جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشری الثانیة والسبعون

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال یوحنا: «قال المسیح: من یحبنی یحفظ کلمتی، و أبی یحبه و إلیه نأتی، و عنده نتخذ المنزل، کلمتکم بهذا؛ لأنی عندکم مقیم، والفارقلیط روح القدس الذی یرسله أبی هو یعلمکم کل شیء، و هو یذکرکم کل ما قلت لکم. أستودعکم سلامی. لا تقلق قلوبکم و لا تجزع؛ فإنی منطلق وعائد إلیکم، لو کنتم تحبوننی کنتم تفرحون بمضیی إلی الأب، فإن أنتم ثبتم فی و ثبت کلامی فیکم؛ کان لکم کل ما تریدون. و بهذا یمجد أبی«.

فقد شهد المسیح علیه السلام بأن محمدا هو «روح القدس» کما شهد أولا بأنه روح الله، و أن الله أرسله، و أنه یعلم الناس کل ما یحتاجون إلیه من أمر معاشهم و معادهم. و أخبر تلامیذه أنهم إن ثبتوا علی وصیته فی تعظیم أمر هذا المخلص الثانی والتزام أوامره واجتناب نواهیه والحث علی اتباعه؛ کان لهم ما أرادوا. نظیر ذلک من الکتاب العزیز قوله تعالی: (وَ لَوْ أنَّ أهْلَ الْکِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَکَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَیِّئَاتِهِمْ وَ لأدْخَلْنَآهُمْ جَنَّاتِ النَّعِیمِ. وَ لَوْ أنَّهُمْ أقَامُوا التَّوْراةَ والإنجِیلَ وَ‌مَا أنزِلَ إلَیْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأکَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَ مِن تَحْتِ أرْجُلِهِم(.

قال المؤلف: إنه لما قربت مدة المسیح وانتهاء مقامه فی الأرض، و دنا رفعه

منها؛ حمل أصحابه هذه الأمانة لیؤدوها إلی من بعدهم. و کذلک فعل سائر الأنبیاء والرسل -کما نقلنا عنهم.

و لهم فی ذلک مقاصد:

أحدها: أن یقوموا لله تعالی بما وجب من حقه فی تعظیم من عظم من أهل صفوته، فقد قال الله تعالی فی التوراة لإبراهیم: «إنی سأعظمه جدا جدا» (1) قال الله تعالی: (وَ إذْ أخَذَ اللهُ مِیثَاقَ النَّبِیِّنَ لَمَا آتَیْنَکُم مِّن کِتَابٍ وَ حِکْمَةٍ ثمَّ جَاءَکُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَکُمْ لَتُؤمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنصُرُنَّهُ(.

والثانی: أن یحصلوا لأممهم علی أجرین، أجر الإیمان بنبی حاضر، و نبی کریم مرتقب و دلیله قوله صلی الله علیه و آله و سلم: «ثلاث یؤتون أجرهم مرتین» و ذکر منهم: «رجلا من أهل الکتاب آمن بنبیه ثم أدرکه و آمن به» (2).

والثالث: دفع الشکوک عن ضعفاء أتباع هذا النبی. فإنه إذا اتصل بهم أن الأنبیاء من التقدمین قد تنبؤوا علیه و ذکروه باسمه و وصفوا بلده و أرضه و قومه و میزته؛ زالت عنهم عوارض الشکوک فثبتوا فیهم. لذلک قال الله تعالی فی محکم کتابه: (الَّذِینَ یَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِیَّ الأمِّیَّ الَّذِی یَجِدُونَهُ مَکْتُوباً عِنْدَهُمْ فِی التَّوْرَاةِ وَالإنْجِیلِ) و عز من قائل: (إنَّ هَذَا لَفِی الصُّحُفِ الأولَی. صُحُفِ إبْرَاهِیمَ وَ مُوسَی) و قال سبحانه (و إنَّهُ لَفِی زُبُرِ الأوَّلِینَ(.


1) فی التوراة عن إسماعیل علیه السلام: «و أما إسماعیل فقد سمعت لک فیه. ها أنا أبارکه و أثمره و أکثره کثیرا جدا. اثنی عشر رئیسا؛ یلد. و أجعله أمة کبیرة» (تک 17: 20) قوله «کثیرا جدا» فی العبرانیة «بماد ماد» و قوله «أمة کبیرة» فی العبرانیة «لجوی جدول» و قد حذف المحرف اسم محمد، و وضع بدله فی سیاق برکة إسماعیل ما یدل علی اسمه بحساب الجمل هکذا:ب =2 / م =40 / أ =1 / د =4 / م =40 / أ =1 / د =4 المجموع 92.أیضا: ل =30 / ج =3 / و =6 / ی =10 / ج =3 / د =4 / و =6 / ل =30 المجموع 92 و محمد =92 هکذا: م =40 / ح =8 / م =40 / د =4 المجموع =92.

2) رواه البخاری.