ومما اتفقت فیه نصوص الثلاثة وخالفهم فیه نص یوحنا مسألة حمل الصلیب من دار الولایة إلی مکان الصلب.
فقد اتفق الثلاثة علی أن جنود سخروا رجلا قیروانیا هو سمعان لیحمل صلیب یسوع إلی المکان الذی سیصلب فیه. قال متی:
»فأخذ عسکر الوالی یسوع إلی دار الولایة وجمعوا علیه کل الکتبة. فعروه وألبسوه رداء قرمزیا، وضفروا إکلیلا من شوک ووضعوه علی رأسه وقصبة فی یمینه وکان یجثون قدامه ویستهزئون قائلین: السلام یا ملک الیهود، وبصقوا علیه، وأخذوا القصبة وضربوه علی رأسه، وبعدما استهزأوا به نزعوا عنه الرداء وألبسوا ثیابه ومضوا به للصلب. وفیماهم خارجون وجدوا إنسانا قیروانیا فسخروه لیحمل صلیبه…. إلی موضع یقال له جلجثة وهو المسمی موضع الجمجمة«(1).
وقال مؤلف مرقس: «ثم خرجوا به لیصلبوه فسخروا رجلا مجتازا کان آتیا من الحق وهو سمعان القیروانی…. لیحمل صلیبه وجاءوا به إلی موضع جلجثة الذی تفسیره موضع جمجمة» (2).
وکذا قال مؤلف لوقا: «ولما مضوا به أمسکوا سمعان رجلا قیروانیا کان آتیا من الحقل ووضعوا علیه الصلیب لیحمله خلف یسوع» (3).
لکن مؤلف یوحنا خالف الثلاثة فقال: «فحینئذ أسلمه الیهم لیصلب فأخذوا یسوع ومضوا به فخرج وهو حامل صلیبه إلی الموضع الذی یقال له موضع الجمجمة ویقال له بالعبرانیة جلجثه» (4).
وهذه الاختلافات بین مؤلف یوحنا من جهه وبین مؤلفی الثلاثة لیست وحدها فقط، فقد سبق خلال بحثنا کثیر من اختلافه عنهم فیما تفرد به من الحکایات تأییدا لعقائده ورغبات طالبی إنجیل لتألیه المسیح من أهل أفسس وغیرهم، وهذه الاختلافات التسعة إنما قدمناها هنا کأنموذج لهذا النوع من الخلاف الذی یظهر من نصه فی مواجهة الثلاث والمتأمل فی هذه الاختلافات یجد منها کثیرا وهی التی تنتج رأیین متقابلین أحدهما لمؤلف یوحنا والآخر للثلاثة.
وننتقل الآن إلی ما اختلف فیه الأربعة علی ثلاثة آراء….
1) [27: 27- 33].
2) [15: 21].
3) [23: 26].
4) [19: 16، 17].