و هذا المبحث علی إیجازه نقدما هنا لأهمیته و لأنه قائم علی جانب من الدراسة الموضوعیة، بالنظر فی النصوص المختلفة، و قد تحدثنا فی المبحث السابق عن الاختلافات بین إنجیل یوحنا و الأناجیل الثلاثة فی جانب العقیدة، و فی الجانب التاریخی و قد آثرنا أن نقدم هنا هذه المقارنة بین هذا الإنجیل و بین ما ینسب لاسم یوحنا من مؤلفات العهد الجدید.
و بالنظرة الأولی إلی العهد الجدید نجد هناک ما ینسب إلی اسم «یوحنا» فقط مجردا من أی وصف. و إلی هذا ینسب الإنجیل. و نحد أیضا ما ینسب إلی «یوحنا الرسول» و هو الذی تنسب إلیه الرسائل الثلاث، و کذلک نجد أیضا ما ینسب إلی «یوحنا اللاهوتی» و هو الذی ینسب إلیه سفر الرؤیا. و هذه تفرقة و تمییز بین «یوحنا» و «یوحنا الرسول» و «یوحنا اللاهوتی«.
و أول ما یستفاد منها أن کل واحد من الثلاثة مغایر للآخر، فالأول لیس له لقب و إنما عرفه باسمه المجرد، و الثانی کان یلقب «بالرسول» و الثالث کان یلقب «باللاهوتی«. و لو کانت کل هذه الأسفار تنسب إلی شخص واحد فقط لما حدث التمییز لابلقب و لابأکثر. و هذا التمییز موجد بطبعة الکتاب المقدس التی بین أیدینا.
و هذا یؤید ما ذهبنا إلیه من تأکید وجود شخصین فی مدینة أفسس کان کل منهما یحمل اسم «یوحنا» و هما اللذان تحدث عنهما یوسابیوس القیصری فی کتابه تاریخ الکنیسة، و کذلک یوید ما رجحناه من احتمال وجود ثالث أو أکثر یحمل کل منهم هذا الاسم.
ولایمکن الفصل فی هذا الأمر دون دراسة موضوعیة أو نظرة فاحصة علی الأقل لهذه المؤلفات التی تحمل اسم یوحنا المجرد أو الممیز من بین هذه الأسفار، فعندئذ یمکن الفصل بیقین فی هذه القضیة.