قال المسیح و تنبأ علی شهادة الرسول له بالنبوة والرسالة، و تکذیب
الیهود فیما رموه به من الکذب والزور، و نسبوه إلی أمه الطاهرة من الفجور. قال فیما حکاه یوحنا عنه: «إذا جاء الفارقلیط الذی أبی أرسله، روح الحق الذی من أبی هو یشهد لی، قلت لکم هذا حتی إذا کان تؤمنوا به و لا تشکوا فیه«.
تدبروا -أتم الله علینا و علیکم نعمة الإسلام و وفقنا و إیاکم لشکر متابعته علیه السلام- ما اشتملت علی فصول «الفارقلیط» من الإفصاح بشأن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
واعلموا: أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد شهد للمسیح فی غیر موضع من الکتاب العزیز بالنبوة والرسالة، و صدقه فیما جاء به من عند الله. کقوله تعالی: (وَ جَعَلْنَا ابْنَ مَرْیَمَ وَ أمَّهُ آیَةً) و قوله تعالی: (إنَّمَا الْمَسِیحُ عِیسیَ ابْنُ مَرْیَمَ رَسُولُ اللهِ وَ کَلِمَتُهُ ألْقَاهَا َإلَی مََرْیَمَ وَ رُوحٌ مِنْهُ) و قد أکذب الیهود فی فریتهم علی المسیح و علی أمه إذ نسبوه إلی بنوة الزنا. و قالوا: إن به شیطانا یتخبطه و یغویه، و زعموا: أن «بعل زبول» رئیس الشیاطین (1) هو الذی یعینه علی الآیات والعجائب. کما شهد بذلک الإنجیل. فلهذا استشهد المسیح بمحمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: «روح الحق الذی أبی أرسله هو یشهد لی» و قول المسیح هذا یشعر بتقدم رسالة محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأن المسیح علیه السلام ذکر ذلک بلفظ الماضی فقال: «الله أرسله» و لم یقل: إنه یرسله. و یؤید ذلک: قول محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قد سئل: متی وجبت لک النبوة؟ فقال علیه السلام: «کنت نبیا و إن آدم لمجندل فی طینته» (2)، و قول المسیح للتلامیذ: «ذکرت لکم هذا قبل أن یکون حتی إذا کان؛ لا تشکوا» تحریض لهم علی متابعته، والمسارعة إلی مبایعته. والکلام و إن کان مع من کان حاضرا من التلامیذ. والمطلوب منه ما قدمناه من المقاصد الثلاثة.
و قد روی: أن بعض أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أدرک بعض الحواریین و هو سلمان فارسی. و بوصیة ذلک الحواری أسلم سلمان (3) و لا جرم أن طائفة من
النصاری عند مبعثه ابتدرت إلی الإیمان کنصاری نجران، و هلم جرا الداخلون فی دین محمد صلی الله علیه و آله و سلم من النصاری والیهود أکثر من الخارجین منه، فما یحصی من أسلم منهم من علمائهم، و صنفوا الکتب فی معائب ما کانوا علیه و محاسن ما صاروا إلیه. والله یهدی من یشاء إلی صراط مستقیم. و حق القول علی آخرین فلم یستنیروا بنور الهدی، و صدف بهم عن وصایا المسیح ما حق علیهم من الارتکاس فی مهاوی الردی. فهم المرادون بقول الکتاب العزیز: (أفَمَنْ حَقَّ عَلَیْهِ کَلِمَةُ الْعَذَابِ أفَأنْتَ تُنْقِذُ مَن فِی النَّارِ(؟ و یقول إشعیاء النبی علیه السلام: «عرف الثور والحمار ربهف وجهل ذلک بنو إسرائیل» (4) ولقد بکتهم بطرس صاحب المسیح فی الفص الثالث من رسالته الثانیة فقال: «لقد کان خیرا لهم ألا یعرفوا طریق الحق من أن یعرفوه، ثم ینصرفوا إلی خلافه و لنوکهم الظاهرة أنالتهم الأمثال الصادقة القائلة: إنهم کالکلب العائد فی قیئه، والخنزیر الذی اغتسل ثم تمرغ فی الحمأة» (5).
البشری الرابعة والسبعون:
قال المسیح فیما رواه یوحنا أیضا: «إن خیرا لکم أن أنطلق؛ لأنی إن لم أذهب لم یأتکم الفارقلیط، فإذا انطلقت أرسلته إلیکم، فإذا جاء فهو یوبخ العالم علی الخطیئة، و إن لی کلاما کثیرا أرید قوله و لکنکم لا تستطیعون حمله، لکم إذا جاء روح الحق. ذاک الذی یرشدکم إلی جمیع الحق؛ لأنه لیس ینطق من عنده بل یتکلم بما یسمع، و یخبرکم بکل ما یأتی، و یعرفکم جمیع ما للأب«.
قال المؤلف: فی هذا الفصل عدة معانی فلیتدبرها اللبیب:
منها: أن المسیح علیه السلام اعترف بأن هذا «الفارقلیط» الآتی أفضل منه. إذ قال: «إن الخیرة لهم فی انطلاقه و مجیء الفارقلیط الآخر«.
و منها: قوله «فإذا انطلقت أرسلته» و هذا صحیح المعنی من حیث أن مجیء المصطفی موقوف علی ذهاب المسیح.
و منها: أنه أخبر: «أن هذا الآتی هو الذی یوبخ العالم علی الخطیئة» و قد فعل
ذلک رسول الله و وبخ العالم علی خطایاهم. المجوس علی عبادة النار، و وبخ الیهود علی عبادة عزیر والعجل، و وبخ النصاری علی عبادة الثالوث، و وبخ الصابئة علی عبادة الکواکب، و وبخ العرب والهنود علی عبادة الأصنام والأنداد (6) فکان أمره فی ذلک مصححا لما نطق به المسیح من أنه إذا جاء علیه السلام وبخ الأمم علی الخطیئة.
و منها: أن المسیح أخبر أن هذا «فارقلیط الآخر الآتی هو الذی یخبرنا بکل ما یأتی، و یعرفنا کل شیء للأب» و هذا حال محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فإن أبوا ذلک فلیخبرونا من هو الذی جاء مخلصا «فارقلیط» آخر بعد المسیح. فوبخ العالم علی الخطیئة، و أرشد الخلق إلی عبادة الله و طاعته، و حذرهم من عصیانه و وبال مخالفته، و عرفهم مالله تعالی علیهم من الحقوق فی أنفسهم و أموالهم، و دامت شریعته واستمرت مع الناس إلی الأبد؟
و قد قال المسیح فی الفصل الأول: إن هذا الرجل الآتی بعده یعلم الناس کل شیء و إنه یدوم معهم إلی الأبد. فلیوجدوا ذلک، و إلا فلیکذبوا قول المسیح هذا، و یردوا صحته. فقد دار أمرهم فیه بین الإسلام أو تکذیب المسیح فی خبره. فإن رجعوا القهقری و زعموا أنها الألسن الناریة التی یزعمون أنها نزلت من السماء علی التلامیذ وانقضت و مضت. قلنا: الویل لکم. ألم یقل المسیح: «إن هذا الفارقلیط شیء واحد«؟ فکیف یقولون: إنها عدة و جماعة نزلت؟ و قال: «إنه یدوم إلی الأبد» عندکم. فکیف تزعمون أنه أقام أیاما قلائل ثم ذهب؟ لقد کاد الله هذه العقول، و حاد بها عن سواء السبیل.
و فی هذا الفصل من کلام المسیح دلالة علی أن کل ما ینطق به محمد صلی الله علیه و آله و سلم من آیة مبرورة، و سنة مأثورة. و موعظة و أدب، و نهی و طلب؛ فهو متلقی بالقبول، إذ یقول: «إنه لا یتکلم من عنده بل ما یسمع» نظیره: قوله تعالی: (وَ مَا یَنطِقُ عَنِ الْهَوَی. إنْ هُوَ إلاَّ وَحْیٌ یُوحَی«.
1) متی 12: 22 +.
2) راجع إنجیل برنابا فی معنی هذا الحدیث و راجع کتابنا البشارة بنبی الإسلام فی التوراة والإنجیل – فصل المسیا المنتظر.
3) مسند ابن حنبل.
4) إشعیا 3:1.
5) بطرس الثانیة 2: 20 – 22.
6) سبق أن بینا أن العرب لم یکونوا کافرین. والذین کفروا هم الیهود و هم الذین و أدوا البنات کما هو مبین فی المزمور المائة و ستة.