قال یوحنا الحواری: «قال المسیح إن أرکون العالم سیأتی و لیس له فی شیء» (1).
قال المؤلف: «الأرکون» بلغتهم: العظیم القدر، و «الأرکنة» هم العظماء. و قد قال إشعیاء فی وصف محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «أرکون السلام» (2) یعنی عظیم الخیر والبر. و معنی: إن أرکون العالم سیأتی، و لیس له فی شیء: یشیر إلی «الشیطان» بمعنی: أننی بلغت للناس اسم محمد و أوصافه. فإذا جاء الشیطان فی وقت بعثته لیصرفهم عن الإیمان به؛ فإنه لا یکون علی لوم فی أننی قصرت فی البلاغ.
و قول المسیح علیه السلام: «إن أرکون العالم؛ یدان» (3) یعنی به: أن الشیطان سیحاسب أشد المحاسبة، إذا صرف الناس عن الإیمان بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم.
1) هذا فی نبوءة بیراکلیت والمراد بأرکون العالم: الشیطان.
2) إشعیاء 9: 6.
3) فی الأصل: یعنی عظیم الخیر والبر. و قال المسیح علیه السلام: «إن أرکون العالم؛ یدان» یشیر إلی سلطان الظالم. والإدانة: هی شدة المحاسبة. فقول المسیح: إن أرکون العالم سیأتی و لیس لی شیء. یرید أن الفارقلیط الذی قدمناه ذکره و یستولی علی سائر الملک، و ینسخ کل شرع، فلا یبقی مع شرعه شرع معتبر و لا حکم مقرر.