نشأت البابوبة نتیجة عاملین:-
أولهما دینی: و هو النزاع المستحکم بین بطارکة القسطنطینیة و بطارقة… روما الذی إنتهی بالانفصال التام فی عام 879 م.
و ثانیهما: ضعف الإمبراطوریة الغربیة بعد التقسیم و ذلک بسبب عجز الدولة عن فرض سلطانها علی الدین و الدنیا معاً عکس ما قامت به الدولة البیزنطیة فی القسطنطینیة وأیما کان الأمر فلا یهمنا کثیراً أسماء البابوات و لا عددهم بقدر مایهنما من تطور دینی ألحقوه فی نظامهم الکنیسی الغربی و الذی لم تقل به الکنیسة من قبل و لم یقل به عیسی و لا الحواریون.
و لقد إزدهرت البابویة فی عهد اللمباردیین فتضاعفت ممتلکات الکنیسة و ذلک بسبب التوسع فی نفوذ رجال الأکلیروس فقد سهلت لهم السلطة الإستیلا علی الأراضی و قد ساعدهم علی ذلک عاملان:
الأول: الفوضی السیاسیة و الاجتماعیة التی سادت إیطالیا فی ذلک العصر.
الثانی. أن صغار الملاک فی إیطالیا بحثوا عن سلطة تحمیهم من فوضویة النزاع القائم بین البیزنطیین و اللمباردیین فلم یجدوا غیر الکنیسة فسلموا أراضهم إلی رجالها.
و کان البابا جریجوری الأول هو الصورة الواضحة لقوة البابویة کما یقول تومسون Thomqsou حتی أن حکومته فی روما لتقرب من حکومة الامبراطور الدنیوی و قد استغل موارد البابویة المالیة فی الأغراض التی تعود علی العالم المسیحی بالخیر و تدعیم الکنائس لأنه شعر بأنه أب لکل مسیحی فی نطاق البابویة.
فأدی هذا إلی صدام إستمرز مناً طویلاً بین السلطة الزمینیة البابویة (1) حتی کان شارلمان فسلب البابویة کل شیء لأنه حکم لصالح البالیو الثالث سنة 800 م تقریباً.
و کان هذا البابا قد انهم بالرشوة و الحنث فی الیمین و الزنا فبرأه و ألبسه تاج البابویة و اتفق مع حواریین أن یهتفوا: یعیش شارل المنصور(2).
و حاولت البابویة التخلص من قبضة شارلمان الذی أدعی أنه إمبراطور الدین و الدولة معاً… و طال حبل المجاذبات
بین الدولة و الکنیسة زمناً طویلا إلی أن ثم الأنشقاق الکبیریین الدولة الکنیسة 1414 / 1445 تقریبا. فحدث أن کان فی الامبراطوریة الغربیة عدة بابوات فی عدة أماکن تبعا لتعصب کل إقلیم للبابا الذی ینتسب إلیه.
فکان هناک بابا فی روما
فکان هناک بابا فی بیزا
و کان هناک بابا فی أفینون.
و فی خلال هذه الفوضی البابویة کانت هناک ثورة مدینة ضد النظام العقدی المسیحی فکان (و کلف) (و حناهس) ینکرون التحول المادی فی قداس العشاء الربانی.
و ینکرون أن رجال الکنیسة لهم قوة روحیة خاصة.
و أن طاعة الیابا واجبة.
و أنکروا صکوک الغفران.
و دعوا رجال الکنیسة إلی البساطة و الزهد.
و اعتلی سجسمون ملک هنفاء یا عرش الأمبراطوریة 1411 / 1437 م و قضی علی الفوضی البابویة و عزل کلا من بابا بیزا، أوفینون و لم یعترف إلا بابا روما.
والذی یهمنا من هذا هو الحقوق التی اخترعها البابوات لأنفسهم من خلال المجامع التی عقدوها للکنیسة الغربیة.
– فقد جعلوا تعیین الأسافقة من شأنهم لامن شأن الحکام عام 1123م.
– و أن انتخاب البابا یکون بثلثی عدد الکرادلة عام 1179
– منح الغفران لمن تشاء الکنیسة.
– یتحول الخبز و الخمر فی العشاء و الربانی إلی جسد و دم السید المسیح عام 1215.
– إقرار أن البابا معصوم 1869م.
ولم تستطع البابویة أن تغلق عقول الناس، و لم تستطع أن تحرم الفکر من التحرک و لم تستطع أن تقتل حریة التفکیر لأنها فطریة… فقامت علی ذلک ثورة و ثورة ترید الأصلاح…الإصلاح فی الدین الذی جاءت به الحطام و المجامع و عقول القساوسة (3) و لم یمنح هذه الثورة فظاظة أحکام محاکم التفتیش و لا عصمة البابا و لا قرارات الطرد و الحرمان.
1) راجع تطورات هذا التزاع فی کتابنا یا أهل الکتاب ص 254 و ما بعدها.
2) نشر تاریخ أوربا فی القرون الوسطی ص 88.
3) راجع بتوسع تاریخی للفصل الثانی و العشرون الناقدون و المصلحون ص 355 نشر.