قال إشعیاء و تنبأ علی مکة: (1) «قومی و أزهری مصباحک. فقد دنا و قتلک،
و کرامة الله طالعة علیک، فقد تخلل الأرض الظلام، و غطی علی الأمم کلها الضباب، یشرق علیک إشراقا، و یظهر علیک کرامته، فتسیر الأمم إلی نورک، والملوک إلی ضوء طلوعک. إنهم سیأتونک و یحجون إلیک من البلد البعید، و یتربی بنوک و بناتک علی السرر والأرائک» (2).
و هذه نبوءة علی تخصیص مکة بشد الرحال إلیها و تملیک أهلها و ظهور الإیمان بالله منها، و إزالة ظلم الجهل بمصباح العلم المأخوذ عن أولادهها. فمن أبی من المخالفین تنزیل هذا الکلام علی مکة والکعبة فلیرنا کعبة أخری فی الأرض شرقا و غربا و شریعة هادیة من الضلال، و ملة ثابتة خالدة علی مر الأحوال.
1) المؤلف غفل عن موضع الشاهد فی هذه النبوءة و لم یکتبه. و هو «و یأتی الفادی إلی صهیون» والفادی: هو النبی المنتظر. و تکملة النص نص فی أن النبی المنتظر هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هو: «و یأتی الفادی إلی صهیون، و إلی التائبین عن المعصیة فی یعقوب. یقول الرب. أما أنا فهذا عهدی معهم. قال الرب. روحی الذی علیک، و کلامی الذی وضعته فی فمک، لایزول من فمک، و لا من فم نسلک، و لا من فم نسل نسلک. قال الرب. من الآن و إلی الأبد«.
2) إشعیاء 60: 1 +.