قال إشعیاء النبی -و نص علی خاتم النبوة- «یولد لنا غلام یکون عجبا و مشیرا. والشامة علی کتفه. أرکون السلام، إله جبار، سلطانه سلطان السلامة، و هو ابن عالمه، یجلس علی کرسی داود» (1).
قال المؤلف: الأرکون: هو العظیم بلغة الإنجیل. والأراکنة: المعظمون؛ فإنه لما أبرأ المسیح مجنونا من جنونه قالت الیهود: «إن هذا لا یخرج الشیاطین من
الآدمیین إلا بأرکون الشیاطین» (2) یعنون عظیمهم.
و قال المسیح أیضا فی الإنجیل: «إن أرکون هذا یدان«(3) یرید إما إبلیس أو الشریر العظیم الشر من الآدمیین. و سماه إلها علی نحو قول التوراة: «إن الله جعل موسی إلها لفرعون» (4) أی حاکما علیه و متصرفا فیه. و علی نحو قول داود للعظماء من قومه: «إنکم آلهة» (5) فقد شهد إشعیاء بصحة أمر محمد رسول الله و وصفه بأخص علاماته و أوضحها و هی شامته. فلعمری لم تکن الشامة لسلیمان و لا للمسیح. و قد وصفه بالجلوس علی کرسی داود. یعنی: أنه سیرث بنی إسرائیل نبوتهم و ملکهم و یبتزهم رئاستهم.
1) المؤلف دمج نبوءتین واحدة. فإن نبوءة یولد لنا ولد. و نعطی ابنا فی الأصحاح التاسع من إشعیاء. والعذراء باللغة العبرانیة «علمه» و هی الامرأة الشابة، سواء أکانت بکرا أم ثیبا. والمؤلف قال و هو ابن عالمه. و دل بما قاله علی أنه دمج النبوءتین.
2) متی 9: 34.
3) یوحنا 16: 11 والمراد: إبلیس.
4) خروج 7: 1.
5) مزمور 82: 6.