قال دانیال (1): «سألت الله و تضرعت إلیه أن یبین لی ما یکون من بنی إسرائیل، و هل یتوب علیهم و یرد إلیهم ملکهم و یبعث فیهم الأنبیاء أو یجعل ذلک فی غیرهم؟
قال دانیال علیه السلام: فظهر لی الملک فی صورة شاب حسن الوجه. فقال: السلام علیک یا دانیال. إن الله یقول: إن بنی إسرائیل أغضبونی و تمردوا علی و عبدوا من دونی آلهة أخری، فصاروا من بعد العلم إلی الجهل، و من بعد الصدق إلی الکذب؛ فسلطت علیهم بختنصر. فقتل رجالهم و سبی ذراریهم، و هدم بیت مقدسهم، و حرق کتبهم. و کذلک فعل من بعده بهم. و أنا غیر راض عنهم و لا مقیلهم عثرتهم؛ فلا یزالون فی سخطی حتی أبعث مسیحی و هو نبی بنی إسماعیل الذی بشرت به هاجر و أرسلت إلیها ملاکی فبشرتها؛ فأوحی إلی ذلک النبی و أعلمه الأسماء، و أزینه بالتقوی، و أجعل البر شعارة، والتقوی ضمیره، والصدق قوله، والوفاء طبیعته، والقصد سیرته، والرشد سنته، أخصه بکتاب مصدق لما بین یدیه من الکتب و ناسخ لبعض ما فیها، أسری به إلی، و أرقیه من سماء إلی سماء حتی یعلو فأدنیه و أسلم علیه، و أوحی إلیه. ثم أرده إلی عبادی بالسرور والغبطة، حافظا لما استودع، صادعا بما أمر، یدعو إلی توحیدی باللین من القول والموعظة الحسنة، لا فظ و لا غلیظ، و لاصخاب فی الأسواق، رءوف بمن والاه، رحیم بمن آمن به، خشن علی من عاداه. فیدعو قومه إلی توحیدی و عبادتی، و یخبرهم بما رأی من آیاتی«.
قال المؤلف ثم سرد دانیال قصة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حرفا حرفا مما أملاه علیه الملک حتی وصل إلی آخر أیام أمة بنی إسرائیل، و هلاکهم علی یدیه.
و نبوته کبیرة. و هی الآن فی أیدی النصاری والیهود یقرءونها، و فیها ما وصفنا من إشادة الله بذکر هذه الأمة، و ذکر نبیها، و أنها باقیة إلی یوم القیامة. و لکن الحسد و فساد المربی؛ صار قتارا عن السعادة. والله الموفق.
1) المؤلف ذکر النص بالمعنی و هو فی الأصحاح التاسع من سفر دانیال.