و فی مقام الإجابة علی هذا الإشکال نقول:
اننا عندما نقول بإمکان الرجوع إلی القرآن الکریم، لا نرید به إلقاء الحجة علی غیر المؤمنین به، اعتباطا و من غیر دلیل، ذلک أن قرائن الإثبات لا تختلف بین المؤمنین و غیرهم، و الاثبات العلمی یعنی سلوک الطرق السلیمة، التی توصل النفس إلی مستوی الإذعان و التسلیم، اطمئنانا أو یقینا بالقضیة المبحوثة، و مدی مطابقتها للواقع.
و فی أقل الفروض، یشکل القرآن الکریم قرینة إثبات لمضامینه، عند غیر المؤمن به، و إن اختلفت درجة الاحتمال، الذی یخلفه الخبر القرآنی لدیه
للوهلة الأولی.
و لکن القراءة المتأنیة و الواعیة و الموضوعیة لمضامین القرآن الکریم، و الظروف المحیطة بحفظه و نزول آیاته، و نواحی الإعجاز فیه، لا تترک أی مجال للشک فی صدق آیاته و أخباره، سواء عند المؤمنین به و غیرهم، و هذا أحد الجوانب الإعجازیة فی القرآن الکریم، و هو ما یجعل تحدیه للإنس والجن علی أن یأتوا بمثله، قائما فی کل زمان و مکان، (قل لئن اجتمعت الإنس و الجن علی أن یأتوا بمثل هذا القرآن لا یأتون بمثله و لو کان بعضهم لبعض ظهیرا((1).
فللقرآن الکریم جهات إعجاز کثیرة، تتوافق مع کل جیل، و مع کل تطور معرفی، و ذلک أنه لابد و أن یکون حجة علی جمیع الناس، سواء فی بیانه الحقائق الکونیة، مادیة کانت أو غیر مادیة، تکشف عنها تطورات العلوم، بحیث لا تبقی عذرا لمعتذر، إذا تجرد عن خلفیاته الثقافیة و أحکامه السلبیة المسبقة، و نظر إلیه نظرة موضوعیة و فاحصة.
و قد بین الإمام الصادق علیه السلام هذه الحقیقة، حین سأله رجل ما بال القرآن لا یزداد علی النشر و الدرس إلا غضاضة، فقال علیه السلام:
»لأن الله لم یجعله لزمان دون زمان، و لا لناس دون ناس، فهو کل زمان جدید، و عند کل قوم غض إلی یوم القیامة«.(2).
و فی ما یتعلق بما نحن فیه، یکفی أن نشیر إلی الحقیقة القرآنیة، التی تحدثت عن تلاعب بنی إسرائیل فی التوراة، و تحریفهم لها، و نسبة هذا التحریف إلی الله سبحانه و تعالی، قبل نشوء علم الآثار بأکثر من اثنی عشر قرنا من الزمان، فی وقت لم یکن لیخطر علی بال أحد، من علماء أهل الکتاب أو غیرهم، مجرد التشکیک بذلک.
إن هذه الحقیقة تدل دلالة قاطعة عند کل منصف- مؤمنا کان أم غیر مؤمن- بأن ذلک ناتج عن إخبار إلهی، و وحی سماوی أظهره للملأ، و إن لم یلتفت إلیه حینذاک، و فی أقل الفروض، سوف یزید من صدقیة إخبارات قائله صلی الله علیه و آله، فی نفس القارئ و الباحث، و إن لم یکن مؤمنا بوحیه.
1) سورة الإسراء، آیة: 88.
2) بحار الأنوار، ج 92، ص 15.