قال إشعیاء یخاطب الناس عن محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «تفهمی أیتها الأمم إن الرب أهاب بی من بعید، و ذکر اسمی و أنا فی الرحم، و جعل لسانی کالسیف الصارم، و أنا فی البطن، و حاطنی بظل یمینه، و جعلنی کالسهم المختار من کنانته، و خزننی لسره. و قال لی: أنت عبدی. فصر فی وعد لی حقا؛ قدام الرب و أعمالی بین یدی إلهی، و صرت محمدا عند الرب. فبآلهی حولی و قوتی» (1).
فهذا نبی الله إشعیاء قد صرح باسم نبینا. و لم یجمجم، وأعرب عنه و لم یعجم، فلاحاجة بنا مع بیان إشعیاء علیه السلام إلی مترجم. و قوله: «إن الرب أهاب بی من بعید» یرید أنه لم یکن من بنی إسرائیل و لا من بلدهم بل من غیرهم، فلیرونا آخر اسمه محمد جاء بشریعة جدیدة داعیة إلی الله إله إبراهیم و إسحق و یعقوب حتی تنصرف هذه البشارات إلیه.
1) النص فی الأصحاح التاسع والأربعین من إشعیاء هکذا: «اسمعی لی أیتها الجزائر، واصغوا أیها الأمم من بعید. الرب من البطن دعائک، من أحشاء أمی؛ ذکر اسمی، و جعل فمی کسیف حاد. فی ظل یده؛ خبأنی. و جعلنی سهما مبریا. فی کنانته أخفانی، و قال لی: أنت عبدی. إسرائیل الذی به أتمجد. أما أنا فقلت عبثا، تبعث باطلا و فارغا. أفنیت قدرتی. لکن حقی عند الرب. و عملی عند إلهی. والآن. قال الرب جابلی من البطن عبدا له. لإرجاع یعقوب إلیه؛ فینضم إلیه إسرائیل؛ فأتمجد فی عینی الرب، وإلهی یصیر قوتی. فقال: قلیل أن تکون لی عبدا لإقامة أسباط یعقوب، ورد محفوظی إسرائیل. فقد جعلتک نورا للأمم؛ لتکون خلاصی إلی أقصی الأرض. هکذا قال الرب فادی إسرائیل. قدوسه. للمهان النفس لمکروه الأمة لعبد المتسلطین. ینظر ملوک فیقومون، رؤساء فیسجدون. لأجل الرب الذی هو أمین و قدوس إسرائیل الذی قد اختارک«.هکذا قال الرب. فی وقت القبول استجبتک، و فی یوم الخلاص أعنتک، فأحفظک و أجعلک عهدا للشعب لإقامة الأرض لتملیک أملاک البراری. قائلا للأسری: اخرجوا. للذین فی الظلام: اظهروا. علی الطریق یرعون، و فی کل الهضاب مرعاهم. لا یجوعون و لا یعطشون، و لا یضربهم حر و لا شمس، لأن الذی یرحمهم یهدیهم، و إلی ینابیع المیاه یوردهم… الخ» (إش 48 و 49(.لاحظ: 1- أن الیهود أشرار. و قبل هذه النبوءة: «لا سلام قال الرب للأشرار» فیکون الهلاک الیهود علی ید النبی الآتی الذی یقول: «اسمعی أیتها الجزائر.. إلخ» فلا یکون النبی الآتی منهم. و وصف نفسه بالأمیة «جعل فمی» و قال إن الله عرف العالم باسمه من قبل أن یولد «من أحشاء أمی ذکر اسمی» والیهود ضعوا بدل اسم محمد کلمة «بماد ماد» فی سفر التکوین 17: 20 و هذا هو المعنی الذی ترجم به المؤلف فقال: «و صربت محمدا عند الرب» و وصف نفسه بالانتصار علی أعدائه، لأن الله معه «فی کنانته أخفانی«.لاحظ: أن «لا سلام. قال الرب للأشرار» لا تتطابق مع «أنت عبدی إسرائیل الذی به أتمجد» لأن الله قد رفض الیهود من السیر أمامه (إشعیاء 50: 1) فتکون العبارة مقحمة للتحریف.لاحظ: أن النبی الآتی سیرجع یعقوب إلی الله. لینضم إسرائیل إلی شعب النبی الآتی. فیکون فی العالم شعبان عند ظهور محمد. أولهما شعبه، و ثانیهما: التائبون من بنی إسرائیل.وصف النبی الآتی بأنه نور للأمم، و بأن شریعته عالمیة.لاحظ: «قد اختارک» و معناها: أن بنی إسماعیل مکروهون عند الیهود، والله سیختاره من المکروهین.و لذلک یتعجب الملوک و یسجدون له: أی یخضعون لشریعته.لاحظ: کثرة الخیرات فی زمن شریعة هذا النبی «لا یجوعون و لا یعطشون…«.