جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاصحاح الثالث عشر

زمان مطالعه: 18 دقیقه

[متی: 13 / 1 – 3]: «فی ذلک الیوم خرج یسوع من البیت و جلس عند البحر فاجتمع الیه جموع کثیرة حتی أنه دخل السفینة و جلس و الجمع کله وقف علی الشاطی«:

النقد والتناقض:

1 – «فی ذلک الیوم» لله دره من مؤلف!! أی یوم هذا الذی یتحدث عنه بقوله «فی ذلک الیوم!!؟» و أی بیت هذا الذی خرج منه یسوع!! لقد ترکنا فی الاصحاح السابق عند قوله ان أمه و اخوته المزعومین وقفوا خارجا طالبین أن یکلموه فقال لهم: «من هی أمی و من هم اخوتی«، و من قوله هنا نفهم أن أمه، و «اخوته» وقفوا خارج بیتهم. لکنه هنا یقول «و جلس عندالبحر» و لکن الناصرة لاتقع عندالبحر. و لا حتی علی بحیرة طبریا. لعل مرقص یسعفنا فتعالوا لنقرأ ماذا کتب مرقص.

[مرقص: 4 / 1]: «و ابتدأ أیضا یعلم عند البحر فاجتمع الیه جمع کثیر حتی أنه دخل السفینة و جلس علی البحر و الجمع کله کان عندالبحر.

»و لا مرقص هذا یسعفنا فی معرفة الیوم أو البیت. بل زاد الطین بلة عندما قال: «جلس علی البحر» لأن المفروض أن یقول جلس عند البحر و لیس علی البحر، فتعالوا نذهب الی لوقا:

[لوقا: 4 / 38]: «و لما قام من المجمع دخل بیت سمعان ثم فی [5 / 1] یقول لنا» و اذا کان الجمع یزدحم علیه لیسمع کلمة الله کان واقفا عند بحیرة جنیسارت فرأی سفینتین واقفتین… فدخل احدی السفینتین التی کانت لسمعان و سأله أن یبعد قلیلا عن البر ثم جلس و صار یعلم الجموع من السفینة.

»فهل نفهم من لوقا أن البیت کان بیت سمعان بطرس؟ لکن فی أی یوم؟ و أی مدینة!؟. و نلاحظ أن متی قال «و جلس عند البحر» و مرقص قال «جلس علی البحر» أما لوقا فقال «کان واقفا عند بحیرة جنیسارت» لله درهم من مؤلفین، و مع هذا تقول لنا الکنیسة أنهم جمیعا کتبوا بالوحی!. ألا یعرف الوحی أی یوم أو أی بیت!؟ ألا یعرف الوحی ان کان عیسی جالسا أو واقفا!؟ ألا یعرف الوحی أن یمیز بین البحر والبحیرة!!؟؟ لکن سؤالنا للملهمین الثلاثة، کیف کان یعلم الجموع من السفینة فی البحر

أو البحیرة، والجموع علی الشاطیء بدون مکبر صوت، لأن هواء البحر أو البحیرة و صوت الموج الهادر سیخلخلان صوته فیضیع کلامه و یتبدد فی الهواء!! لکن السؤال الأهم من هذا لماذا لم یذکر لنا یوحنا کلمة واحدة عن هذه الروایة!؟.

[متی: 13 / 3 – 9]: «فکلمهم کثیرا بأمثال قائلا: هو ذا الزراع قد خرج لیزرع، و بینما هو یزرع سقط بعض علی الطریق فجاءت الطیور و أکلته. و سقط آخر علی الأماکن المحجرة حیث لم تکن له تربة کثیرة فنبت حالا اذ لم یکن له عمق أرض و لکن لما أشرقت الشمس احترق و اذ لم یکن له أصل جف و سقط آخر علی الشوک، فطلع الشوک و خنقه، و سقط آخر علی الأرض الجیدة فأعطی ثمرا بعض مئة و آخر ستین و آخر ثلاثین من له أذنان فلیسمع.

النقد:

1 – هذا المثل مقتبس من انجیل برنابا [133 / 3 – 12].

2 – یقسم المسیح – ان کان هو القائل – أنواع البشر أربعة أقسام و یشبههم بالتربة. و مشروح ذلک فی [18 / 23] من هذا الاصحاح و الشرح واضح و لایحتاج الی تعلیق.

[متی: 13 / 10 – 18]: «فتقدم التلامیذ و قالوا له لماذا تکلمهم بأمثال فأجاب و قال لهم لأنه قد أعطی لکم أن تعرفوا أسرار ملکوت السماوات و أما لأولئک لم یعط فان من له سیعطی و یزداد و أما من لیس له فالذی عنده سیؤخذ منه من أجل هذا أکلمهم بأمثال. لأنهم مبصرین لایبصرون و سامعین لایسمعون و لا یفهمون فقد تمت فیهم نبوءة أشعیاء القائلة تسمعون سمعا و لا تفهمون و مبصرین و لا تبصرون لأن قلب هذا الشعب قد غلظ و آذانهم قد ثقل سمعها و أغمضوا عیونهم…

[مرقص: 4 / 10]: «و لما کان وحده سأله الذین حوله مع الاثنی عشر عن المثل… فقال لهم: لقد أعطی لکم أن تعرفوا سر ملکوت الله و أما الذین هم من خارج فبالأمثال یکون لهم کل شیء لکی یبصروا مبصرین و لا ینظروا و یسمعوا سامعین و لایفهموا…

[لوقا: 8 / 9]: «فسأله تلامیذه قائلین ما عسی أن یکون هذا المثل فقال» لکم قد أعطی أن تعرفوا أسرار ملکوت الله أما الباقین فبأمثال حتی انهم مبصرین لایبصرون و سامعین لایفهمون«.

یجب أن أعترف هنا أنی قرأت نصوص الثلاثة «لأنهم مبصرین لاینظروا و یسمعوا سامعین و لا یفهموا» و حتی أنهم مبصرین لایبصرون و سامعین لایفهمون «و لم أخرج بشیء لأنی لم أفهم المعنی المطلوب بسبب سوء الترجمة، مما اضطرنی للرجوع الی النص الانکلیزی ففهمت أن هناک خطأ فی الترجمة من قبل الذین ترجموا الأناجیل الثلاثة. اذ حسب النص الانکلیزی یکون المعنی هکذا «حتی مع انهم مبصرون فقد لا یرون و مع أنهم سامعون فقد لا یفهمون» و ستبقی الترجمة العقیمة تطبع کل یوم الی أن یتدارکوها فی أناجیلهم المقدسة!.

ثم أنه من متی تفهم أن التلامیذ قاطعوا المسیح و هو یخطب مستفسرین لماذا یکلمهم بأمثال بینما فی مرقص لم یقاطعوه. أما لوقا فانه لم یحدد بالضبط متی سأله التلامیذ ذلک. و فی الوقت الذی ذکر مرقص «ملکوت الله» حولها متی الی «ملکوت السماوات» کما هی عادته لکی یبتعد عن ذکر اسم الله کما أسلفنا. ولوقا الوثنی أعاد لفظ ملکوت السماوات الی «ملکوت الله» کما کان فی مرقص.

[متی: 13 / 12 – 15]: «فان من له سیعطی و یزداد و أما من لیس له فالذی عنده سیؤخذ منه…«.

لقد ذکر مرقص هذا النص بعد هذه الأمثال بکثیر. هذا القول «من له سیعطی و یزداد» قول حق. أی الذی عنده ایمان بالله الواحد، و بملکوت الله الوشیک الحدوث الذی کان یبشر به المسیح و أعمال صالحة فسیعطیه الله یزید من فضله کما أسلفنا، و قد ذکر المسیح أن الزیادة قد تصل الی 100 ضعف. و أما من لیس له ایمان بالله الواحد و لا بتبشیر المسیح و لکن عنده أعمال صالحة فقط فستؤخذ منه. کیف ذلک!؟.

لو أخذنا مخترع الرادیو أو التلفزیون مثلا فلا شک أنهما قدما خدمة کبیرة للانسانیة عامة و للمؤمنین خاصة لسماعهم کلام الله والصلوات والأحادیث الدینیة. وکذا الأخبار والعلوم و المکتشفات عبرهما. فان کان المخترع فی الأساس مؤمن بالله الواحد فسیعطی بعدد المستفیدین من اختراعه فی العالم قاطبة، بل و سیزداد. أی یزیده الله فوق ذلک من فضله فی الآخرة ربما بأضعاف أضعاف استفادة المؤمنین من اختراعه أما اذا کان المخترع کافرا و لا یؤمن بالله الواحد فبالرغم من استفادة المؤمنین من اختراعه، الا أن ذلک لن یجدیه نفعا عندالله لأنه لیس عنده ایمان. و مثل هذا سیؤخذ منه، أی سیحبط

عمله. أی أن الکفار لو ملألوا الأرض خیرا فلن یتقبل منهم طالما لایؤمنون بوحدانیة الله.

انها نفس الرسالة التی حملها الأنبیاء جمیعا من ذلک النبع الواحد. فلقد ورد نظیر ذلک فی القرآن اذ قال الله تعالی عن مثل هؤلاء الکفار (و قدمنا الی ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا(.

تماما کما ذکرنا فی مسألة جواز السفر و تأشیرة لا اله الا الله. فالجواز هو الأعمال الصالحة. لکن التأشیرة أهم من الجواز اذ هی التی ستوصلک الی بلاد لا اله الا الله، أی الجنة و بدونها لن تصل.

[متی: 13 / 16 – 17]: «ولکن طوبی لعیونکم لأنها تبصر و لآذانکم لأنها تسمع فانی الحق أقول لکم أن أنبیاء و أبرار کثیرین اشتهوا أن یروا ما أنتم ترون و لم یروا و أن یسمعوا ما أنتم تسمعون و لم یسمعوا«.

یجب أن لا ننسی أن المسیح کان یطوف البلاد هو و تلامیذه لیبشروا بقرب حلول مملکة الله علی الأرض علی ید النبی القادم. و منذ آدم و جمیع الأنبیاء السابقین کانوا علی علم بمجیء ذلک النبی فی آخر الأیام و لقد ذکرنا أن الیهود أیام یوحنا المعمدان کانوا ینتظرونه ألم یسألوه «النبی أنت!؟» حتی ان برنابا قال عنه فی انجیله. «فلما انتصب آدم علی قدمیه رأی فی الهواء کتابة تتألق کالشمس نصها «لا اله الا الله محمد رسول الله» ففتح آدم حینئذ فاه و قال: أشکرک یا الهی لأنک تفضلت فخلقتنی و لکن أضرع الیک أن تنبئنی ما معنی هذه الکلمات «محمد رسول الله» فأجاب الله مرحبا بک یا عبدی آدم و انی أقول لک انک أول انسان خلقته. هذا الذی رأیته انما هو ابنک الذی سیأتی الی العالم بعد الآن بسنین عدیدة و سیکون رسولی الذی لأجله خلقت کل الأشیاء، الذی متی جاء سیعطی نورا للعالم. الذی نفسه کانت موضوعة فی بهاء سماوی ستین ألف سنة قبل أن أخلق شیئا…(1) و قال آدم بورک ذلک الیوم الذی ستأتی فیه الی العالم (أی یا محمد) و ان آدم عندما طرده الله من الجنة رأی مکتوبا فوق الباب «لا اله الا الله محمد رسول الله «فبکی آدم عند ذلک و قال أیها الابن لعلک أن تأتی سریعا و تخلصنا من هذا الشقاء«.

فالمسیح فی نص متی المذکور یرید أن یقول طوبی لعیونکم لأنها تبصر و لآذانکم لأنها تسمع بتبشیری بقرب ظهور هذا النبی العظیم لأن جمیع الأنبیاء و خصوصا أنبیاء

بنی اسرائیل السابقین و علمائها الأبرار «کانوا ینتظرون مجیء محمد لأنه منصوص علیه فی التوراة – «لأن لاسماعیل برکة» کما مر معنا. و هناک بشارة الله لموسی، «سأرسل لهم نبیا من اخوتهم «و قول یعقوب» لایزول قضیب من یهوذا… حتی یأتی شایلون» – و وعد الله فی ملاخی – «هأنذا أرسل الیکم ایلیاء النبی (أی أحمد) قبل مجیء یوم الرب العظیم و المخوف فیرد قلب الآباء علی الأبناء و قلب الأبناء علی آبائهم… – و یقول لو أن کل هؤلاء الأنبیاء و الأبرار الصالحین کانوا موجودین الآن أثناء تبشیری بقرب مقدم رسول الله الأعظم لفرحوا کثیرا لأنهم جمیعا اشتهوا أن یروا ما ترون و یسمعوا ما تسمعون من تبشیر بهذا النبی و هذا مطابق تماما لحدیث نبی الاسلام «سیأتی من أمتی من یشتری رؤیتی بماله و ولده«.

[متی: 13 / 24 – 29]: «قدم لهم مثلا آخر قائلا یشبه الملکوت السماوات: انسانا زرع زرعا جیدا فی حقله و بینما الناس نیام جاء عدوه وزرع زوانا فی وسط الحنطة و مضی فلما طلع النبات وصنع ثمرا حینئذ ظهر الزوان فجاء عبید رب البیت و قالوا: یا سید ألیس زرعا جیدا زرعت فی حقلک فمن أین له الزوان. فقال لهم: انسان عدو فعل هذا. فقال له العبید: أترید أن نذهب و نجمعه قال: لا. لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان… دعوهما ینمیان کلاهما معا الی الحصاد و فی وقت الحصاد أقول للحصادین اجمعوا أولا الزوان واحزموه لیحرق و أما الحنطة فاجمعوها الی مخزنی«.

للذین ضللهم مترجمو الأناجیل و المجامع الکنسیة الذین نسبوا کلمة «رب» لعیسی نلفت الانتباه هذا علی کلمتی «رب البیت» أی «سید البیت» فاذا ما نسب هؤلاء المترجمون کلمة «رب» الی عیسی فافهم عزیزی القاریء أن المقصود بها «سید» کما أسلفنا، «فحذار أن یغشک أحد. لأن الرب، الرازق، الخالق، المعبود هو الله وحده و لیس أحد سواه«.

[متی: 13 / 36]: «حینئذ صرف یسوع الجموع و جاء الی البیت فتقدم الیه تلامیذه قائلین: فسر لنا مثل زوان الحقل.

لقد کان التلامیذ حریصین علی فهم کل کلمة یقولها المسیح. ألم یکن هو معلمهم!؟ ألم یکونوا هم تلامیذه!؟ فأجاب و قال لهم «زارع الزرع الجید» هو ابن الانسان، و «الحقل» هو العالم (أی العالم الیهودی الذی هو عالم المسیح) و «الزرع الجید» هو بنو الملکوت،

و «الزوان» هو بنو الشریر، و «العدو الذی زرعه» هو ابلیس، و «الحصاد» هو انقضاء العالم، و «الحصادون» هم الملائکة. فکما یجمع الزوان و یحرق بالنار هکذا یکون فی انقضاء هذا العالم. و یرسل ابن الانسان ملائکته فیجمعون من ملکوته جمیع المعاثر و فاعلی الاثم و یطرحونهم فی أتون النار هناک یکون البکاء و صریر الأسنان) حینئذ یضیء الأبرار کالشمس فی ملکوت أبیهم من له أذنان للسمع فلیسمع«.

لقد فسر المسیح المثل السابق بنفسه. و لکن کالعادة کتبة الأناجیل أبوا الا أن یدسوا أصابعهم فی کلامه و یشوهوه فأین کلام المسیح و أین الکلام المدسوس. تعالوا لنری:

اذا دققت النظر عزیزی القاریء ستجده بنفسک فی قوله «یرسل ابن الانسان ملائکته«. و اذا نحن غضضنا الطرف عن تسمیة عیسی بابن الانسان و هو علی الأرض – لأن لقب ابن الانسان من ألقاب محمد خاتم الأنبیاء کما أسلفنا – فکیف یتغاضی الشاؤولیون الکنسیون عن تسمیته بابن الانسان یوم الدینونة!؟ یوم یرسل ابن الانسان ملائکته فیجمعون من ملکوته جمیع المعاثر و فاعلی الاثم«. ثم أن الملائکة لله وحده و هذا العمل لیس عمل ابن الانسان الحقیقی أی محمد و لا عمل عیسی حتی لو ألهوه اذ هو من أعمال الله التی کتبها علی نفسه و حاشا لعیسی أن یدعی وظیفة لیست من اختصاصه. و ما یدحض هذه الأقوال کلها أن عیسی نفسه صرح بأنه «لم یرسل الا لخراف بیت اسرائیل الضالة» فما شأنه و شأن النفخ فی البوق و جمع المعاثر و فاعلی الاثم!!؟. أما التناقض الحاصل فی النص فهو أن الکاتب حصر الملکوت بابن الانسان عندما قال: «یرسل ابن الانسان ملائکته فیجمعون من ملکوته…» ثم عاد و ناقض نفسه حین قال: «یضیء الأبرار کالشمس فی ملکوت أبیهم«. فظهر کذبه بأن الملکوت لأبیهم أی لله و لیس لابن الانسان.

و لو أنت عزیزی القاریء وضعت کلمة الله بدل «ابن الانسان» و بدل «أبیهم» لاستقام المعنی تماما. باختصار یرید متی المزعوم هذا أن یؤله عیسی و یقول انه هو الذی سیفصل بین الناس یوم الدینونة فیضع هؤلاء فی الجنة و أولئک فی النار، فحذار أن یغشک متی هذا أو سواه.

أما بالنسبة للمثل المضروب فالمسیح یرید أن یقول انه جاء لیزرع الکلمة الطیبة (أی یدعو الی ملکوت الله والایمان بالله الواحد و العمل الصالح) فی الحقل أی الذی هو العالم الیهودی. فأمن به من آمن و أصبحوا من بنی الملکوت لکن تدخل ابلیس فجاء و زرع فی الحقل الیهودی الکلمة السیئة (الزوان) فآمن به هو الآخر من آمن و نشأ الأبرار و الأشرار (الحنطة مع الزوان) و انهم سیترکون هکذا الی یوم الحصاد کنایة عن یوم الدینونة و تصفیة الحساب. فیرسل الله ملائکته لجمع الأبرار فی الجنة و الأشرار فی النار. فالأولون الذین قبلوا کلمة المسیح تضیء وجوههم کالأبرار فی ملکوت الله و الآخرون الذین رفضوها یطرحون فی أتون النار و هناک یکون البکاء و صریر الأسنان.

عزیزی القاریء فکر معی لحظة! ألا ینطبق هذا علی بشارة عیسی التی جاء بها الی قومه فزرع فیهم الحنطة ثم جاء عدوه شاؤول و المجمعات الکنسیة و زرعوا الزوان فحرفوا دینه من دین سماوی یؤمن بالله الواحد الی دین وضعی صنعوه بأیدیهم و أضافوا فیه کل یوم اله!!؟. ثم ماذا قال المسیح عن هذا الزوان؟ قال «اجمعوه لیحرق» «و أما الحنطة فأجمعوها الی مخزنی» و علی مسیحیین الیوم أن یحزموا أمرهم و یتصرفوا هل هم من زوان شاؤول الذی سیحرق أم من حنطة المسیح التی سیجمعها فی مخزنه!.

لله درک أیها المسیح کأنک کنت تعلم بعین رؤیاک النبویة الثاقبة ما کان سیجری لدینک، و لکن لم یکن مصرحا لک أن تقول أکثر مما قلت.

أما قول المسیح «حینئذ یضیء الأبرار کالشمس فی ملکوت الههم» فهذا حق و لأن الرسالة واحدة و عیسی و محمد بشرا بالرسالة الواحدة التی من المنبع الواحد فقد جاء نظیرها فی القرآن. (یوم تری المؤمنین و المؤمنات یسعی نورهم بین أیدیهم و بایمانهم بشراکم الیوم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها ذلک هو الفوز العظیم) [سورة الحدید: الآیة 12].

[متی: 13 / 31]: قدم لهم مثلا آخر قائلا: یشبه ملکوت السموات حبة خردل أخذها انسان و زرعها فی حقله و هی أصغر جمیع البذور و لکن متی نمت فهی أکبر البقول و تصیر شجرة حتی أن طیور السماء تأتی و تتآوی فی أغصانها.

یصف لنا عیسی هنا أن ملکوت السموات القادم کیف سیبدأ صغیرا ثم یکبر و ینتشر انتشارا واسعا. و بالفعل هکذا بدأ علی یدی محمد کأصغر البقول ثم انضمت الیه زوجته

خدیجة ثم أبوبکر و علی و عمر. شیئا فشیئا أخذ المؤمنون یزدادون قلیلا قلیلا حتی قوی شأنهم و صاروا مثل الشجرة العظیمة التی نادی الیها طیور السماء فکسروا الجبابره و حطموا الأکاسره و انتشر دینهم شرقا و غربا و لقد جاء نظیر ذلک فی القرآن عن محمد و أصحابه (ذلک مثلهم فی التوراة و مثلهم فی الانجیل کزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوی علی سوقه یعجب الزراع لیغیظ بهم الکفار وعد الله الذین آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجرا عظیما) [سورة الفتح الآیة 29].

[متی: 13 / 33 – 34]: قدم لهم مثلا آخر قائلا: «یشبه ملکوت السماوات خمیرة أخذتها امرأة و خبأتها فی ثلاثة أکیال دقیق حتی اختمر الجمیع«.

هنا دس آخر یحاول فیه متی المزعوم أن یدس علینا الرقم «ثلاثة» الذی هو رقم الثالوث لیربطنا بالوثنیة التی فی ذهنه، فبالله عزیزی القاریء ألا تفعل الخمیرة فعلها لو کانت فی کیل واحد؟ أو أربعة أو سبعة أو عشرة… لماذا اختار الرقم ثلاثة؟ لا معنی لاستعماله سوی الدس و التحریف فی أمثلة عیسی. و یعتبر هذا المثل کمثل حبة الخردل السابق، و لکن الخمیرة تفعل فعلها بسرعة أکثر و هکذا انتشر الدین الاسلامی و عم العالم بسرعة مما أذهل کل المؤرخین و النقاد.

[متی: 13 / 35]: «لکی یتم ما قیل بالنبی القائل سأفتح الأمثال فمی و أنطق بمکتومات منذ تأسیس العالم«.

هراء!! کنا قد حذرنا من جمل متی المزعوم هذا التی یقول فیها «لکی یتم ما قیل بالنبی القائل» لأن ما یأتی بعدها لیس الا رقع و اضافات لما سرقه من انجیل مرقص و لأن المسیح غیر مذکور لا فی التوراة و لا فی العهد القدیم. و اذا نحن بحثنا عن هذا النبی القائل سنجده هذه المرة داود فی مزمورة رقم (78) العدد (2) حیث یقول «أصغ یا شعب الی شریعتی أحیلوا آذانکم الی کلام فمی أفتح بمثل فمی أذیع ألغازا منذ القدم التی سمعناها و عرفناها و آباؤنا أخبرونا… بنو أفرایم… انقلبوا فی یوم الحرب، لم یحفظوا عهد الله… و نسوا أفعاله… قدام آبائهم صنع أعجوبة فی أرض مصر… شق البحر فعبرهم… شق صخورا فی البریة و سقاهم…الخ«.

من الواضح عزیزی القاریء أن هذه النصوص لیس لها أی علاقة بالأمثال التی کان یضربها المسیح. اذ نحن هنا فی هذا النص أمام النبی الله داود یصلی لربه و یناجیه

و یذکره فی الحالات التی سمعها من الآباء لیبلغها الی الأبناء حسب عهد الله معی لتبقی معجزات الله التی صنعها لبنی اسرائیل منذ القدم – و لیس منذ تأسیس العالم کما زعم متی هذا – حیة محفوظة برویها السلف للخلف. فمتی المزعوم أخذ ما وافق غرضه «سأفتح بأمثال فمی» «و زاد علیه» و أنطق بمکتومات منذ تأسیس العالم» محرفا منذ القدم الی منذ تأسیس العالم. و من یکمل المزمور یجد کل ما فیه عن بنی اسرائیل السابقین و لا یجد فیه حرفا واحدا له علاقة بالمسیح أو بالمکتومات منذ تأسیس العالم!.

[متی: 13 / 44]: «أیضا یشبه ملکوت السماوات کنزا مخیفا فی حقل وجده انسان فأخفاه و من فرحته مضی و باع کل ما کان له و اشتری ذلک الحقل«.

الکنز المخفی هنا کنایة عن «الشریعة العالمیة الجدیدة» أی الاسلام، فباع کل ما کان له، أی الشریعة القدیمة أی الیهودیة و النصرانیة، واشتری الحقل الذی یضم الشریعة الجدیدة، أی هنا فصل بین عهدین، عهد قدیم کان له قیمته أی عهد بنی اسرائیل، لکن قیمته هذه تلاشت عندما قورنت بقیم العهد الجدید أی عهد الملکوت. والاسلام الملیء بالکنوز والنفائس، أی نعم الله التی لاتحصی و التی أنعم بها علی المسلمین، لا سیما فتح باب التوبة للخاطئین علی مدار الساعة و السیئة بواحدة والحسنة بعشرة أمثالها الی 700 ضعف… الخ.

[متی: 13 / 45]: «أیضا یشبه ملکوت السموات انسانا تاجرا، یطلب لآلی حسنة، فلما وجد لؤلؤة واحدة کثیرة الثمن مضی و باع کل ما کان له و اشتراها.

و تفسیره تماما کالمثل السابق أی وجد هذا التاجر أن الشریعة العالمیة الجدیدة تنسخ کل ما سبقها من شرائع فترک کل ما کان یملک من شرائع قدیمة و ابتغی الشریعة العالمیة الجدیدة التی هی القرآن الذی نسخ جمیع ما کان قبله من رسالات.

[متی: 13 / 47]: «أیضا یشبه ملکوت السماوات شبکة مطروحة فی البحر و جامعة من کل نوع فلما امتلأت أصعدوها علی الشاطیء و جلسوا و جمعوا الجیاد الی أوعیة و أما الأردیاء فطرحوها خارجا هکذا یکون فی انقضاء العالم. یخرج الملائکة و یفرزون الأشرار من بین الأبرار یطرحونهم فی أتون النار هناک یکون البکاء و صریر الأسنان«.

أولا یجب أن نشکر متی لأنه قال: «یخرج الملائکة» و لم یقل ملائکة ابن الانسان، کما ذکرنا سابقا لأنه کما قلنا ان الملائکة هی ملائکة الله. فالله یبعث الخلق من قبورهم

والملائکة تأتی بهم، ثم یبدأ الفرز. فالصالحون الذین آمنوا بالله الواحد خالق السماوات والأرض و عملوا بأوامره و نواهیه. و آمنوا بجمیع أنبیائه و رسله و کتبه لهم الجنة خالدین فیها أبدا. أما الذین لم یؤمنوا بالله الواحد خالق السماوات والأرض و آمنوا بآلهة و همیة و بأنبیاء کذبة. و لم یعملوا بأوامره و نواهیه فأتون النار التی لا تطفأ فی انتظار هم خالدین فیها أبدا، و هناک یکون البکاء والعویل و صریر الأسنان. و لکن أی بکاء و أی عویل و أی صریر أسنان!. انه المصیر الأبدی الذی لن یبارحوه. و ان استغاثوا یغاثوا بماء کالمهل یشوی الوجوه» لیعرفوا أن الله حق.

[متی: 13 / 51]: «قال لهم یسوع أفهمتم هذا کله!؟ فقالوا نعم یا سید. قلنا ان المسیح کان معلمهم و کمعلم مخلص فی أداء رسالته یرید أن یطمئن أن تلامیذه استوعبوا أقواله.

[متی:13 / 54]: «و لما جاء الی وطنه، کان یعلمهم فی مجمعهم حتی بهتوا و قالوا من أین لهذا هذه الحکمة و القوات. ألیس هذا ابن النجار. ألیست أمه تدعی مریم، و أخوته یعقوب و موسی و سمعان و یهوذا… فکانوا یعثرون به. و أما یسوع فقال لهم: لیس نبی بلا کرامة الا فی وطنه و فی بیته. و لم یصنع هناک قوات کثیرة لعدم ایمانهم.

النقد:

1 – و لما جاء الی وطنه: أول ما وردت کلمة وطنه عند مرقص فی [6 / 1] من انجیله ثم أخذها مترجم متی بدون تمحیص هنا لیکشف الله سرقة المترجمین عن بعضهم أیضا. و کذلک فعل مترجم لوقا فی [4 / 24] من انجیله. و لما کانت فلسطین التی کانت تسمی أرض سوریا هی وطن المسیح، اذا نحن أمام خطأ فی الترجمة. و بمراجعة النسخة الانکلیزیة وجدنا أن الکلمة هی His home town و ترجمتها «مدینته أو مسقط رأسه» و لیس وطنه! ان الترجمة الضعیفة فی هذه الأناجیل مشکلة أخری تضاف الی مشاکل التزویر والدس و التحریف و التهویل التی أثقلت بها الأناجیل.

2 – کان یعلمهم فی مجمعهم حتی بهتوا: کونهم بهتوا هذا غریب جدا، اذ نحن الذین کان یجب أن یبهتوا! ألم یسمع أهل مدینته بالحکم و المواعظ و المعجزات التی قام بها المسیح حتی الآن فی عموم أنحاء فلسطین عامة والجلیل خاصة!؟ ألم یسمعوا

بموعظة الجبل التی أفرد لها متی هذا ثلاثة اصحاحات کاملة!؟. ألم یسمعوا بکورة الجرجسیین التی قتل فیها کل الخنازیر و خرج کل أهلها لملاقاته!؟. ألم یسمعوا بالمرضی الذین شفاهم و لا الأموات الذین أحیاهم!؟. ألم یسمعوا بالسماء التی انفتحت له و بالحمامة التی نزلت منها و بصوت السماء القائل هذا ابنی الحبیب!؟. هل کذب علینا کتبة الأناجیل فی کل ذلک و خصوصا عندما قالوا لنا: «فذاع خبره فی جمیع أنحاء سوریا فاحضروا له جمیع السقماء والمصابین بأمراض و أوجاع و المجانین والمصروعین و المفلوجین فشفاهم و تبعه جموع غفیرة من الجلیل، والعشر مدن و أورشلیم و الیهودیة مارا عبر الأردن» [متی: 4 / 24] ألیست وطنه الناصرة جزء من جمیع أنحاء سوریة التی ذاع فیها خبره!؟ هل نسی کتبة ا لأناجیل کل هذا!؟ أم أن کل هذا کان کذبا غسلوا به أدمغتنا بینما فی الحقیقة لم یحدث منه شیء!!؟ و أین حماة الأناجیل و مفسروه و ماذا یقولون فی ذلک!!؟ هل من الممکن أن نعذر هؤلاء الکتبة فیما کتبوه و نغض الطرف عنهم فی الوقت الذی قالوا لنا أنه حتی المجوس فی أقاصی الأرض سمعوا به و هو طفل فی لفافته و هرولوا الیه، و فتحوا کنوزهم له و قدموا له «ثلاثة» أشیاء کانت ذهبا و لبانا و مرا.

أبعد کل هذا یقول لنا الکاتب ان أهل مدینته و مسقط رأسه بهتوا و تعجبوا عندما کان یعلمهم فی مجمعهم. ان المرء لایملک الا أن یقلق بل و یبکی علی دین المسیح الذی وضعوه فی أیدی کتبة جهلة ینسون ما یکتبون و لیس لهم هم الا أن یثلثوا هذا الدین و یمزجوه بآراء شاؤول والکنیسة و قسطنطین بأنه لن یحاسبهم أحد بعد أن أحرقت کنائسهم جمیع الأناجیل الأخری التی کتبت سیرة المسیح و أمه.

3 – ألیس هذا ابن النجار: ذکر مرقص «ألیس هذا النجار» و لما أخذها متی جعلها ابن النجار، و لما أخذها لوقا قال: «ألیس هذا ابن یوسف» لقد ضاع الشاؤولیون الکنسیون بین النجار و ابن النجار و ابن یوسف کما ضاعوا بین الأب و الابن و روح القدس. و نسوا قبل أن یزعموا لنا هذا الثالوث أن یغلقوا ورشة النجارة التی کان یعمل فیها ربهم و الههم. ألا تخجل الکنیسة من القول بأن الهها کان نجارا و ابن نجار، أی صاحب ورشة نجارة. و النجارة فی العادة تحتاج الی الخشب و العدد و المسامیر و البراغی والغراء و الدهان، و الی باعة و مشترین و مسوقین… بینما اله العالمین لایحتاج الی

شیء، بل لو شاء لخلق لهم ملیون عیسی بدون أب و بدون ورشة نجارة بالکلمة التی یقول فیها للشیء کن فیکون [متی: 4 / 10]، ثم متی کان النجار أو ابن النجار یصبح اله!؟.

لهذا عزیزی القاریء عند دراستک للأناجیل یجب أن لا تنسی العقائد الکنسیة الوثنیة التی دست فی دین المسیح، و أن لا تکون دراستک بمعزل عنها لتظهر لک الهوة بین ما جاء فی دین المسیح و بین المعتقدات الکنسیة الغربیة التی دست فی هذا الدین. لهذا السبب قام البابا بتوبیخ الأب فولغنتیو Fulgentio فی کتاب جاء فیه «ان التبشیر بما جاء فی الکتب المقدسة أمر محفوف بالشک و أن من یتمسک بهذه الکتب سوف یدمر العقیدة المسیحیة» (أی العقیدة الشاؤولیة الکنسیة الوثنیة التی جعلت من عیسی الها) و فی کتابه الثانی کان البابا أکثر وضوحا فقد حذر من الاسراف فی الاصرار علی الکتب المقدسة حین قال: «فاذا تمسک أی شخص بالکتاب المقدس فانه سوف یقضی علی الکنیسة الکاثولیکیة(2).

و هذا یؤکد ما قلناه أن دین المسیح شیء و دین الکنیسة المدسوس فی الأناجیل شیء آخر. و أن الکنیسة عجزت فی تحویل الأناجیل کلها الی الخط الشاؤولی الکنسی ففلتت منها الأعداد التی تناقض مزاعمها کأعداد التوحید وصلاة عیسی لله… الخ.

ویوم یعود المسیحیون الی التوحید الخالص الذی جاء به عیسی و اعتبار عیسی نبیا و رسولا فقط کما قال هو عن نفسه عندها تختفی جمیع المزاعم التی أدخلها شاؤول – بولس – الفریسی و مجامعه الکنسیة التی یرفضها کل عقل سلیم عن حلول الله فی رحم مریم ثم الخروج من فرجها لیشب و یکبر ثم یصلب و یموت، و عندها یلتقی دین عیسی بدین موسی من جهة، و دین عیسی مع دین محمد من جهة أخری تلک السلسلة التی قطعها شاؤول والمجامع الکنسیة بمزاعمهم التی لاتؤدی الا الی الهلاک الأبدی.

4 – أخوته یعقوب و یوسی و سمعان و یهوذا: کنا قد حذرنا فی نهایة الاصحاح الماضی من أن الکاتب یرید أن یدس علینا أمرا غریبا، و هو أن لعیسی أخوة و أخوات عندما ذکر لنا «و فیما هو یکلم الجموع اذا أمه و أخوته قد وقفوا خارجین طالبین أن یکلموه» و زعم لنا أن عیسی قال: «من هی أمی و من هم أخوتی«. و الآن بعد أن اطمأن

الکاتب الی أننا ابتلعنا الطعم و أنه غسل أدمغتنا بذلک و أصبحت أذهاننا مهیأة لقبول أخوة و أخوات للمسیح تجرأ و ألقی قنبلته الثانیة هنا بأن ذکر لنا أسماءهم یوسی و سمعان و یهوذا!. و السؤال المطروح هنا أین کان هؤلاء الأخوة عندالمحاکمة أو الصلب أو الدفن، لو کان له أخوة حقا لکانوا موجودین و أول المؤیدین لیدافعوا عنه و لیساندوه.

5 – لیس نبی بلا کرامة الا فی وطنه: نقدم هذه الجملة الی جمیع المسیحیین المعاصرین لیحملوها الی کنائسهم و أساقفتهم و قساوستهم لیسألوهم کیف یزعمون أن عیسی هو اله و ابن اله، و ها هو نفسه یصرح أنه نبی و لیس أکثر من نبی. متی یستیقظ المسیحیون عموما و یقرأون التاریخ لیعلموا أن الذین رفعوا عیسی من سلک النبوة و دسوه فی مرتبة الألوهیة لم یکونوا سوی بضعة نفر من القساوسة الیهود و الوثنیین المندسین فی المجامع الکنسیة و لم یکن لهم هدف سوی حرمانهم من الجنة، و انهم (أی مسیحیی الیوم) ما زالوا بالعین هذا الطعم حتی یومنا هذا. اذ متی و کیف یصبح النبی اله!؟.

و للأسف بدل أن تقوم الکنائس التی تلت باصلاح هذا الکفر ارتأت أن تبارکه و تستمر فیه. من أجل هذا قام الکثیرون من المسیحیین الحقیقیین بمهاجمة هذا المعتقد الکافر. الأمر الذی حدی بالکنیسة الانکلیزیة بتصحیح هذا الکفر مؤخرا کما ذکرنا. فمتی تستیقظ الکنائس الأخری. و هی لابد فاعلة لکن کالعادة سیکون بعد فوات الأوان بعد أن یتجاوزها الناس و الزمن بمراحل. و بعد أن یکون قد مات الملایین وهم یعتقدون أن عیسی النبی کان ربا و الها، و بالفعل مات الکثیرون و هم یعتقدون بهذا الکفر.

و قول عیسی انه نبی یؤکد تماما ما جاء به القرآن (و رسولا الی بنی اسرائیل) [سورة آل عمران: الآیة 49] فهو لیس الا نبیا و رسولا لبنی اسرائیل. و لیس للأنبیاء کلهم الا صفة واحدة هی کونهم جمیعا من البشر و لیس فیهم ملاکا أو الها أو ابن اله. فاذا کان عیسی یقول عن نفسه فی الأناجیل انه نبی فکیف تستمر الکنائس بالزعم لطوائفها حتی الیوم أنه اله أو ابن اله. انهم و ان کانوا قد ربحوا العالم کما أسلفنا فان ذلک لن یفیدهم شیئا یوم الدینونة، بل العکس تماما هو الصحیح. اذ لماذا جعلت جهنم!؟ ألیس للذین یشرکون بالله و یجعلون مع الله آلهة أخری؟ و ها هو المسیح بعظمة لسانه یقر بأنه انسان «و لکنکم الآن تریدون أن تقتلونی و أنا انسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله» [یوحنا: 8 / 40] ثم ان بطرس الذی یزعمون أنهم ورثته یکذبهم و یقول بالفم العریض الملآن

بأن عیسی لم یکن الا رجلا و لم یکن الها یوما من الأیام و أن المعجزات التی قام بها انما هی من الله أجراها علی یدیه «یا رجال بنی اسرائیل اسمعوا مقالتی عن المسیح هو رجل ظهر لکم من عندالله بالقوة و التأیید والمعجزات أجراها الله علی یدیه» [أعمال: 2 / 22]. أفبعد تصریح کهذا من المسیح و من شیخ التلامیذ تستمر بعض الکنائس بالکذب علی طوائفها فی أن عیسی هو الله أو ابن الله و أنه کان یقوم بالمعجزات من نفسه؟ لماذا لم یشطبوا جملتی المسیح و بطرس هاتین من أناجیلهم؟ لا شک أنهم لا یفطنوا الیهما. و یوم یعترف من یزعمون أنهم مسیحیون بأن عیسی کان نبیا کما قال هو عن نفسه فی أناجیلهم، و کما قال عنه بطرس تنتهی جمیع مشاکلهم التی یحاولون التدلیل علیها عبثا، و یخرجون بسهولة من الفخ الذی نصبه لهم شاؤول والمجامع الکنسیة فی الاله المولود، و الاله المتجسد، والاله المدفون… الخ. و یبدو الآن أن هناک اتجاه لذلک وضعت لبنته الأولی الکنیسة الانجلیکانیة کما مر معنا.

و لقد جاء تأکید للمسیح بأنه لیس الا نبیا و رسولا بعثه الله فی أکثر من موضع فی هذه الأناجیل رغم تحریفها مثل [متی: 23 / 10]، [لوقا: 4 / 24]، [لوقا 7 / 16]، [یوحنا: 4 / 24] و [5 / 29] و [7 / 9] و [7 / 16] و [7 / 33] و [71 / 52]… و کلها تثبت أنه لم یکن أزلیا جاء من نفسه کما یزعمون، انما بعثه الله کما بعث جمیع الأنبیاء المرسلین، الا أن الله أعمالهم عنها فنسوا أن یشطبوها و کلها تثبت أن المسیح انسان له رب یعبده مثله مثل باقی البشر لاسیما قوله «لاتلمسینی لأنی لم أصعد بعد الی الهی و لکن قولی لهم انی أصعد الی الهی و الهکم» [یوحنا: 20 / 7] و هذا مطابق تماما لما جاء فی القرآن (ما قلت لهم الا ما أمرتنی به أن اعبدوا الله ربی و ربکم] [سورة المائدة: الآیة 117] و کذلک قوله «الهی أعظم منی» [یوحنا: 14 / 28] ففی قوله هذا نفی للألوهیة التی حاولا أن یلبسوه عباءتها لأنه لم یکن الا نبیا رسولا تأکیدا لما قال «الکلام الذی تسمعونه لیس لی بل للذی أرسلنی» [یوحنا: 14 / 24] و الله لم یرسل آلهة لهدایة البشر انما أرسل لهم بشرا من جنسهم.

6 – و لم یصنع هناک قوات کثیرة لعدم ایمانهم: «نفهم من قول متی أن عیسی لم یقم بمعجزات کثیرة فی مسقط رأسه بینما نفهم من نص مرقص أنه لم یقم بأی معجزة هناک [6 / 5]، و لکن یبدو أنهم و هم یصححون أخطاء الأناجیل فطنوا لهذا الخلل فجاء من دس فی انجیل مرقص استدراکا قال فیه: «غیر أنه وضع یدیه علی مرضی قلیلین فشفاهم«

ناسین أن هذه الاضافة تناقض نص مرقص الأصلی الذی قال فیه أن المسیح «لم یقم بأی معجزة هناک«. والحقیقة التی لامراء فیها أنهم بالغوا کثیرا فی هذه المعجزات التی نسبوها للمسیح لدرجة أن کثیرا من مسیحیی الغرب لم یعودوا یؤمنون بها و لایؤمنون حتی بالمسیح نفسه اذ اعتبروه کما أسلفنا أسطورة، والذنب فی هذا هو ذنب کتبة الأناجیل و من قبلهم شاؤول نفسه و الکنیسة.


1) انجیل برنابا 39 / 14،) قارن هذا بما جاء فی مطلع انجیل یوحنا «فی البدء کان الکلمة«.

2) عیسی یبشر بالاسلام – ص 36 – 37 – البروفیسور م. عطاء الرحیم.