط یهوذا ملکا مسلطا و أفخاذه نبیا مرسلا؛ حتی یأتی الذی له الکل» (1) و إنما عنی بذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد ثبت ذلک فیما تقدم.
فهذه سبع بشائر من التوراة باقیة خالدة قد صانها الله عن التحریف، و حماها عن التغییر والتصحیف. و لو غسل الخاطر من وضر الهموم، و إنجاب عن القلب غیوم الغموم. حتی تطهر النفس، و یضیء الحس. و یصفو دهن الذهن؛ لتوسعت فی استخراج جمیع ما فی التوراة من أعلام نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم و فی هذا القدر بلاغ و کفایة.
1) تکوین 49: 10 والمعنی. یکون الملک فی الیهود جمیعا، لا فی سبط یهوذا وحده. و تکون البشریعة فیهم إلی أن یأتی الذی له الکل. و یکون من إسماعیل لأن لإسماعیل برکة.