أ- فی المباحث الثلاثة الماضیة ثارث عدة اسئلة هامة نذکر منها
من الذی یحول الخبز والخمر الی جسد؟ الروح القدس ام الصلوات؟
هل جسد المسیح یعمل بذاته؟ لماذا اذن لایظهر تأثیره علی کل من یتاولون؟ بمعنی اذا کانت التوبة والصلاح لازمة لعمل الافخارستیا الا یعنی هذا انها اهم تأثیرا من جسد المسیح؟
برغم تعدد القربانات کیف یکون جسد المسیح واحد؟
لماذا لم یقتنع البروتستانت؟
ب- هناک مئات الاسئلة ولکننا هنا سنلجاء الی مصدر مسیحی للاسئلة والاجابات هو الجزء الثامن من موسوعة الاب غریغوریوس وننقل الصور من نفس الکتاب نظرا لحساسیة الاسئلة
1- یؤکد الاب غریغوریوس ان الحشرات و القوارض کانت تأکل بقایا جسد الرب لذلک لم یعد یتم الاحتفاظ بها فیقول؟
سؤال: من الابن مجدی بدیع لبیب المحامی: نرجو إلقاء الضوء حول المقصود من:
1- التناول باستحقاق
2- التناول بدون استحقاق
1- و لعل أول ما ینبغی أن یتوافر فی من یتقرب إلی المائدة الربانیة أن یکون مؤمنا، مسیحیاً تقیاً، ومن ثم مؤمناً بحقیقة المائدة الربانیة، و ماهیتها، وإنها المن السماوی (یوحنا 6: 49 – 51) وأنها شجرة الحیاة (التکوین 2: 9(، (3: 22(، (الجلیان – الرؤیا 2: 7(، (22: 2، 14(، وأن یرتفع بروحه و إیمانه فوق الحسابیات و الهندسیات، علی ما یقول القدیس یوحنا ذهبی الفم، وهذا المقصود من وصف من یتقرب بغیر استحاق بأنه «غیر ممیز جسد الرب» (1. کورنثوس 11: 29) ومن قول الکتاب المقدس: «ولکن لیمتحن الإنسان و لا یحتج أحد بقولة: لماذا إذن یتقرب المؤمن للمائدة الربانیة؟ ألیس فیها التطهیر مع الغفران؟ فالحق الالهی أن مهمة المائدة الربانیة الأولی هی أنما خبز الحیاة الأبدیة، لمن یتقدم إلیها باستحقاق، و معها وفیها ینال الخلاص و غفران الخطایا علی أن یکون
سؤال: من السید لویز اسکتندر وهبة بملبورن – استرالیا
نعلم أن الخبز و الخمر لا یتحولان إلی جسد و دم إلا بعد السجود الأول «أسجدوا لله بخوف ورعد فلماذا إذن یقال فی مرد الشماس «قبلوا الکبیرة» ارفعوا أعینکم إلی ناحیة المشرق لتنظروا المذ و جسد و دم عمانوئیل إلهنا موضوعین علیه؟
یبدو أن التقلید الذی کان سائداً منذ اقدم العصور فی الکنیسة الأرثوذکسیة هو حفظ ذخیرة من الأسرار المقدسة لمنفعة المؤمنین المشرفین علی الموت خصوصاً فی الأیام التی لا تقام فیهه قداسات.
هناک سببان رئیسیان حملا آباء کنیستنا المرقسیة القبطیة إلی وقف عادة حفظ ذخیرة
الأول: هو الظروف القاسیة التی عانتها الکنیسة القبطیة فی مصر فی ازمنة الاضطهاد حیث
والسبب الثانی: هو أن آباء کنیستنا القبطیة الأرثوذکسیة کانوا یخشون من أثر حرارة الجو و لا سیما فی فصل الصیف علی العناصر المقدسة فتغیرها و تفسدها.
کما کان یخشون أیضاً من تسرب الحشرات ومنها العقارب و الحیات، فضلاً عن القوارض و الهوام و غیرها.
2- یؤکد الاب غریغوریوس ان جسد المسیح ولاهوته لایفترقان وان التناول للجسد المتعلق باللاهوت فیقول:
3- الروح هو الذی یحیی و أما الجسد فلا یجدی نفعاً
سؤال: من الإبن متیاس رفائیل القس بطرس – الأسکندریة.
أفهل یفهم من کلام السید المسیح أن جسده له المجد لا یجدی نفعاً؟ و إنما الذی ینفع هوالمعنی الروحی لکلامه؟
علی أن جسد المسیح له المجد لیس هو مجرد لحم وإنما هو الجسد الإلهی المتحد باللاهوت، والحق أن فی هذا قوة و نفع التناول من جسده له المجد، لأن المتناولین من جسده یتحدون بالمسیح بعمل اللاهوت المتحد بجسده وفعله. و هذا هو المعنی من قوله له المجد «أن الروح هوالذی یحیی، وأما الجسد فلایجدی نفعاً، و فی ذلک تصحیح لفهم الیهود الذین ظنوا أن المسیح بقوله «لأن جسدی هو طعام حقاً، ودمی هو شراب حقاً» إنه یعنی بجسده مجرد لحم جسده، و کأن المسیح یبیح للمؤمنین به أن یرتدوا إلی مستوی الشعوب آکلات اللحوم البشریة، و هو الخطاء الذی وقع فیه الوثنیون فی العصور القدیمة فاتهموا المسیحیین بأنهم آکلظ اللحوم البشریة، و ذلک بسبب سوءالفهم الذی تسرب إلیهم عن سرالقریان و المائدة الربانیة.
وقال القدیس یوحنا ذهبی الفم فی تفسیر قول المسیح «و أما الجسد لا یجدی نفعاً» إذ ظننتم أنکم تأکلون جسدی فقط و تأکلونه کلحم الضأن فهو أمر لا یفید شیئاً فی الحیاة الأبدیة، و إنما بالفهم الروحی تتبینون أنکم تأکلون جسدی متحداً بلاهوتی تحت أعراض الخبز والخمر و هوالذی یحیی النفس والجسد.
وقال أیضاً بعض القدیسین فی فعالیات سر القریان إن دم المسیح یصب فی شراییننا وجسده یتحد بجسدنا، وهو بلاهوته یقیم فینا، فنحیا به ویعمل هو فینا و یقدس طبیعتنا و یطهرنا، و یجعلنا واحداً معه. یقول المسیح له المجد «من یأکل جسدی ویشرب دمی یثبت فی، و أنا أیضاً أقیم فیه فإن الذی یأکلنی یحیا بی» (یوحنا 6: 57)
3- یؤکد الاب غریغوریوس ان الاسرار لاتدرک بالحواس فیقول
8- ارفع عقلک فوق الحسابیات والهندسیات
سؤال: من السید / سامی چورج دیمتری- مصر الجدیدة
یسأل عن مصیر التناول من الأسرار المقدسة، وما إذا کان القریان المقدس یخضع للعملیات الطبیعیة التی یخضع لها کل طعام، ویسأل عن سر التحفظ من البصق أو نزف الدم لمدة تسع ساعات بعد التناول؟
إن القربان المقدس طعام روحانی سماوی و هو فی حقیقته وجوهره لیس کمظهره، ولذلک ینبغی أن لا نبحث عن مصیره هادیاً، ولا نستطیع أن نتابع إنتقاله فی عملیات جسدیة طبیعیة.
لأنه لا یخضع لشیء من هذا. وعلی المؤمن الذی یعی بقلبه و عقله أنه سر، بل «سر جمیع الأسرار» أن یرتفع بالإیمان فوق الحسابیات و الهندسیات.
إذا کان سرا، والسر هبة خفیة مستورة عن الحواس، فلا نعود نحتکم إلی الحواس فی حقیقة ترتفع وتعلو عن الحواس، وعن عالم الحس بالکلیة. وإلا لم یعد فی الأمر سر ولم یعد هناک مجال للإیمان، إذ «الإیمان هو الإیقان بأمور لا تری (العبرانیین 11: 1)
من منا یستطیع أن یفسر عقلیاً و حسیاً المیلاد البتولی للسید المسیح، و کیف یتکون له جسد فی بطن العذراء من غیر زرع رجل؟ ثم کیف خرج من بطن العذراء وختوم البکارة مصونة؟ إن هذا الأمر مستحیل طبیعیاً، و لایمکن قبوله عقلیاً و حسیاً و طبیاً… و لکنه مع ذلک قد حدث بالفعل.
أیها الشاب أرفع عقلک فوق الحواس، و اعلم أن الحیاة المادیة ذاتها بها أسرار وألغاز لا یحلها إلا الإیمان و التصدیق بالواقع الذی قد یخفی تماماً عن عالم الشهادة و الحواس.
إن خیر تعبیر عن مصیر القربان المقدس فی المتناول منه هو ما قاله القدیس افرآم السریانی (273 – 379) المعروف بکنارة الروح القدس «إن جسد الرب یتحد بجسدنا علی وجه لا یلفظ به، و دمه إیضاً الطاهر یصب فی شراییننا – و هو کله بصلاحه الأقصی یدخل فینا» و یقول القدیس
4- یؤکد الاب غریغوریوس ان جسد المسیح فی القربانة هو نفس جسده حین کان حیا و بعد ان قام من الموت وانه لم ینفصل عن لاهوته وان التناول یشمل الجسد متحدا باللاهوت
10- جسد المسیح الذی نتناوله هو الذی ولد به والذی قام به
سؤال: من الإبن بطرس سعد بطرس – دیرالبرشا – ملوی
هل جسد المسیح الذی نتناوله فی المائدة الربانیة، هو جسده الذی أخذه من والدته العذراء مریم، وهل هذا وحده کاف لغفران الخطایا أم هو جسده الذی قام به… لأنه معروف أن اللاهوت نار آکلة؟
الجواب:
نعم، إن جسد المسیح الذی نتناوله فی المائدة الربانیة هو بعینه الجسد الذی أخذه المسیح له المجد من العذراء القدیسة مریم.
و هذا هو ما یصرح به الکاهن صراحة و یعلنه فی الاعتراف الأخیر فی القداس وهو حامل الصینیة إلی فوق، و مشیراً بیدیه قائلاً:
(آمین، آمین، آمین، أؤمن، أؤمن، أؤمن. وأعترف إلی النفس الأخیر، أن هذا هو الجسد المحیی الذی اتخذه ابنک الوحید ربنا، و إلهنا و مخلصنا یسوع المسیح، من سیدتنا و ملکتنا کلنا والدة الإله القدیسة الطاهرة مریم و جعله متحداً مع لاهوته بغیر اختلاط، و لا امتزاج، ولا تغییر و بذله عنا کلنا علی خشبة الصلیب المقدسة، بإرادته وحده. بالحقیقة أؤمن أن لاهوته لم یفارق ناسوته لحظة واحدة، و لا طرفة عین یعطی عنا خلاصاً و غفراناً للخطایا، و حیاة أبدیة لمن یتناول منه. أؤمن، أؤمن، أؤمن، أن هذا هو بالحقیقة، آمین(.
و نحن حینما نتناول من المائدة الربانیة نتناول جسد المسیح متحداً بلاهوته.
و حذار أیها الابن أن تتحدث عن جسد المسیح و تمیز فی المسیح – علی حد تعبیرک – بین جسد ممجد و جسد غیر ممجد. إن جسد المسیح واحد، هو بعینه الجسد الذی اتخذه من مریم العذراء، وهو بذاته الذی یتناوله المؤمنون فی المائدة الربانیة. و هو المتحد بلاهوته منذ التجسد بغیر اختلاف و لا امتزاج، و لا تغییر و لم، ولا، و لن، یفارقه لحظة واحدة ولا طرفة عین.
5- یؤکد الاب غریغوریوس ان المسیح اعطی للتلامیذ جسده لیأکلوه وهو واقف بینهم فیقول
15- بالتناول ننال الخلاص و الغفران و الحیاة الأبدیة
سؤال: من أحد الآباء الکهنة فی المهجر.
معروف کما تعلمنا فی الکنیسة أن کل الأسرار الکنیسة تستمد قوتها وفاعلیتها من ذبیحة الصلیب بما فی ذلک سرالأفخارستیا، سر الشکر و القریان و معروف کتابیا أن المسیح سلم هذا السر لتلامیذه قبل أن یقدم ذبیحة نفسه علی الصلیب، أی فی یوم الخمیس، خمیس العهد. فهل ما سلمه المسیح له المجد لتلامیذه کان هو رسم هذا السرأی طریقة تقدیمه أم حسب منطوق الإنجیل کان هو سر جسده و دمه بعینه…. وإذا کان ذلک کذلک، فکیف نوفق بین هذا الأمر و بین إیماننا الذی تسلمناه أن کل الأسرار بما فی ذلک سر الأفخارستیا تستمد فاعلیتها و قوتها من ذبیحة الصلیب، التی لم تکن قد قدمت بعد؟ (متی 26: 36(، (مرقس 14: 25(، (لوقا 22: 14 – 20)
إن المسیح له المجد فی لیلة آلامه أو خمیس العهد وقبل الصلب وقبل إتمام الفداء، أعطی تلامیذه مائده حبه بأن أعطاهم من جسده ودمه…. وهذا عطاء غیر مرتبط ارتباطاً جوهریاً بعمل الفداء.
و لیس من شک، إنه أعطاهم من جسده و دمه من غیر انتظار للفداء.
کما یقول بعض الآباء القدیسین إذا کان المسیح هو ذاته قال لتلامیذه (خذوا کلوا هذا هو جسدی…. فمن هذا الذی یجرؤ علی أن یشک فی أنه هو جسده علی الحقیقة، أو یقول إنه لیس جسده….
أما کیف یعطی من جسده و هو واقف بینهم فهذا یدخل طبیعیا فی نطاق قدرته الإلهیة و سلطان عظمته الذی یعلو کثیرا علی الادراکات البشریة. و هنا نستعیر عبارة القدیس یوحنا ذهبی الفم: ینبغی علینا أن نرتفع بالإیمان فوق الحسابیات و الهندسیات. إن سر المائدة الربانیة هو حقا سر جمیع الأسرار، کما یرد فی صلوات القداس الإلهی.